ميلان يخشى مواجهات العيار الثقيل في ثمن نهائي الأبطال

قطبا مانشستر وفالنسيا خارج حسابات الـ16

ميلان يخشى مواجهات العيار الثقيل في ثمن نهائي الأبطال

خالد علاجي ــ جدة

يترقب 16 ناديا نتائج قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا التي تجرى ظهر اليوم الجمعة، حيث ستوزع الفرق على مستويين الأول يضم متصدري المجموعات الثماني: بايرن ميونخ الألماني، إنتر ميلان الإيطالي، بنفيكا البرتغالي، ريال مدريد الإسباني، تشيلسي وأرسنال الإنجليزيين، أبويل القبرصي، برشلونة الإسباني، فيما يضم المستوى الآخر أصحاب المركز الثاني: نابولي الإيطالي، سيسكا موسكو الروسي، بازل السويسري، ليون الفرنسي، بايرن ليفركوزن الألماني، مرسيليا الفرنسي، زينيت الروسي، ميلان الإيطالي.
ويرجح أن يخلو الدور الثاني من لقاءات العيار الثقيل كون الفرق الجماهيرية تصدرت مجموعاتها باستثناء ميلان الإيطالي الذي سيحدث الفارق في حال التقى أحد العمالقة، إلى جانب ليون الفرنسي الذي لن يكون لقمة سائغة في المرحلة الاقصائية، ونابولي الإيطالي الذي أظهر تمرسه في البطولة.
وداع مبكر لقطبي مانشستر
اكتفى مانشستر يونايتد حامل اللقب 3 مرات ووصيف بطل الموسم الماضي، بالمشاركة في الدوري الأوروبي بعدما فرط في المواجهة الحاسمة أمام بازل السويسري بخسارته (1/2) خارج قواعده، سبق ذلك سقوطه بالتعادل في الجولة الخامسة أمام بنفيكا البرتغالي (2/2) على أرضه وبين جماهيره، مضعفا أمله في المنافسة على خطف إحدى البطاقتين، وهي المرة الثالثة التي يودع فيها مانشستر دور المجموعات آخرها كان موسم 2005-2006، كما تعتبر الخسارة الثانية له خارج قواعده في المسابقة منذ سقوطه في 30 مارس 2010 أمام بايرن ميونيخ 1-2 في ذهاب ربع النهائي، (فاز 3-2 إيابا وخرج خالي الوفاض).
وحذا جاره مانشستر سيتي حذوه عندما اكتفى بالمركز الثالث في مجموعته الأولى، حيث لم يشفع له الفوز على حساب بايرن ميونخ الألماني في الجولة الأخيرة (2/1)، بعد أن فرط في نتيجة مواجهة منافسه المباشر على البطاقة نابولي الإيطالي بالخسارة (1/2)، ليمهد الطريق للأخير لمواصلة المشوار.
وواجه فالنسيا الإسباني ذات المصير بعدما اكتفى بالمشاركة في الدوري الأوروبي بعد حلوله ثالثا في المجموعة، إذ لم تسعفه نقاطه الثماني لخطف البطاقة المؤهلة، خاصة مع خسارته من منافسه المباشر تشلسي الإنجليزي (0/3)، في آخر الجولات.
ويأتي بورتو البرتغالي ضمن الفرق التي فشلت في حجز مقعد في ثمن النهائي، مكتفيا بالمسابقة الثانية على مستوى القارة (الدوري الأوروبي الذي حقق وصافته في النسخة الماضية)، وهو فرط أكثر من مرة في فرصة المنافسة على التأهل، كان آخرها أمام زينيت سان الروسي في مباراة الجولة الأخيرة والتي انتهت سلبية، مما أوقف رصيده عند 8 نقاط مقابل 9 لصاحبي المركز الأول والثاني.
صدارة قوميز وميسي
يتقاسم مهاجم بايرن ميونخ الألماني ماريو قوميز والأرجنتيني ميسي مهاجم برشلونة الإسباني صدارة الهدافين بـ6 أهداف لكل منهما، فيما يتقاسم العاجي ديمبيا مهاجم سسكا موسكو الروسي، والكسندر فري لاعب بازل السويسري، ومهاجم ليون الفرنسي قومايز، وربرتو سولدادو المركز الثالث بواقع 5 أهداف لكل منهم.
تنافس إسباني على الهجوم
سجل قطبا إسبانيا برشلونة ومنافسه التقليدي ريال مدريد تفوقا ملحوظا في المعدل التهديفي، حيث سجل الأول 20 هدفا كان نصيب باتي بوريسوف من روسيا البيضاء 9 أهداف (5/0) ذهابا ، (4/0) ايابا، فيما تمكن الريال من أحراز 19 هدفا 7 منها في شباك دينمو زغرب الكرواتي (1/0) ذهابا، (6/2) ايابا.
العلامة الكاملة للريال
يعد ريال مدريد الإسباني الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في جميع مبارياته حيث جمع 18 نقطة من 6 انتصارات وبسجل خال من الخسائر والتعادلات، فيما لم تستطع فرق المجموعة الرابعة هز شباكه في 5 مباريات ضمن الدور التمهيدي، عدا دينامو زغرب الكرواتي الذي أحرز هدفين على ملعب سنتايغو برنابيو ضمن الجولة الخامسة في المواجهة التي انتهت لصاحب الأرض (6/2).
مشاركة سلبية لفياريال
لم تصل نتائج فياريال الإسباني لتطلعات عشاقه بعدما خرج خالي الوفاض من البطولة، إذ لم يسجل أي نقطة في رصيده مكتفيا بالمركز الأخير في مجموعته الأولى بـ6 خسائر وبهدفين فقط مقابل 14 في مرماه، فيما شاركه في خلو النقاط اوتيلول غالاتي الروماني من المجموعة الثالثة، ودينمو زغرب الدنماركي من المجموعة الرابعة والذي سجل نفسه كأسوء خط دفاع بتلقي شباكه 22 هدفا.
باتو وأسرع هدف
شهدت شباك برشلونة الإسباني أسرع هدف في مباريات الدور التمهيدي، من قدم البرازيلي باتو مهاجم ميلان الإيطالي عند الدقيقة الأولى من زمن المباراة التي جمعت الفريقين على كامب نو ضمن الجولة الأولى والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (2/2).
فالنسيا .. أعلى نتيجة
حقق فالنسيا أعلى نتيجة في مباريات الدور التمهيدي بفوزه على جينيك البلجيكي (7-0) على ملعب المستايا ضمن الجولة الخامسة للمجموعة الخامسة.
4 فرق بلا انتصار
لم تستطع 5 فرق إحراز أي انتصار في المباريات الست التي خاضتها، حيث فشل فياريال الإسباني في ذلك، بجانب اوتيلول غالاتي الروماني، دينمو زغرب الدنماركي، وجينيك البلجيكي، فيما لم تذق 4 فرق طعم التعادل منها فياريال وغالاتي وزغرب ومارسيليا الفرنسي.
363 بطاقة ملونة
بلغ عدد البطاقات الملونة في الدور التمهيدي 363 بطاقة، منها 345 بطاقة صفراء و18 حمراء.