رئيس جنوب افريقيا لـ«عكاظ»: نسعى لتطوير شراكة اقتصادية مع المملكة

مبيكي و60 من كبار المسؤولين ورجال الاعمال في الرياض اليوم

رئيس جنوب افريقيا لـ«عكاظ»: نسعى لتطوير شراكة اقتصادية مع المملكة

فهيم الحامد (جدة)

يقوم رئيس جنوب إفريقيا تامبو مبيكي اليوم بزيارة رسمية إلى المملكة يجري خلالها محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتعلق بتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية اضافة الى مناقشة التطورات في الأراضي الفلسطينية بعد اتفاق مكة ونتائج مؤتمر بغداد لإعادة الأمن في العراق والملف النووي الإيراني والمستجدات الإقليمية والعربية الدولية .
أكد الرئيس مبيكي لـ”عكاظ” أن زيارته الى المملكة تأتي في إطار التشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحة الإقليمية والدولية مشددا على ان العلاقات السعودية الجنوب افريقية علاقات استراتيجية والقيادتان في البلدين حريصتان في تعزيزها ودفعها إلى الامام. وأضاف أن المملكة دولة رائدة في تعزيز الأمن والسلام في الشرق الأوسط ولعبت دورا ايجابيا في استقرار المنطقة من خلالها دورها المحوري ومبادراتها الايجابية لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم . من ناحيته قال موكوني راتيشيتونجا المتحدث باسم رئيس جنوب افريقيا لـ”عكاظ” أن زيارة الرئيس مبيكي اليوم تكتسب أهميتها كونها تجيء في ظروف ومتغيرات مهمة تمر بها المنطقة تتطلب التنسيق السعودي الجنوب إفريقي مؤكدا أن العلاقات بين البلدين متينة وقديمة. وأشار إلى أن الزيارة ستساهم في دعم هذه العلاقات الإستراتيجية وستكون فرصة للاستماع من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتطورات القضايا التي تشهدها المنطقة بالإضافة الى تعزيز التعاون الاقتصادي وخصوصا في مجال الاستثمارات المشتركة.
وعلمت “عكاظ” أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيكون في مقدمة مستقبلي الرئيس تامبو مبيكي لدى وصوله إلى الرياض كما سيقوم حفظه الله بتكريمه مساء اليوم . وسيعقد الملك عبدالله جولة المباحثات الرسمية بعد حفل العشاء الذي سيقيمه للرئيس مبيكي والوفد المرافق.
من جهته قال سفير جنوب إفريقيا لدى المملكة جون ديفيز لـ”عكاظ” ان المباحثات ستتركز حول سبل تعزيز العلاقات في جوانبها الاقتصادية والاستثمارية موضحا أن هناك مجالات وفرصا استثمارية واقتصادية واعدة بين البلدين.
واضاف ان وفدا اقتصاديا رفيعا يرافق الرئيس مبيكي وهو مكون من ستين شخصا من رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين لكبريات الشركات الجنوب افريقية والمتخصصة في الاقتصادية والتجارية ومجالات التعدين والمناجم .
وأوضح ان الرئيس مبيكي سيلتقي غدا الأربعاء مع عدد من رجال الأعمال السعوديين في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لبحث ومناقشة الفرص الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين مشيرا إلى أن هذا اللقاء سيكون فرصة لرجال الأعمال الجنوب أفريقيين للالتقاء مع نظرائهم السعوديين للبحث في إيجاد شراكات في المجالات الاقتصادية والاستثمارية كما سيقوم غدا أيضا بزيارة لرئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.
وحول رؤية جوهانسبرغ للوضع في العراق والملف النووي الإيراني قال ان ما يجري في العراق مؤلم للجميع ونحن نريد أن نرى عراقا موحدا آمنا مستقرا بعيدا عن الحروب الطائفية وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني نحن نؤمن بحق أي دولة للحصول على التقنية النووية السلمية وندعو إلى حل الأزمة الإيرانية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية مشيرا إلى ان إيجاد منطقة شرق أوسط خالي من الأسلحة النووية أحد المطالب الرئيسية.