رئيس الموساد: إيران نووية لا تشكل خطرا على إسرائيل

رصد حاملة طائرات أمريكية قرب منطقة المناورات

رئيس الموساد: إيران نووية لا تشكل خطرا على إسرائيل

وكالات (عواصم)

أكد رئيس الموساد تمير باردو أن حيازة إيران على سلاح نووي لا يشكل بالضرورة خطرا وجوديا على إسرائيل، بينما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي إنه يحظر أن يكون بحوزة النظام الإيراني سلاحا نوويا بهذه الفترة، وأنه ينبغي الاستعداد لتنفيذ كافة الخيارات.
وقالت صحيفة «هآرتس» أمس إن باردو أدلى بأقواله أمام الاجتماع السنوي لسفراء إسرائيل في العالم الذي عقد في القدس يوم الثلاثاء الماضي، ونقلت الصحيفة عن أحد السفراء الذين حضروا محاضرة باردو قوله، إنه «تبين من أقواله بشكل واضح أنه لا يعتقد بأن إيران نووية هي تهديد لوجود إسرائيل».
وطرح باردو سؤالا حول معنى مصطلح «التهديد الوجودي»، وأجاب «هل تشكل إيران تهديدا على إسرائيل؟.. بالتأكيد، لكن إذا قلنا إن قنبلة نووية بأيدي إيران هي تهديد وجودي، فإن هذا الأمر يعني أن علينا إغلاق الدكان والعودة إلى البيت، وهذا ليس هو الوضع، ويستخدمون هذا المصطلح (تهديد وجودي) بحرية بالغة».
ووفقا للسفراء الإسرائيليين الذين تحدثوا لـ «هآرتس» فإن باردو لم يتطرق بأقواله إلى احتمال شن هجوم عسكري إسرائيلي ضد المنشآت النووية في إيران.
من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم مناورات (الولاية 90) التي تجريها القوات البحرية في الجيش الإيراني عن رصد حاملة طائرات أمريكية قرب منطقة إجراء المناورات .
وقال الأميرال محمود موسوي أمي لوكالة الأنباء الإيرانية «إيرنا» إن إحدى طائرات الاستطلاع التابعة للقوات البحرية في الجيش الإيراني تمكنت من رصد حاملة الطائرات الأمريكية في عمق منطقة المناورات.
وأشار إلى أن حاملة الطائرات الأمريكية رصدت يوم أمس، موضحا أن طائرة الاستطلاع كانت تقوم بجولة على منطقة تواجد القطع البحرية الإيرانية المشاركة في المناورات، وتمكنت من رصد الحاملة والتقاط صور وفيلم عنها.