«ريالي» يطلق برنامجا للوعي المالي لأشبال المدارس

عكاظ (جدة)

أطلقت مجموعة سدكو القابضة برنامج «ريالي» للوعي المالي لطلاب الصفوف من الرابع وحتى السادس الابتدائي ضمن برامج مسؤوليتها الاجتماعية الموجهة لخدمة المجتمع السعودي.
البرنامج يهدف إلى تنمية الوعي المالي للطالب من خلال دراسة مفاهيم الكرامة المالية والرغبات والاحتياجات والاقتراض والاستثمار.
ويستهدف البرنامج طلاب الفصول من الـ4 وحتى الـ6 ابتدائي، وتم إعداد المنهج اللاصفي بإتقان، وإجراء التجارب الأولية عليه في عدد من المدارس الأهلية، ومن المخطط توسيع البرنامج ليشمل مدارس التعليم العام في أنحاء المملكة.
يأتي إطلاق برنامج «ريالي» للأشبال الصغار بعد دراسة وافية واستطلاع لآراء أولياء الأمور ونخبة من التربويين، التي أظهرت نتائجها أن 86 في المائة يعتقدون أهمية تدريب الصغار على الأساليب المالية السليمة، وأن 79 في المائة منهم يرون ضرورة تعليمهم الأساليب المالية الصحيحة قبل سن 12 عاما، على أن يتم ذلك من خلال تشجيع الأشبال على تخصيص جزء من مصروفهم اليومي للادخار، ومن خلال تضمين المناهج الدراسية مواد تعليمية تشجع على التوفير وتغرس هذه الثقافة لدى النشء الصغير.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة أنيس أحمد مؤمنة: نحن نؤمن بأهمية الشراكة مع المواطن والاهتمام بالمجتمع، وتم اختيارنا لبرنامج «ريالي» للوعي المالي ضمن مسؤوليتنا الاجتماعية، لتوافقه وقربه مع أنشطتنا في المجال المالي والاستثماري، وأن هذا البرنامج ليس ضرورة فحسب، ولكنه واجب من أجل مجتمع أفضل.
وفي هذا السياق، قال عمرو باناجة نائب رئيس الاتصالات والتسويق في مجموعة سدكو القابضة: إن إطلاق «ريالي» للأشبال هو المرحلة الثانية لبرنامج «ريالي» للوعي المالي الذي أطلق العام الماضي واستهدف شريحة الشباب في الجامعات، وما يزال يواصل برامجه التوعوية بنجاح. ونظرا لأهمية التوعية المبكرة والبناء الصحيح، فقد رأينا ضرورة أن يشمل البرنامج شريحة الصغار بعد الدراسة الاستقصائية التي أظهرت مدى الحاجة إليه. وأقيمت الدورات التدريبية التجريبية في 4 من المدراس الأهلية، حيث قام سفراء لـ «ريالي» من المعلمين في هذه المدارس بعمليات تدريب الناشئة، ومع هذه الانطلاقة سنعمل على توسيع الدائرة لتشمل المدراس الحكومية.
وسبق إعداد البرنامج دراسة أولية شملت شريحة متنوعة من الجهات المعنية من أفراد المجتمع منها 12 مقابلة متعمقة مع أولياء الأمور و3 مقابلات مع مجموعات صغيرة من المدرسين و6 مقابلات مع مجموعات طلابية ومقابلتين متعمقتين مع أطباء نفسيين ومثلها مع مرشدين تربويين، كما شارك ألف مشارك في الدراسة الاستقصائية التي وقفت على فلسفة التعامل المالي لدى الناشئة.
وأضاف باناجة: نحن في سدكو ندرك أهمية التمكين المالي، ونعمل من أجل تزويد الأشبال بالأدوات التي تعينهم على إعداد الخطط المالية السليمة التي تمكنهم من وضع الميزانيات والإلمام بمفاهيم التخطيط والإدارة المالية والادخار والاستثمار والاقتراض، من خلال أسلوب مهني في توصيل المعلومة عن طريق القصص والتمارين التفاعلية وورش العمل المنشطة.
يهدف برنامج «ريالي» لتغيير السلوكيات المالية لدى الناشئة، خاصة فيما يتعلق بالتخطيط المالي للمستقبل وتحمل المسؤولية، وغرس العادات السليمة لديهم، مع شرح أهمية وضع الميزانيات المالية لكل فرد.