بطاقة الهوية الوطنية للمرأة قضاء على التستر والانتحال
إجماع على أن الصورة لقط وليست لأسد في منتزه البيضاء
السبت / 19 / رجب / 1433 هـ السبت 09 يونيو 2012 19:53
** نشرت «عكاظ» في عددها رقم 16722 خبرا رئيسيا تحت عنوان إلزام المرأة ببطاقة الهوية، تضمن أن اللجنة الوزارية المكونة بأمر المقام السامي لدراسة موضوع حصول النساء على بطاقات أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل وتحديد الأسلوب المناسب للتطبيق، أوصت بأن يكون الزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية متدرجا خلال فترة سبع سنوات تكون بطاقة الهوية الوطنية بعدها هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها، بحيث لا يقبل غيرها في الحوادث وأمن الطرق وأقسام الولادة في المستشفيات:
الفقيرة إلى الله:
طيب خلو بدل الصورة البصمة، أفضل حل يعني لو مثلا ضاعت البطاقه منها الوحدة ما تخاف على صورتها.
مو: هل الهوية الوطنية للمرأة تغني عن المطالبة بولي الأمر في المعاملات الحكومية وغيرها؟.
علي المغربي: إذا تم ما جاء في الخبر ما يلي: وذلك بأن يتم التحقق من هويتها بواسطة النساء، وأن يتم تسهيل التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم وجود العنصر النسائي، كما هو الحال مع الدوريات السيارة في الطريق ونحوها. سوف يتحقق فالله الموفق.
أم فتون الحربي: التصوير في الوقت الحالي أصبح ضرورة ملحة للقضاء على انتحال الشخصية للنساء والعمل باسماء سعوديات، أما بالنسبة للاعتراض على مبدأ التصوير فأصبح دخول الجامعة والسفر لابد من التصوير؛ ولكن وضع العذاريب والحجج الواهية الآن هذا يصب في مصلحة التستر وانتحال الشخصية في 80 في المائة من المراكز والمعاهد والمدارس الأهلية والمشاغل، يعملن نساء أجانب بأسماء سعوديات.
وفاء: خيرا فعلتم.
جوجو: وش فيها الصورة ماهي محجبة وحتى لو ضاعت معروف إنها بطاقة رسمية ماهي بطاقة ابتزاز، وبعدين أخاف يحطون على وجهها لاصق ويقولون هات معرف ونرجع نلف من ثانية.
مواطنة: هي إثبات الشخصية ياما شفنا ناس على قولهم يخلق من الشبه 40 والحمد لله التقنيات تطورت فيه بصمة اليد وبصمة العين وبالنسبة للنساء الوافدات المنتحلات شخصية سعوديات، نأمل إنه نطاقات يحل الموضوع.
أنت عمري: من يقول لن أصور صدقني لو قالوا ما في راتب حتى تتصور لا تروح تصورها بنفسك علشان البطاقة.
أبو مهاب الصبياني: أخواني لا أحد يكره التطور والتقدم ولكن أن يكون ذلك في حدود الشريعة؛ فعمل بطاقة وطنية للمرأة إذا كان ذلك لمصلحة الوطن والمواطن فلا مانع لدينا شريطة أن تكون بدون صورة على البطاقة والبصمة تكفي لإثبات الشخصية، أنا حقيقة أعجبت بتعليقات بعض الأخوات الغيورات برفضهن وضع صورهن على البطاقة، أسأل الله لهن التوفيق، وأقول للمسؤولين عن ذلك لكم منا جزيل الشكر على الاهتمام ولكن (البصمة للمرأة تغني عن الصورة)، والله الموفق.
أم عصام: إلى متى نستمر بالتمسك بعادات الجاهلية أولا التصوير يكون من قبل نساء بالأحوال، وثانيا البطاقة تستخدم للأغراض الرسمية، والآن النساء عددهن يزيد في الجهات الحكومية؛ يعني أن معظم الذين يرون البطاقة نساء سواء في البنك أو الجامعة اللهم وقت السفر في الجوازات وحتى هذه من المؤكد سيكون هناك نساء قريبا.
أم محمد: أصلا الصور أبيض وأسود وتوضح كل المعالم في الوجه فلا داعي للأعذار الزائدة؛ لأنه لا يوجد أحد سينشر الصورة إذا ضاعت.
شمالية: خبر رائع أتمنى تطبيقه إجباريا «ليش كل هذا الزعل على الصورة ما فيها شي الناس تطورت وانتم في العصر الحجري».
** كما نشرت «عكاظ» في نفس العدد خبرا تحت عنوان «المدني» يشكك في صحة صورة الأسد في متنزه البيضاء بالمدينة، تضمن الخبر أن الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة شكك أمس في شائعة العثور على شبل أسد طليق في متنزه البيضاء، وفق صورة راجت عبر الوسائط الحديثة (برودكاست).
وأوضح مدير الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد علي العتيبي، أنه لا صحة لما جرى تداوله، موضحا في الوقت نفسه أن أحد المواطنين حضر إلى أفراد الدفاع المدني المتواجدين في متنزه البيضاء وأبلغهم أنه شاهد الأسد قبل صلاة المغرب في سفح الجبل، وأظهر لهم صورا عدة يفيد بأنه التقطها بالكاميرا التي كانت بحوزته، مما استدعى مباشرة الموقع من قبل أفراد الدفاع المدني، لكنهم لم يعثروا على الأسد، مشيرا إلى أن إدارته تشكك في الصور التي أظهرها المواطن والتي جرى بثها عبر الـ(برودكاست) والمواقع الإلكترونية التي تفيد العثور على الأسد بجبال متنزه البيضاء، وجاءت تعليقات القراء كالتالي:
دبلوماسي ناسي: جايب صورة قطو ويقول أسد هههههههه لا حول ولا قوة إلا بالله.
صمت الكلام: ما هناك فرق كبير.
اما إنه بس (قط) كبير أو إنه أسد (صغير) لكن حد علمي إنه قط يعيش دور العظمة.
دكتور: خلفيه الصورة توضح تفاوت في الألوان مع بهتان الجزء الأيمن من يدقق في الصورة بيشوف الجزء الأيمن أغلق بدون سحب وتحياتي حنا شعب ما يمشي عليه ها لكلام.
صالح العليقي: صاروا ما يفرقون بين صورة الأسد والقطو الله يخلف علينا ويثبتنا صراحه ودي اشوف أللي صور هالقطو الجايع وقال إنه أسد وأقول له ياليت معاد تمسك الكاميرا بيدك وحدك كاميرا لعبة آخر زمن حطو القطو أسد والله مصيبة.
مع نفسك: شكله بس.
الصقر الجارح: والله إنه ينشك في وضع هالقطو مادري الأسد.
ناصر غراب: ياهووووو وربي باين إنه بس بس.
فـواز: هذا قط بلغ من الكبر عتيا وعلامات اليأس ظاهرة على وجهه.... إيه المتحمس...!!
مهايطي: (هذا يا إنه بس مبارك الله فيه ولا أسد ساخط الله عليه).
انيس النجوم: أرجو من الدفاع المدني أخذ الموضوع على محمل الجد ربما هذه الصورة تقود إلى أمر في غاية الجدية والخطورة. ولن تفيد يا ليت غدا.
الفقيرة إلى الله:
طيب خلو بدل الصورة البصمة، أفضل حل يعني لو مثلا ضاعت البطاقه منها الوحدة ما تخاف على صورتها.
مو: هل الهوية الوطنية للمرأة تغني عن المطالبة بولي الأمر في المعاملات الحكومية وغيرها؟.
علي المغربي: إذا تم ما جاء في الخبر ما يلي: وذلك بأن يتم التحقق من هويتها بواسطة النساء، وأن يتم تسهيل التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم وجود العنصر النسائي، كما هو الحال مع الدوريات السيارة في الطريق ونحوها. سوف يتحقق فالله الموفق.
أم فتون الحربي: التصوير في الوقت الحالي أصبح ضرورة ملحة للقضاء على انتحال الشخصية للنساء والعمل باسماء سعوديات، أما بالنسبة للاعتراض على مبدأ التصوير فأصبح دخول الجامعة والسفر لابد من التصوير؛ ولكن وضع العذاريب والحجج الواهية الآن هذا يصب في مصلحة التستر وانتحال الشخصية في 80 في المائة من المراكز والمعاهد والمدارس الأهلية والمشاغل، يعملن نساء أجانب بأسماء سعوديات.
وفاء: خيرا فعلتم.
جوجو: وش فيها الصورة ماهي محجبة وحتى لو ضاعت معروف إنها بطاقة رسمية ماهي بطاقة ابتزاز، وبعدين أخاف يحطون على وجهها لاصق ويقولون هات معرف ونرجع نلف من ثانية.
مواطنة: هي إثبات الشخصية ياما شفنا ناس على قولهم يخلق من الشبه 40 والحمد لله التقنيات تطورت فيه بصمة اليد وبصمة العين وبالنسبة للنساء الوافدات المنتحلات شخصية سعوديات، نأمل إنه نطاقات يحل الموضوع.
أنت عمري: من يقول لن أصور صدقني لو قالوا ما في راتب حتى تتصور لا تروح تصورها بنفسك علشان البطاقة.
أبو مهاب الصبياني: أخواني لا أحد يكره التطور والتقدم ولكن أن يكون ذلك في حدود الشريعة؛ فعمل بطاقة وطنية للمرأة إذا كان ذلك لمصلحة الوطن والمواطن فلا مانع لدينا شريطة أن تكون بدون صورة على البطاقة والبصمة تكفي لإثبات الشخصية، أنا حقيقة أعجبت بتعليقات بعض الأخوات الغيورات برفضهن وضع صورهن على البطاقة، أسأل الله لهن التوفيق، وأقول للمسؤولين عن ذلك لكم منا جزيل الشكر على الاهتمام ولكن (البصمة للمرأة تغني عن الصورة)، والله الموفق.
أم عصام: إلى متى نستمر بالتمسك بعادات الجاهلية أولا التصوير يكون من قبل نساء بالأحوال، وثانيا البطاقة تستخدم للأغراض الرسمية، والآن النساء عددهن يزيد في الجهات الحكومية؛ يعني أن معظم الذين يرون البطاقة نساء سواء في البنك أو الجامعة اللهم وقت السفر في الجوازات وحتى هذه من المؤكد سيكون هناك نساء قريبا.
أم محمد: أصلا الصور أبيض وأسود وتوضح كل المعالم في الوجه فلا داعي للأعذار الزائدة؛ لأنه لا يوجد أحد سينشر الصورة إذا ضاعت.
شمالية: خبر رائع أتمنى تطبيقه إجباريا «ليش كل هذا الزعل على الصورة ما فيها شي الناس تطورت وانتم في العصر الحجري».
** كما نشرت «عكاظ» في نفس العدد خبرا تحت عنوان «المدني» يشكك في صحة صورة الأسد في متنزه البيضاء بالمدينة، تضمن الخبر أن الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة شكك أمس في شائعة العثور على شبل أسد طليق في متنزه البيضاء، وفق صورة راجت عبر الوسائط الحديثة (برودكاست).
وأوضح مدير الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد علي العتيبي، أنه لا صحة لما جرى تداوله، موضحا في الوقت نفسه أن أحد المواطنين حضر إلى أفراد الدفاع المدني المتواجدين في متنزه البيضاء وأبلغهم أنه شاهد الأسد قبل صلاة المغرب في سفح الجبل، وأظهر لهم صورا عدة يفيد بأنه التقطها بالكاميرا التي كانت بحوزته، مما استدعى مباشرة الموقع من قبل أفراد الدفاع المدني، لكنهم لم يعثروا على الأسد، مشيرا إلى أن إدارته تشكك في الصور التي أظهرها المواطن والتي جرى بثها عبر الـ(برودكاست) والمواقع الإلكترونية التي تفيد العثور على الأسد بجبال متنزه البيضاء، وجاءت تعليقات القراء كالتالي:
دبلوماسي ناسي: جايب صورة قطو ويقول أسد هههههههه لا حول ولا قوة إلا بالله.
صمت الكلام: ما هناك فرق كبير.
اما إنه بس (قط) كبير أو إنه أسد (صغير) لكن حد علمي إنه قط يعيش دور العظمة.
دكتور: خلفيه الصورة توضح تفاوت في الألوان مع بهتان الجزء الأيمن من يدقق في الصورة بيشوف الجزء الأيمن أغلق بدون سحب وتحياتي حنا شعب ما يمشي عليه ها لكلام.
صالح العليقي: صاروا ما يفرقون بين صورة الأسد والقطو الله يخلف علينا ويثبتنا صراحه ودي اشوف أللي صور هالقطو الجايع وقال إنه أسد وأقول له ياليت معاد تمسك الكاميرا بيدك وحدك كاميرا لعبة آخر زمن حطو القطو أسد والله مصيبة.
مع نفسك: شكله بس.
الصقر الجارح: والله إنه ينشك في وضع هالقطو مادري الأسد.
ناصر غراب: ياهووووو وربي باين إنه بس بس.
فـواز: هذا قط بلغ من الكبر عتيا وعلامات اليأس ظاهرة على وجهه.... إيه المتحمس...!!
مهايطي: (هذا يا إنه بس مبارك الله فيه ولا أسد ساخط الله عليه).
انيس النجوم: أرجو من الدفاع المدني أخذ الموضوع على محمل الجد ربما هذه الصورة تقود إلى أمر في غاية الجدية والخطورة. ولن تفيد يا ليت غدا.