سحب مشاريع مساجد متعثرة من 3 مؤسسات

8 ملايين لترميم جوامع

سطام الجميعة (حائل) فارس الرشيدي (حفرالباطن)

أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ مجموعة من القرارات تتضمن سحب عدد من المشاريع من بعض المؤسسات والشركات المتعاقد معها لتنفيذ مساجد وجوامع وذلك لعدم التزامها ببنود العقد.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروع الأول الذي تم سحبه من المقاول مشروع ترميم وتوسعة مسجد أسامة بن زيد بحي السويدي، والثاني مشروع ترميم دورات مياه مسجد بن طالب بحي منفوحة بالرياض، والثالث مشروع هدم وإعادة بناء مسجد المروة بالسدرية بالقويعية.
وبين أن اللجنة المختصة بفحص العروض في الوزارة أوصت بسحب هذه المشاريع من المتعاقد معهم وكذا مصادرة الضمان الائتماني 1 في المائة، بسبب عدم التزامهم بتنفيذ ما تم التعاقد عليه، وإعادة طرح المشاريع مرة أخرى.
يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد كونت إدارة لمراقبة ومتابعة مقاولي صيانة ونظافة وتشغيل الجوامع والمساجد في مختلف مناطق المملكة حرصاً على الاهتمام ببيوت الله وكل ما يتعلق بتأكيد مكانتها، وقدسيتها في الإسلام، وسحب أي مشروع تم التعاقد على تنفيذه مع أي مؤسسة أو شركة في حالة التأخير أو التقصير، أو عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد وفق ما تم التعاقد عليه.
من جهة ثانية، خصصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبلغ 8.6 مليون ريال لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عدد من المساجد والجوامع في مختلف مناطـق المملكة.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروعات التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية تتضمن توريد وتركيب سجاد لمسجد رجاء العتيبي بحي النسيم بالرياض، وترميم جامع عبدالملك بن مروان بالدمام، وهدم وإنشاء جامع هجرة المحوى بالمنطقة الشرقية، وترميم دورات المياه لـ(11) مسجدا وجامعا بمنطقة جازان، وتوريد وتركيب حواجز زجاجية لجوامع المجموعة الثانية لـ(15) جامعا بمنطقة تبوك، وتوريد وتركيب حواجز زجاجية لـ(14) جامعا بالمجموعة الرابعة واستكمال مستودع فرع الوزارة بذات المنطقة، وتوريد وتركيب وتشغيل سلمين كهربائيين لجامع فيصل بن مبارك بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف وهدم وإنشاء جامع سعد بن أبي وقاص بمنطقة الحدود الشمالية.