باريس تستدعي السفير الأمريكي بسبب قضية التصنت

وكالات (عواصم)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في باريس استدعي إثر صدور معلومات تفيد أن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بعمليات تصنت مكثفة على اتصالات الفرنسيين في فرنسا.
وقال فابيوس في تصريح صحفي لدى وصوله إلى مقر اجتماع أوروبي في لكسمبورغ: «استدعيت فورا سفير الولايات المتحدة الأمريكية الذي سيستقبل هذا الصباح في وزارة الخارجية».
وكان وزير الداخلية الفرنسي قد أوضح في حديث لإذاعة «أوروبا1» أمس أن المعلومات الصحفية عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على نطاق واسع على اتصالات الفرنسيين تثير الصدمة وتستدعي إيضاحات محددة من جانب السلطات الأمريكية في الساعات المقبلة. من جهة ثانية أدانت المكسيك مزاعم قيام وكالة الأمن القومي الأمريكي بالتجسس على الرئيس المكسيكي السابق فيلبي كالديرون.
وجاءت تفاصيل التسلل الأمريكي على حساب كالديرون الإلكتروني ضمن وثيقة سربها المتعاقد السابق مع الوكالة إدوار سنودن.
وقال وزير الخارجية المكسيكي إن «هذا النوع من التجسس غير مقبول وغير قانوني»، مضيفا «هذا الأمر مناف للعلاقات الصديقة بين البلدين». وطالب الوزير «الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتحقيق حول هذه المزاعم». وزعمت تقارير سابقة أن وكالة الأمن القومي الأمريكي اعترضت اتصالات بين الرئيس المكسيكي الحالي انريكي بينا نييتو وبين الرئيسة البرازيلية ديما روسوف قبيل انتخاب نييتو.