ابحث عن نفسك في القرآن

نايف الرشدان

الكتاب الوحيد الذي تقرأه وأنت مطمئن لسلامة حرفه وجمال تراكيبه وقوة لغته وروعة أسلوبه واكتمال جمله، كتاب تطمئن إلى أنه ما من خطأ يعتور آياته، أو خلل في عباراته، كتاب منزه عن الهنات، خلو من الغلطات، أنموذج لمن أراد صواب نطقه، ودستور لمن أراد حسن خلقه، بلغ في التعبير منتهى إحكامه، ووصل بنظمه إلى غاية تمامه، إذا قرأته بتدبر سمت ذاتك بارتقائه، وإن تلوته بتأن اشرأبت روحك في فضائه، مدرسة الأخلاق والقيم منارة الخلال والشيم، ولهذا تستطيع أن تجد نفسك في هذا النبراس، وأن تعرف: من أنت؟ عبر هذا القياس. القرآن يكشف لك مستواك الخلقي:
- (... والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) أخلاقك من صبر وشجاعة وحلم وأناة وحب ومودة وبر وإحسان تتجلى من خلال تلك المنظومة الأخلاقية العالية، لقد قال (الناس) والأقربون أولى.
- (... وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها...) من التواضع أن ترد على من حياك بابتسامة وكلمة طيبة وليس من كمال الخلق التجهم وإذا كان عن طريق الهاتف فباحترام المتصل أو الاعتذار منه بلطف.
- (... وإذا مروا باللغو مروا كراما) من عادة المرء الوقور أن يبتعد عن مواطن الأخطاء والسلوك المنحرف في القول والعمل.
- (... تخشى الناس والله أحق أن تخشاه...) من الشجاعة أن تخشى الله فلن يراك أحد تبكي من خشية الله ويتهمك بالجبن، لكن شجاعة المرء في عدم خوفه من الناس إلا بما لهم عليه من حق، يخشى أن يطلبه الله بذمته.
- ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا...) من تمام العقل موازنة الأمور فلا يهدر المرء ماله والنعمة بين يديه، ولا يبخل بها أيضا، وإنما يوازن بعقل ووعي بينهما.
- ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن ...) إذا ما كنت في خصومة، فلا تقابل السوء بسوء، وإنما قابله بالصبر والإحسان، وتلك لعمري محمدة لم يمدح أحد بمثلها قال الله بعدها : (... وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم).
- (.... الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون) المطفف يغش البائع لغرض دنيء هو كسب الزيادة واستعجال الربح، ولذلك كان العدل والإنصاف من أجمل الصفات.
- (... وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون) هو نفسه المطفف يقابل المشتري بنقص المكيال للغرض السابق.
- (... كلا بل لا تكرمون اليتيم) الرحمة من أهم الصفات الإنسانية وإنك لترى الرجل فظا فلا تأنس به، وإنما تجد الهين اللين محبوبا، واليتيم من أحوج الناس إلى الرحمة، ومن لم يرحم يتيما فلن يرحم أحدا.
- (ولا تحاضون على طعام المسكين) كرم الإنسان ليس مع أصحاب الذوات وأهل المقامات، بل أعظم الكرم ما كان لله عبر الضيف والعابر، وأصدقه ما كان للمسكين لأنك لا ترجو منه شيئا.
- (ويل لكل همزة لمزة) احترام الناس وإعطاؤهم حقهم من التقدير يزيد المرء رفعة وعلوا، أما السخرية والتجريح والتعريض والهمز واللمز، فتلك منقصة تدل على سوء الخلق.
- (الذين هم يراءون) المرائي صفة تجر معها صفات سيئة هي مثل البخل لا يمكن أن تأتي منفردة سلسلة من السوء والقبح، فالمرائي جبان طماع أناني كاذب جشع ليس له همة عالية.
- ( كلا إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى) من عادة الإنسان السيئة إنه إذا وصل مأمله وبلغ مقصده، تعالى وتكبر.
- (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر) اليتيم محوج للرعاية والكلمة الطيبة، وكذا السائل المحتاج ما دفعه إلى الأبواب إلا الحاجة، فلا يطرد أو يعطى بغلظة.
-( إن الله لا يحب كل مختال فخور) الاختيال والفخر ضرب من الكبر والتألي وهي من صفات المنقصة وإن كان صاحبها ينشد الزيادة.
-(... فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف..) من الخلق الكريم أن يصبر المرء على زوجه المؤذية بالابتعاد عنها، أو بالإحسان إليها، فإن لم يجد حلا فليكرمها بانفصال دون أذى وعطاء دون من.
-(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم... أن تبروهم) أهل الذمة وأهل الكتاب وغيرهم ممن له مصالح في بلاد المسلمين ليس من المروءة التعرض لهم بسوء وهم براء من قتال أو إخراج وبطر، فديننا يعلمنا الأخلاق والرقي في التعامل.
nrshdan@gmail.com