أين الإشكال؟!

محمد السنان

إن حضارات الشعوب تعرف من خلال فنونها، وأي شعب بلا فنون هو في الحقيقة شعب بلا حضارة. وتأتي الموسيقى في مقـدمة كل أنواع الفنون باعتبارها هي أقدم لغـة عرفها الإنسان على وجه الأرض، وهي اللغة العالمية الوحيـدة التي تعرفها وتفهمها كل شعوب الأرض. فهي لا تحتاج إلى ترجمة، كما أنها اللغة الوحيدة التي لا تتخللها لكنات خاصة أو لهجات أو مفردات تختص بشعب دون الآخر.
في شهر ديسـمبر من العام المنصرم، كنت في زيارة عمل إلى الفلبين لجلب بعض العمالة، وقـد صادف وجود الموسيقار العراقي الكبير (نصـير شـمة) هناك لحضور حفل تكريمه من قبل السفارة العراقية... وفي أثناء وجوده أقامت السفارة العراقية حفلا موسيقيا في المركز الثقافي الفلبيني دعت إليه كل الممثليات الدبلوماسية في العاصمة (مانيلا)، لتعريف العالم بالموسيقى الشرقية بشكل عام وبآلة العـود بشكل خاص. وبما أنه تربطني صداقة قديمة مع الموسيقار نصير شمة، فقد قررت حضور الحفل لاصطاد عصفورين بحجر واحد، الأول أن ألتقي معه كصديق في بلد من غير المتوقع على الإطلاق أن نلتقي فيه، والآخر أن استمتع بما سوف يقدمه من روائع موسيقية على عوده الذي يتعامل معه وكأنه إنسان آخر يتحاور معه ويتناغم معه بإحساس عال يكاد أن ينطقه.
وقـد صادف أن كان من بين المدعوين إلى الحفل سـيدة الفلبين الأولى (سابقا) إميلدا ماركوس، باعتبارها المؤسس للمركز الثقافي في مانيلا في عهد زوجها الرئيس المخلوع (فرديناند ماركوس) ليكون واجهة حضارية للفلبين. وبعـد انتهاء الحفل الرائع، تم دعوتنا لتناول وجبة عشاء فاخرة، حيث تفاجأ نصير شمة بوجودي هناك وأخذنا بعضنا بالأعناق. فاغتنمت تلك الفرصة وتقدمت من السيدة إميلدا ماركوس وبعد أن عرفتها بنفسي أخـذنا نتجاذب أطراف الحديث في أمور كثيرة كانت سياسية في أغلبها، عندما أنظم إلينا السفير الألماني والسيدة حرمه وكذلك السفير الياباني والسيدة حرمه أيضا، ليتشعب الحديث ليشمل الموسيقى بشكل عام وآلة العود التي أدهشت الجميع بإمكانياتها وجمال صوتها بشكل خاص.
فسألني السفير الألماني - بعـد أن قدمت له نفسي أني باحث وملحن ومؤلف موسيقي سـعودي- عن عـدد دور الأوبرا في السعودية. وقـد دهش عندما أجبته أنه لا يوجد لدينا دور أوبرا على الإطلاق. فأردف يسأل، هل تقدمون أعمالكم الموسيقية من خلال المراكز الموسيقية الأخرى كـ (معاهد الكونسرفتوار) أو أية معاهـد موسيقية أخرى؟ فلم استطع أن أخفي ابتسامتي التي استطاع بذكائه الثاقب أن يستشف منها المعنى.. لكنه انتظر إجابتي ليهز برأسه استغرابا دون أن يسألني عن السبب...!!!