واشنطن تنشر غواصات لمنع إغلاق هرمز

عقوبات أمريكية على 50 كيانا إيرانيا

محمد المداح (واشنطن)

نشرت الولايات المتحدة غواصات غير مأهولة قادرة على رصد وتدمير الألغام البحرية، في إجراء يهدف إلى منع أي محاولة إيرانية لإغلاق مضيق هرمز بحسب ما أفاد به مصدر في البحرية الأمريكية.
وأوضح المصدر ان غواصات سي فوكس (ثعلب البحر) نشرت في منطقة عمل الاسطول الخامس الأمريكي التي تشمل الخليج وبحر العرب، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة «لوس انجلس تايمز» وجاء فيها ان البحرية الامريكية تزودت بعشرات من هذه الغواصات بطلب من القيادة الأمريكية في الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا (سنتكوم).
ويبلغ طول الغواصة مترا ونيفا وهي مزودة بكاميرا وجهاز سونار ويتم توجيهها عبر سلك من زورق. وأكدت شركة اطلس الكترونيك الالمانية التي تبنيها بأن الغواصة تملك مدى يصل الى ألف كلم وتحمل شحنة متفجرة قادرة على تدمير اللغم.
من جهة ثانية أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على شبكات ترتبط بالبرنامج النووي والصاروخي البالستي الإيراني، وتضم أشخاصاً ومجموعة من الشركات والبنوك الإيرانية. وذكرت الوزارة في بيان أن العقوبات الجديدة تستهدف أكثر من 50 كيانا يرتبط بشبكات إيران للمشتريات والبترول والشحن، مشيرة الى أن هذه الخطوة جزء من سياسة واشنطن بزيادة الضغط على إيران من أجل إقناعها بالتصرف بجديّة ومعالجة هواجس المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.
وقال نائب وزير الخزانة الأميركي ديفيد كوهين، إن إيران ترضخ الآن تحت ضغط عقوبات مكثفة ومتعددة الأطراف، وسنواصل زيادة الضغط طالما أنها ترفض معالجة هواجس المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في هذا السبيل، وهي تهدف مباشرة إلى تعطيل برامج إيران النووية والصاروخية البالستية وكذلك جهودها المضللة في استخدام شركات واجهة لبيع ونقل نفطها.