تخرج 2500 فرد في رجب و2000 وظيفة بالدفاع المدني

التوعية بأخطار الحوادث .. مواجهة الكوارث في اليوم العالمي

تخرج 2500 فرد في رجب و2000 وظيفة بالدفاع المدني

عكاظ (المكاتب الداخلية)

ركزت جميع احتفالات مناطق المملكة أمس باليوم العالمي للدفاع المدني على سلامة الأرواح والممتلكات والتوعية بأخطار الحوادث والكوارث ومواجهة الأضرار الناجمة عنها، فيما أوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعم قطاع الدفاع المدني بـ 8500 وظيفة وقبول 6500 شخص من حملة الثانوية العامة، لافتا إلى أنه سيتم تخرج 2500 في رجب والإعلان عن 2000 وظيفة قريبا.
وأكد مسؤولو الدفاع المدني أن الهدف الرئيس من هذه الاحتفالات هو التنويه بالدور الكبير الذي يضطلع به الدفاع المدني، والتأكيد على أهمية التوعية بين مختلف الشرائح الاجتماعية خاصة في أوساط الطلاب.

جازان
في جازان دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة الفعاليات بالكورنيش الشمالي صباح أمس.
وأوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء حسن بن علي القفيلي أنه تم افتتاح مراكز حديثة في المنطقة، وأن فعاليات الاحتفال ستشمل عرضا للآليات الحديثة وبعض مهارات رجال الدفاع المدني في مجال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف.

المنطقة الشرقية
ففي المنطقة الشرقية يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية صباح اليوم المعرض السعودي للأمن والسلامة الذي ينظمه الدفاع المدني بمقر مركز معارض الظهران الدولية بمشاركة الشركات المحلية والدولية متضمنا آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة الخاصة بتقنيات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق من معدات وأجهزة وأنظمة عمل وبرامج الحماية الخاصة بالمنشآت ونظم الأمن والمعلومات ومراقبة الطرق والسلامة المرورية.
وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء عبدالله بن عبدالرحمن الخشمان إن المعرض السعودي للسلامة والدفاع المدني، في عامه الثالث يعد المعرض الدولي الوحيد لصناعة السلامة والأمن وأكبر تجمع للمتخصصين في مجال السلامة والأمن في المملكة، مبينا أن المعرض سوف يشهد مشاركة ما يزيد عن 85 عارضا من القطاعين العام والخاص وأكثر من 3500 زائر.

نجران
في نجران تنطلق اليوم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير المنطقة الفعاليات بإجراء خطة فرضية للوقوف على مستوى تكامل الأجهزة الحكومية في مواجهة الكوارث ويدور سيناريو الخطة حول اجتياح السيول لعدد من الأحياء مما يسفر عن منازل محاصرة وأشخاص وممتلكات ومصابين ومتوفين ونشوب الحرائق وحدوث بعض الانفجارات وتدشين المعرض المصاحب للفعاليات ويستمر أسبوعين بمشاركة العديد من الإدارات والمؤسسات والشركات الأهلية، فيما شاركت صحة نجران بـ 10 سيارات إسعاف و3500 رسالة توعوية.

جدة
وفي جدة دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة أمس فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني الذي أقيم في مركز عزيز مول التجاري، وجال على المعرض المصاحب للمناسبة بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية، فيما اشتمل المعرض هذا العام على ركن يحاكي ظروف المنزل حيث تقع الحوادث .
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد تركي الحارثي أن ادارته افتتحت بالتزامن مع اليوم العالمي للدفاع المدني 8 مراكز للدفاع المدني جديدة في عدة أحياء بجدة منها السنابل، الكورنيش، بريمان ،النزهة وأحياء أخرى، وما تزال لجان مشكلة من عدة جهات حكومية تقوم بمعاينة كافة المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة في المحافظة بهدف التأكد من تطبيق اشتراطات ولوائح الدفاع المدني ومن لا يلتزم بها يتم تطبق الأنظمة بحقه ومن ضمنها الإغلاق عند الحاجة.

الجوف
وفي الجوف افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير المنطقة مقر الدفاع المدني بالصناعية ومركزي غرب المعاقلة بسكاكا وغرب محافظة دومة الجندل.
الباحة
وفي الباحة استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني وعددا من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية.

الرياض
وفي الرياض طالب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز من المواطنين والمقيمين بعد التجمع حول حوادث الدفاع المدني لما تسببه من إعاقة لأعماله، مؤكدا أن نتائج التحقيقات انفجار ناقلة الغاز شرقي الرياض ستظهر في القريب العاجل بشكل كامل.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد الصخيري أن سيفتتح في شهر شعبان القادم في منطقة الرياض مركزا جديدا للدفاع المدني ليرتفع عدد مراكز الدفاع المدني بمنطقة الرياض من 94 مركزا إلى 140 مركزا، فيما افتتح محافظ الخرج المكلف مساعد بن عبدالرحمن السالم وحدتين جديدتين للدفاع المدني بحي الخزامي ومركز الرفايع.

القصيم
وفي القصيم طالب صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة جميع المسؤولين أن يتجاوبوا مع الدفاع المدني ومسؤوليته في تحقيق وسائل السلامة سواء في البيانات أو المدارس أو الجامعات أو أي منشأة تستلزم وجود مواصفات ومقاييس الدفاع المدني، مشددا على جميع القطاعات بالتعاون مع ضوابط الدفاع المدني وعدم البدء في أي مشروع أو منشأة حتى يقوموا باستشارة الدفاع المدني وأخذ الموافقة على إقامتها وفق الضوابط وشروط السلامة، منوها بأهمية التعاون مع رجال الدفاع المدني لتوعية المجتمع، مشيدا سموه بتواجد أشخاص متطوعين مع الدفاع المدني.
ولفت نائب مدير الدفاع المدني بالقصيم العميد علي العتيبي أن البرامج والفعاليات التي سيتم تنفيذها تتضمن معارض ومحاضرات توعوية.

تبوك
وفي تبوك دشن وكيل إمارة المنطقة عامر بن محمد الغرير أمس فعاليات معرض الدفاع المدني، بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء مستور بن عايض الحارثي ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية بالمنطقة، مشتملا على آليات للتدخل في انهيار المباني والزلازل والتعامل مع المواد الكيميائية والخطرة، إضافة لمعدات تستخدم في البحث عن المفقودين ووحدة تمثل غرفة قيادة العمليات الميدانية.

حائل
وفي حائل دشن وكيل إمارة المنطقة الدكتور سعد بن حمود البقمي فعاليات المعرض التوعوي المصاحب للاحتفال واستمع لشرح من مدير الدفاع المدني اللواء عبدالله الزهراني.

الليث
وفي الليث دشن محافظها محمد بن عبدالعزيز القباع أمس احتفال المحافظة بهذه المناسبة، فيما أكد مدير الدفاع المدني المكلف المقدم سعيد بن دغش القحطاني التركيز على حماية الأرواح والممتلكات والبيئة من الكوارث الطبيعية.

منطقة عسير
وفي منطقة عسير أوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء محمد بن رافع الشهري أنه سيتم تنفيذ خطة فرضية لأعمال الإخلاء الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والعديد من الفعاليات تتضمن معارض توعوية بمراكز التسوق التجارية ومحاضرات في مختلف المدارس وبعض المنشآت التجارية والصناعية بالمنطقة.
وفي بيشة احتفلت إدارة الدفاع المدني بحضور محافظها محمد بن سعود المتحمي أمس بالمناسبة واشتمل الحفل على تجربة فرضية للإخلاء من الأدوار العلوية والقفز لأفراد الدفاع المدني من سطح إحدى العمائر (4 أدوار) ومعرض وكلمة لمدير الدفاع المدني العقيد حسين بن شيبان العلياني.

الطوال
كما دشن محافظ الطوال علي بن عبده كاملي حملة الدفاع المدني بحضور الملازم أول عبدالله جابر حكمي ومدير مدني الطوال رقيب أول أحمد عريشي.