مؤشر «التجارة» يسجل زيادة في الأسعار والإنفاق يرتفع 60%

36% من أهالي جدة يرونها مؤثرة على الزوجين

مؤشر «التجارة» يسجل زيادة في الأسعار والإنفاق يرتفع 60%

حميدان (جدة)

أكد مؤشر أسعار السلع اليومي الصادر عن وزراة التجارة أمس ظهور ارتفاعات في أسعار عدد من السلع الرمضانية في مختلف المدن في المملكة، قياسا بما كانت عليه في بداية شهر رمضان. وبلغت الزيادة في بعض الأصناف أكثر من ريالين، وقارب سعر شوربة شعيرية (ماجي) 12×53 جم 35.98 ريالا، كما بلغ سعر عصير تانج العائلي عبوة 2.5 لتر 38 ريالا، وبلغ سعر كريم كرميل قرينز 12×70 جم 27.58 ريالا كما بلغ مسحوق مهلبية فوستر كلارك 12×85 جم 27.10 ريال، ووصل سعر مسحوق مهلبية قرينز 12×85 جم 30.95 ريالا، في حين كان هناك تفاوت طفيف في بعض الأسعار خصوصا في محال البقالات الصغيرة والمتوسطة. وقال لـ«عكاظ» عدد من المتعاملين في تسويق المواد الغذائية: إن ظهور زيادة في أسعار مثل هذه النوعيات من المواد الاستهلاكية في نهاية رمضان هي وبعض الاصناف التي يكون عليها الطلب كبيرا هو أمر اعتيادي ويحدث كثيرا، إضافة إلى وجود تفاوت في الأسعار، مرجعين ذلك إلى عدة عوامل منها نقص النوعيات في بعض المخازن أو مقاربة بعض النوعيات على النفاد. وأوضح محمد باشميل، أحد بائعي الجملة جنوب جدة، أن التفاوت في الأسعار الذي يحدث قد يكون مقبولا بالنسبة للبقالات الصغيرة في حدود بسيطة تصل الى نصف الريال والريال في مدينة كجدة وضواحيها التي تأخذ تموينها من أسواق الجملة في جدة لسبب بعد موقع البقالة أو المحل من مكان سوق الجملة، ولكن إذا زادت عن ذلك فلا يوجد أي مبرر له ويعد نوعا من التحايل على المستهلك. على صعيد آخر كشف استطلاع للرأي نفذه أحد المراكز الاجتماعية بجدة عن مدى التأثير السلبي للزيادة في مصاريف شهر رمضان والعيد بعده على العلاقة الزوجية بين الزوجين عن اقتناع 36 % من المشاركين المقدر عددهم بالمئات من الجنسين، بسلبية زيادة الإنفاق خلال شهر رمضان على العلاقة بين الزوجين، فيما أكد 14 % من المشاركين قناعتهم بأن الزيادة في الإنفاق المالي خلال الشهر لا تؤثر بشكل سلبي على الزوجين.