«العمل» تحول 7 خدمات من مكاتبها إلى البوابة الإلكترونية
تشمل إصدار وتجديد رخص العمل وبلاغ التغيب وتغيير المهنة ونقل الخدمات
الأحد / 11 / ربيع الأول / 1435 هـ الاحد 12 يناير 2014 20:07
نواف عافت (الرياض)
تستعد وزارة العملِ لإيقاف تقديم سبع خدمات في مكاتبها وفروعها بجميع مدن ومحافظات المملكة، وتقديمها عبر بوابتها الإلكترونية www.mol.gov.sa، ابتداء من الخميس المقبل. وأوضح وكيل وزارة العمل لخدمة العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ أن الخدمات التي سيتم تنفيذها من خلال البوابة الإلكترونية فقط، ولن تتم عن طريق مكاتب العمل هي: خدمات إصدار وتجديد رخص العمل، وإصدار الرخص المؤقتة وإصدار رخص الخروج النهائي، وإصدار وإلغاء بلاغ التغيب عن العمل، وتغيير المهنة، ونقل الخدمات. وأكد أن وزارة العمل تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تحويل جميع تعاملاتها إلى خدمات إلكترونية ، للتيسير على العملاء، مبينا أن «أتمتة الخدمات» هدف وليست خيارا، حيث تعد مرتكزا استراتيجيا في مسار تطوير العمل الحكومي، معتبرا التحول إلى التقنية ضرورة معرفية حديثة. ولفت إلى أن الوزارة أولت تقنية المعلومات أهمية كبيرة بغرض بناء مستودعات لمعلومات سوق العمل، ودعم اتخاذ القرار بمعارف ذكية تسهل إنجاز المعاملات و الأعمال سواء أكان ذلك لمؤسسات القطاع الخاص أو الأفراد أو الجهات الحكومية.
وعن الخدمات التي تقدم عبر البوابة الإلكترونية بين وكيل وزارة العمل لخدمة العملاء والعلاقات العُمالية أن متوسط تنفيذ الخدمات إلكترونيا تجاوز الـ (90 في المئة) يوميا، حيث تم تنفيذ أكثر من 16 مليون عملية للخدمات عبر البوابة الإلكترونية منذ إطلاقها في 1432هـ . وأضاف أن فترة المهلة التصحيحية شهدت نقلة نوعية في استخدام العملاء للخدمات الإلكترونية، إذ نفذت نحو (94 في المئة) من العمليات خلال تلك الفترة بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة مكاتب العمل، وحسب إحصاءات الوزارة بلغت نسبة متوسط إصدار وتجديد رخص العمل بشكلٍ إلكتروني ونسبة تقديم بلاغ التغيب، وخدمة إلغاء التغيب عن العمل (99 في المئة) يوميا ، في حين بلغ المتوسط اليومي الإلكتروني لخدمة الخروج النهائي ( 100 في المئة)، وبلغت نسبة المتوسط لتغيير المهنة (93 في المئة) يوميا. يذكر أن وزارة العمل بدأت في عام 1432هـ بإتاحة التسجيل في البوابة الإلكترونية بإدارة صلاحيات المفوضين، وإصدار وتجديد رخص العمل، و في 1433هـ تم تقديم خدمات تغيير نشاط المنشأة، نقل خدمات العمالة بين الأفرع، تغيير مهنة عامل، نقل خدمات عامل وافد، و في 1434هـ تم تقديم خدمات إلغاء التأشيرات، رفع مسيرات برنامج حماية الأجور، الموافقة على استئجار العمالة، تقديم و إلغاء بلاغات التغيب، إصدار شهادة السعودة، إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي، نقل خدمة عامل برقم الحدود، وفي 1435هـ تم تقديم خدمات التأشيرات الفورية والتعويضية.
وعن الخدمات التي تقدم عبر البوابة الإلكترونية بين وكيل وزارة العمل لخدمة العملاء والعلاقات العُمالية أن متوسط تنفيذ الخدمات إلكترونيا تجاوز الـ (90 في المئة) يوميا، حيث تم تنفيذ أكثر من 16 مليون عملية للخدمات عبر البوابة الإلكترونية منذ إطلاقها في 1432هـ . وأضاف أن فترة المهلة التصحيحية شهدت نقلة نوعية في استخدام العملاء للخدمات الإلكترونية، إذ نفذت نحو (94 في المئة) من العمليات خلال تلك الفترة بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة مكاتب العمل، وحسب إحصاءات الوزارة بلغت نسبة متوسط إصدار وتجديد رخص العمل بشكلٍ إلكتروني ونسبة تقديم بلاغ التغيب، وخدمة إلغاء التغيب عن العمل (99 في المئة) يوميا ، في حين بلغ المتوسط اليومي الإلكتروني لخدمة الخروج النهائي ( 100 في المئة)، وبلغت نسبة المتوسط لتغيير المهنة (93 في المئة) يوميا. يذكر أن وزارة العمل بدأت في عام 1432هـ بإتاحة التسجيل في البوابة الإلكترونية بإدارة صلاحيات المفوضين، وإصدار وتجديد رخص العمل، و في 1433هـ تم تقديم خدمات تغيير نشاط المنشأة، نقل خدمات العمالة بين الأفرع، تغيير مهنة عامل، نقل خدمات عامل وافد، و في 1434هـ تم تقديم خدمات إلغاء التأشيرات، رفع مسيرات برنامج حماية الأجور، الموافقة على استئجار العمالة، تقديم و إلغاء بلاغات التغيب، إصدار شهادة السعودة، إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي، نقل خدمة عامل برقم الحدود، وفي 1435هـ تم تقديم خدمات التأشيرات الفورية والتعويضية.