ميركل وبوتين يبحثان مع المليك تطوير الثنائية والاوضاع فى العراق وفلسطين ولبنان

حركة دبلوماسية وسياسية نشطة في المملكة

فهيم الحامد (جدة)- عبدالله العريفج (الرياض)

تشهد المملكة الأسبوع الحالي والقادم حركة دبلوماسية وسياسية نشطة حيث تقوم الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية ورئيسة الاتحاد الأوروبي الحالية بزيارة رسمية إلى المملكة غدا الأحد هي الأولى لها منذ تقلدها هذا المنصب العام الماضي تستغرق يومين كما سيزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المملكة الأسبوع القادم هي الزيارة الأولى من نوعها ايضا لرئيس روسي منذ ثمانين عاما.
علمت “عكاظ” ان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سيكون على رأس مستقبلي المستشارة الالمانية لدى وصولها مطار قاعدة الرياض الجوية بعد عصر غد في زيارتها الاولى للمملكة على رأس وفد الماني كبير.
ومن المقرر أن تلتقي المستشارة ميركل والرئيس بوتين خلال الزيارة مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبحث سبل تفعيل العلاقات الثنائية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية كما سيتم خلال المناقشات بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ولقاء مكة المرتقب الذي سيجمع بين الفصائل الفلسطينية إلى جانب بحث التطورات الخطيرة التى تشهدها الساحة العراقية والملف النووي الإيراني والتطورات على الساحة اللبنانية.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي على الأهمية التي تمثلها زيارة المستشارة الألمانية ميركل إلى المملكة والتي ستنعكس على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وإعطائها دفعة قوية إلى الأمام في جميع المجالات.
ووصف في تصريحات لعكاظ العلاقات السعودية الألمانية بأنها علاقات قديمة ومتجذرة وهناك حرص من الطرفين لتعميقها..
من جهته قال المستشار الإعلامي بالسفارة الألمانية السيد كراو دله أن زيارة ميركل إلى المملكة تجيء في إطار جولة عربية تتضمن مصر والإمارات والكويت بالإضافة إلى المملكة.
وقال ان المستشارة الألمانية التي ستزور المملكة بصفتها رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أيضا ستناقش مع القيادة السعودية سبل تعزيز العلاقات السعودية الأوروبية ودعم الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط.
وسيرافق المستشارة الألمانية خلال زيارتها للمملكة وفد ألماني رفيع المستوى يتكون من عدد من كبار المسئولين في الحكومة بالإضافة إلى خمسة من أعضاء البرلمان الألماني ووفد إعلامي كبير يمثل جميع الصحف والقنوات الفضائية الألمانية.
من ناحيته قال السفير الروسي لدى المملكة فيكتور كودرياستيف في تصريحات لـ”عكاظ” إن زيارة الرئيس الروسي إلى المملكة الأسبوع القادم تعتبر زيارة تاريخية بكل المعايير.
وقال فيكتور إن الرئيس بوتين سيجري لقاءات مكثفة مع القيادة السعودية تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وبحث المستجدات على الساحة العراقية والفلسطينية مشيرا إلى أن الرئيس بوتين سيلتقي خلال زيارته مع عدد من رجال الأعمال السعوديين.
وأكد السفير الروسي ان العلاقات السعودية الروسية عميقة وممتازة وستساهم زيارة بوتين في إعطائها دفعة إلى الأمام . ويرافق الرئيس بوتين وفد سياسي و اقتصادي رفيع المستوى كما يرافقه وفد إعلامي يتكون من خمسين إعلاميا روسيا.
من جهة أخرى أعلن المكتب الصحافي للكرملين عن مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكل من المملكة ، التي قال إنها ستكون خلال الفترة 11 ـ 12 فبراير المقبل، وقطر في 12 فبراير، ثم الأردن في 12 ـ 13 .
وتعتبر زيارة الرئيس الروسي للسعودية، هي الأولى منذ ما يزيد عن ثمانين عاما، أي منذ إعلان الاتحاد السوفيتي السابق اعترافه بالمملكة العربية السعودية في عام 1926م، وإقامة العلاقات الدبلوماسية التي انقطعت في ثلاثينيات القرن الماضي، حتى أعلن الجانبان إعادتها في سبتمبر 1990م.