موسكو تعول على «وثيقة جنيف» وتحذيرات أممية من كارثة اللاجئين

موسكو تعول على «وثيقة جنيف» وتحذيرات أممية من كارثة اللاجئين

راوية حشمي (بيروت)، الوكالات (عواصم)

زعم الموفد الرئاسي الروسي ميخائيل بوغدانوف أن اتفاق جنيف الذي ينص على خطة لتشكيل حكومة انتقالية ولمعالجة الأزمة في سوريا هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من سنتين. وقال بوغدانوف لدى مغادرته بيروت أمس إثر زيارة استمرت أربعة أيام إلى لبنان في تصريحات للصحافيين في مطار بيروت الدولي إن اتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في يونيو «هو الأساس، ولا بديل عنه، من أجل حل سياسي للأزمة السورية». وقال بوغدانوف إن «قيمة هذه الوثيقة التي نبني عليها تحركنا، تكمن في أنها تؤسس لحوار وطني بين السوريين لكي يقرروا مصير بلادهم ومستقبلها بأنفسهم». إلى ذلك، أعلن مصدر أمني أردني، أمس، أن الأجهزة الأمنية اتخذت قبل أيام إجراءات أمنية، شددت بموجبها قبضتها على المنافذ غير الشرعية مع سوريا.
في الوقت نفسه وصف تقرير أممي الوضع الإنساني في سوريا بالكارثي والمستمر في التدهور بشكل سريع بعد أن أدى القتال الضاري في أجزاء كثيرة من البلاد إلى نزوح أعداد كبيرة وزيادة تدفق اللاجئين الذين بلغ عددهم 80 ألف شخص.
ميدانيا، قتل أربعة مدنيين على الأقل هم امرأتان وطفلان في انفجار صاروخ أرض أرض فجر أمس في بلدة تل رفعت في شمال سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.