صافرات الإنذار تدوي في عسير وأمطار الدايـــــــر تقطع الطرق وتحتجز المركبات

عكاظ (المكاتب الداخلية)

تواصل هطول الأمطار لليوم الرابع على التوالي أمس على عدد من المناطق وسط جهود الدفاع المدني لاحتوائها.
ولقد صرح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد عبدالرحيم العاصمي أن مدني عسير أطلق صافرات الإنذار في محافظات بيشة، النماص وتثليث، تحسبا لأي مخاطر، فيما شهدت منطقة ترج أمطارا غزيرة، وتمرير بلاغات عبر دوريات السلامة لمسح المواقع التي يمر بها السيل.



من جانب آخر قام مدير الدفاع المدني اللواء محمد بن رافع الشهري، يرافقه مدير إدارة الدفاع المدني في بيشة العقيد حسين شيبان العلياني بجولة جوية بالطيران العمودي التابع للأمن العام لتفقد آثار الأمطار والسيول شملت وادي بيشة وترج، ومسح المواقع التي تحتاج إلى أعمال البحث والإنقاذ جراء الأمطار التي هطلت على المنطقة وشملت محافظتي تثليث وبيشة، والوقوف على الوضع ميدانيا وتوزيع فرق الإنقاذ والإسناد الميداني والآلي بما يضمن التدخل السريع عند الحاجة، فيما أطلقت صافرات الإنذار في وادي ترج من جهة بيشة بالتنسيق مع فرع مديرية المياه والدفاع المدني لتحذير المواطنين من الاقتراب من الأودية الخطرة والسيول.
وفي محافظة بيشة شهد مركز صمخ هطول أمطار مصحوبة بصواعق رعدية، فيما واصلت سيول ترج والقوباء عزل 6 قرى، وقام الدفاع المدني بإيصال حاجيات السكان بواسطة الشيولات، وانتشال سيارات عالقة.
وفي محافظة الطائف أغلقت الأمطار أمس الطريق السياحي بالقرب من «بقران- الخوقاء» وتوقفت الحركة المرورية على الطريق بسبب البرد الذي غطى الجبال والطرقات وحول لون القرى والجبال للأبيض، وفي ميسان بالحارث وثقيف وبني مالك توقفت حركة السير على الطريق وتغيب عدد كبير من الطلاب والطالبات عن مدراسهم.
وفي محافظة الخرمة سقطت مظلة تابعة للمدرسة المتوسطة الثانية، حيث تزامن سقوط المظلة مع خروج الطالبات وإعلان حالة طوارئ بالمدرسة لغزارة الأمطار، كما تهدم السور الخارجي لإحدى المدارس بحي الحزم.
وأوضح المقدم محمد الشريف مدير الدفاع المدني برنية أن عمليات الدفاع المدني استقبلت 120بلاغا عن 100حالة، وتم إجلاء عدد كبير من الأسر والعوائل إلى دور الإيواء بالشقق المفروشة.
وأدت الامطار الغزيرة في أعالي جبال شرق النماص وتنومة أمس إلى جريان وادي ترج الكبير إلى وسط بيشة، فيما أدت الأمطار الغزيرة التي شهدها مركز جمعة ربيعة التابع لمحافظة بارق إلى تعليق الدراسة.
وشهدت عقبة الشايف في جازان انهيارات صخرية بسبب الأمطار الغزيرة وسط تواجد عدد من الجهات الأمنية مما أدى إلى إغلاق أجزاء من الطريق، كما تسببت الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة الداير بني مالك إلى قطع الطريق المؤدي لجبل شهدان كما طمرت السيول سد شعيب.
وأنقذت العناية الإلهية أحد المواطنين بعد أن جرفه سيل وادي ضمد بالقرب من العين الحارة وقام أفراد حرس الحدود بإنقاذ المواطن وانتشاله من بين السيول عن طريق إحدى الآليات المتواجدة في الموقع.
فيما تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مرتفعات محافظة الريث إلى وقوع انهيارات صخرية على الطريق الحيوي بعقبة العين بالريث وعزل سكان وادي عمود لأكثر من ثلاث ساعات ووقوع انهيارات في الطريق المؤدي لحي القعساء وحي بشيمة وانقطاع الطرق المؤدية لقرى الصهاليل.
من جهة أخرى تسببت الأمطار في وقوع انهيارات على الطريق المؤدي للجانبة بجبل الحشر وعقبة الصلالة التابعة لمحافظة بني مالك.
ومن جهة أعاد الطريق الرابط بين إشارة الشاحنات وحي أم السباع أمس مسلسل الحوادث، حيث تعرض شاب لحادث مروري بسبب الانزلاقات.
وفي منطقة حائل كشف النقيب عبد الرحيم الجهني الناطق الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني أن الحوادث التي باشرتها فرق الدفاع المدني شملت إنقاذ 19 شخصا كانوا محتجزين بآليتهم بسبب السيول وإنقاذ 4 عوائل احتجزتهم السيول داخل مركباتهم و إنقاذ عائلتين غمرت مياه الأمطار منزليهما وإنقاذ شخص احتجزته الأمطار داخل استراحته وآخر داخل مزرعته وثالث احتجزته السيول مع إبله وأغنامه، إضافة لإنقاذ 7 أشخاص بواسطة طيران الأمن احتجزتهم السيول في الأودية جنوب حائل.