انقطاع التيار يوقف الأسواق ومحطات الوقود شمال الطائف

الأهالي استعانوا بالشموع والفوانيس

انقطاع التيار يوقف الأسواق ومحطات الوقود شمال الطائف

عبدالكريم الذيابي (الطائف)

جدد انقطاع التيار الكهربائي أمس في شمال الطائف مأساة العام الماضي التي طالت كل معالم الحياة فيما يزيد على 40 مركزا وقرية وهجرة.
وتذمر سكان الشريط الشمالي لحدود الطائف الإدارية جراء انقطاع الكهرباء عنهم في محافظة المويه وظلم والبادرية وحيلان وأم الدوم ومران ودغيبجة والمحمدية والصالحية ومقر شنيف ونمران والحاوي والبطينية والنافهية والمزيرعة وحفر كشب والقرى التابعة لها مشيرين في شكاوى استقبلتها «عكاظ» إلى أن الانقطاع شل حياتهم، وزاد من معاناة كبار السن ومرضى السكري ومتلقي الطب المنزلي.


وأبان المواطنون أن الانقطاع بدأ فجر أمس ما تسبب في توقف الأسواق ومحطات الوقود والخبز والمطاعم وامتدت المشكلة إلى المدارس وداخل المنازل، حيث اضطر الأهالي إلى توفير المياه عن طريق حاويات وعلب صغيرة تمت تعبئتها عن طريق جذب المياه بحبال من الخزانات لتأمينها لهم في دورات المياه والمطابخ.
وقال محمد الروقي وخالد العتيبي وفهد الذيابي أن انقطاع التيار الكهربائي جدد مأساة العام الماضي حيث استمر الانقطاع لمدة يومين، حيث استعان الأهالي وقتها بالشموع والفوانيس وتوقفت حركة المركبات والشاحنات على طريق الرياض ــ الطائف السريع بسبب تعذر مكائن تعبئة البنزين والديزل، فيما لم تفلح كل الوعود التي أطلقتها الشركة في وضع حد لهذه المشكلة، رغم ما أعلنت عنه الكهرباء من ميزانيات قفزت من خانة الملايين إلى المليارات، فيما ظلت المشكلات تراوح مكانها، حيث تتجدد الصورة بتفاصيلها بين الحين والآخر.
ويبرهن الروقي على إهمال شركة الكهرباء بقوله: انقطاع الأمس جاء متزامنا مع دخول فصل الشتاء وليس الصيف الذي يتضاعف فيه استهلاك الكهرباء، لافتا إلى أن المنطقة لم تشهد أي رياح شديدة أو عواصف رعدية فالأجواء معتدلة ما يتراجع معه استهلاك الأسر للكهرباء، مطالبا بأن تفي الشركة بوعودها وأن تفتح المجال للمنافسة بين شركات عالمية جديرة بتحقيق تطلعات المستهلك، ومناشدا الشركة سرعة إعادة التيار.
ولفت سلطان الروقي إلى أن السوق الاستهلاكية الغذائية والخدماتية في محطات الوقود أوقفت تعاملاتها أمس وعانى التجار من ذلك، فيما أكدت مصادر مطلعة أن جهات حكومية أوقفت معاملاتها الإلكترونية. كما اضطرت عدة أسر إلى تغييب أبنائهم عن المدارس.
وفي الوقت الذي كشفت فيه شركة الكهرباء مؤخرا عن خطط لتنفيذ مشاريع جديدة بقيمة 120 مليار ريال، ستلغي مشكلات انقطاع الكهرباء خلال سنتين، وستؤمن احتياطيا ما يصل إلى 8%. تظل أوضاع الحياة اليومية للمواطنين على ما هي عليه.
إلى ذلك، كشف لـ«عكاظ» مدير شركة الكهرباء بالطائف المهندس هشام حلواني أن العطل الكهربائي لشمال المحافظة بدأ عند الساعة 4:55 فجرا موضحا أن ذلك ناتج عن عطل في خطوط نقل الطاقة وسيتم صدور بيان توضيحي من الشركة بذلك.
من جانبه، أشار مصدر إلى أن كهرباء الطائف استعانت بفنيين من جدة لإصلاح الخلل، فيما لازال الظلام مستمرا حتى إعداد هذا التقرير.