التنسيق يكلف الدولة
الأربعاء / 30 / رجب / 1433 هـ الأربعاء 20 يونيو 2012 21:05
ياسر سلامة
قبل شهرين تقريبا تمت سفلتة الشارع الذي يضم بيتي من ضمن البيوت التي يضمها وهو شارع يعتبر بعض الشيء من الشوارع الرئيسية رغم وجوده داخل أحد أحياء شمال غرب جدة.
لا أعلم ولا يوجد لدي فكرة عن قيمة تكلفة سفلتة هذا الشارع المزدوج الذي أتوقع أن طوله يزيد على ألف متر وعرضه قد يكون 32 مترا ولكن المتأكد منه أن جميع الشوارع المحيطة بهذا الشارع قد شملتها السفلتة ودون أن تتم إزالة الإسفلت القديم ما يجعلني أتوقع وهذا من باب المنطق أن تكلفة السفلتة بهذه الطريقة وبدون إزالة الإسفلت القديم سوف تكون أقل وإنجازها أيضا سوف يكون في وقت أقل.
تمت سفلتة مخطط الشيراتون أو حي النهضة في جدة كما ذكرت بدون إزالة الإسفلت القديم ما أوجد في نهايات وأطراف شوارعه مطبات واضحة أوجدتها السفلتة الجديدة لأن مداخل الحي وشوارعه أصبحت مرتفعة عن كل الشوارع والمداخل الرئيسية التي تحيطه ولك أن تتخيل أنك داخل إلى حي النهضة وتحديدا شارع التصنيع من الجنوب أي من شارع حراء فمن الطبيعي أن تواجه مستويين مختلفين من الإسفلت الأول في شارع حراء الذي تمت سفلتته بعد إزالة إسفلته القديم والثاني شارع التصنيع لإسفلته المرتفع بعض الشيء بسبب سفلتته دون إزالة الإسفلت القديم.
ما يهمني من كل ما ذكرت وأطلت أن هذا الجهد وهذه التكلفة الباهظة لسفلتة الشارع والحي بأكمله لم تحلل ولم يفرح بها الناس فقد تم تدمير وتكسير الإسفلت الجديد الذي لم يدم ولا حتى شهور قليلة وذلك بحجة مشاريع هامة للاتصالات تسببت في حفر جميع الشوارع وتكسير أجزاء من أرصفة البيوت.
الاعتراض لا يمكن أن يكون بسبب التجهيز لمشاريع الإنترنت والاتصالات وإنما لغياب التنسيق بين الجهات المختلفة والذي يكلف الدولة البلايين سنويا، وفي مثل هذه الحالات وقبل السفلتة والصرف والإنفاق الكبير لماذا لا تقوم الأمانة ولو بعمل استفسارات بسيطة من الجهات المتوقع أن يكون لها مشاريع تتطلب حفر الشوارع قبل السفلتة والتجديد وهي للأسف خطابات بسيطة جداً من الممكن أن توفر علينا الكثير الكثير من المال والجهد.
للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 192 مسافة ثم الرسالة
y.salamah@hotmail.com
لا أعلم ولا يوجد لدي فكرة عن قيمة تكلفة سفلتة هذا الشارع المزدوج الذي أتوقع أن طوله يزيد على ألف متر وعرضه قد يكون 32 مترا ولكن المتأكد منه أن جميع الشوارع المحيطة بهذا الشارع قد شملتها السفلتة ودون أن تتم إزالة الإسفلت القديم ما يجعلني أتوقع وهذا من باب المنطق أن تكلفة السفلتة بهذه الطريقة وبدون إزالة الإسفلت القديم سوف تكون أقل وإنجازها أيضا سوف يكون في وقت أقل.
تمت سفلتة مخطط الشيراتون أو حي النهضة في جدة كما ذكرت بدون إزالة الإسفلت القديم ما أوجد في نهايات وأطراف شوارعه مطبات واضحة أوجدتها السفلتة الجديدة لأن مداخل الحي وشوارعه أصبحت مرتفعة عن كل الشوارع والمداخل الرئيسية التي تحيطه ولك أن تتخيل أنك داخل إلى حي النهضة وتحديدا شارع التصنيع من الجنوب أي من شارع حراء فمن الطبيعي أن تواجه مستويين مختلفين من الإسفلت الأول في شارع حراء الذي تمت سفلتته بعد إزالة إسفلته القديم والثاني شارع التصنيع لإسفلته المرتفع بعض الشيء بسبب سفلتته دون إزالة الإسفلت القديم.
ما يهمني من كل ما ذكرت وأطلت أن هذا الجهد وهذه التكلفة الباهظة لسفلتة الشارع والحي بأكمله لم تحلل ولم يفرح بها الناس فقد تم تدمير وتكسير الإسفلت الجديد الذي لم يدم ولا حتى شهور قليلة وذلك بحجة مشاريع هامة للاتصالات تسببت في حفر جميع الشوارع وتكسير أجزاء من أرصفة البيوت.
الاعتراض لا يمكن أن يكون بسبب التجهيز لمشاريع الإنترنت والاتصالات وإنما لغياب التنسيق بين الجهات المختلفة والذي يكلف الدولة البلايين سنويا، وفي مثل هذه الحالات وقبل السفلتة والصرف والإنفاق الكبير لماذا لا تقوم الأمانة ولو بعمل استفسارات بسيطة من الجهات المتوقع أن يكون لها مشاريع تتطلب حفر الشوارع قبل السفلتة والتجديد وهي للأسف خطابات بسيطة جداً من الممكن أن توفر علينا الكثير الكثير من المال والجهد.
للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 192 مسافة ثم الرسالة
y.salamah@hotmail.com