الأرصاد لـ«عكاظ» : غبار خفيف ولا توقعات أمطار بجدة

محمد داوود (جدة)

تخف حدة الغبار على سماء جدة اليوم بعد أن شهدت أمس وأمس الأول حالة من العوالق الترابية غطت السماء نتيجة نشاط الرياح السطحية.

وأوضحت لـ «عكاظ» الأرصاد أن التقارير المناخية لا تشير إلى وجود أي توقعات لهطول أمطار على جدة، وبينت أن تأثير المنخفض الحركي يمتد على مناطق جنوب المملكة تشمل (نجران، جازان، عسير، الباحة) مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من (2كم) ويصحب ذلك إنخفاض طفيف في درجات الحرارة على تلك المناطق.

وأشارت إلى استمرارية تأثر هذه الحالة على مناطق وسط وشرق المملكة تشمل (الرياض، القصيم، الدمام، الأحساء)، ومن المتوقع تكون السحب الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية خاصة مرتفعات عسير في فترة ما بعد الظهيرة.

أما في البحر الأحمر فتكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة على النصف الشمالي، وشمالية شرقية إلى شرقية على النصف الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما في الخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.