لماذا لا يتراكل الواقواقيون؟!

محمد الخزي

أشبع هزازي زميله الحربي ركلا فخرجت الأمور عن السيطرة واختلط حابل الميدان بنابل الدكة فتطايرت العقل والعمائم وتحول المشهد برمته إلى كوميديا سوداء، الرياضة منها براء براءة الذئب من دم ابن يعقوب. والمؤلم حقا أن إياب نصف نهائي بطولة آسيا بين قطبي جدة كان يسير بهدوء نحو نهايته بأداء فني مقنع وروح رياضية عالية خاصة من لاعبي الفريق الخاسر، لكن تصرفا خارجا خدش الصورة ووضع مشهد ختام مضلل لقمة كانت مميزة.
لم أتوقف كثيرا عند عوامل انتصار الأهلي وخسارة الاتحاد بقدر ما استوقفتني تساؤلات ملحة على غرار؛ لماذا يتراكل لاعبونا بينما لا يتراكل اللاعبون في جزر الواق واق مثلا؟ ولماذا تصطف الأندية الواقواقية خاسرها قبل منتصرها لتبادل التحايا بعد كل لقاء ويصطف لاعبونا لتبادل الإهانات والشتائم؟ ولماذا يحضر العنف الجسدي واللفظي عموما في ملاعبنا بينما تنحسر مظاهره في ملاعب الواقواقيين؟
البحث عن الإجابة يؤدي برأيي إلى عدة أسباب تعود في مجملها للوعي والثقافة والتربية؛ فالطفل الواقواقي لا يتلقى الركلات صغيرا ليشبع الآخرين بها حينما يكبر، والتلميذ الواقواقي لا يشبع لطما من معلميه وأحيانا من زملائه ليحول ذلك اللطم إلى آخرين حينما تسنح له الفرصة، عليه فإن الشباب الواقواقيين بمن فيهم لاعبو كرة القدم ناضجون بالقدر الذي يؤهلهم للتعامل مع محيطهم بطريقة لائقة.
كذلك، المواطن الواقواقي تربى على احترام العمل والإخلاص في تأديته على أكمل وجه، وبما أن كرة القدم باتت وظيفة تضمن دخلا مميزا للمشتغل بها فإن اللاعب الواقواقي «بوصفه مواطنا واقواقيا أساسا» لن يجد وقتا كافيا لممارسة الركل والشتم خلال المباريات لأنه ببساطة سيكون منشغلا حينها بكافة حواسه لتقديم أفضل ما لديه. الانضباط الرياضي الواقواقي يعود أيضا إلى قانون عقابي رياضي صارم يقف جميع الواقواقيين أمامه خاضعين ومتساوين، فلا ترتكب المخالفة إلا وتأتي عقوبتها ندية وطرية ظهر اليوم التالي، قاطعة وحادة وبعبارات موجزة لا تستثني أي واقواقي لانتمائه وميوله أو تغض الطرف عن مخالفته لوجاهته أو حجم واسطته.
لذلك كله لا يبدو اللاعب الواقواقي مهيأ لإفساد أمسية كروية واقواقية ممتعة، بينما لم يتردد هزازي بركل زميله داخل الملعب وهي الركلة التي ركل بها كل الخطوط الرياضية الحمراء دون أن يكلف نفسه اعتذارا. ليس الحل بردع إبراهيم فقط، بل الحل كل الحل يكون بردع أنفسنا وإجبارها على رفض تصدير شخصيات على هذا النمط في منازلنا ومدارسنا وجامعاتنا واستراحاتنا وكافة أشكال تجمعاتنا، كي لا نجدها حاضرة بملاعبنا فيما بعد.