حوار الكهل العائد إلى ضوء «النهار»
السبت / 08 / ربيع الثاني / 1435 هـ السبت 08 فبراير 2014 19:17
محمد عبدالواحد
•• أعادتني الصحافة في مداراتها إلى مرثية الزمن الباكي الذي أوشكت أن أنساه من فرط ما حاق بي من أذى الأيام.. وتغيرها ونكرانها.. وتلك سنة الله في خلقه التي لا مفر منها؟
•• ولكنهم.. يمعنون في فتح ممرات الزمن الذي ولى.. فينشرون حواري مع غسان تويتي الذي مضى عليه ستة وأربعون عاما ــ نشرته البلاد في 8/7/1380هـ.. وأعادت نشره يوم السبت 31 ديسمبر 2005 م.. أي في نهاية عام مأساوي حزين على أمتنا العربية، وعلى الأستاذ الكبير المبدع غسان تويني المفجوع في ابنه جبران الذي مزقت أشلاءه قنابل الغدر والإرهاب والخيانة.. ولست أدري هل سيعيدون في هذا العام 1435هـ أحداثا بشعة أخرى!!
•• في صبيحة ذلك اليوم القديم من عام 1380هـ.. قال لي الأستاذ غسان: لقد تركت في بيروت ابني ــ جبران ــ الذي لم يتجاوز عمره الأربع سنوات.. الذي أتمنى أن لا يمتهن مهنة أبيه وجده الصحافة.. ولكن يبدو أن قدر آل تويني مرتبط بأشعة «النهار» ورسالة الكلمة حتى الموت..
•• لقد تسلم غسان تويني جريدة النهار عندما جاء الموت بعينيه الحمراوين ليختطف لبنان.. كما جاء في حواري معه..
•• وها هو جبران يختطفه الموت غدرا.. وهو في طريقه إلى النهار.. وعاد الكهل غسان يتوكأ على كتف حفيدته ليلى إلى كرسي النهار.. من أجل عيون بيروت وحياة لبنان، وكأني أخاله يردد كلماته القديمة التي أعادوا نشرها فأبكتني: وكأنه القادم من الموت القديم بموعد الموت الجديد.
«يقف الموت إزائي اليوم كعطر المر.. كمن يحن إلى رؤية بيته بعد أن أمضى في الأسر سنين.. كالخروج في الرحاب ثانية بعد الانزواء.. كالجلوس في الظل في مهب النسيم..».
نعم، يعود غسان ثانية.. ليغتسل بشمس النهار والكلمات كما كان يفعل بالأمس شابا..
ولكن، كيف سيرى بيروت اليوم.. هل سيردد كلمات الأمس البعيد:
«بالأمس خلفت العاصفة المدينة وكانت المدينة خرابا
في ذلك اليوم خلفت المدينة والشعب ينوح..
ومداخل المدينة اكتست لا بشظايا الخرف بل بالموتى من الرجال
وفغرت الجدران.. وامتلأت البوابات والطرق بركام الموتى
وفي الشوارع الفسيحة.. حيث كانت تجتمع الجماهير في أعياد
الميلاد تبعثرت الجثث في الطرقات كلها.. وفي الحقول
التي كانت تموج يوما بالراقصين تراكمت أجساد القتلى وثقوب
الأرض امتلأت بدمائها كالمعدن المصهور في قالب.. كالدهن
في الشمس
وسمعت صرخات طفل ــ قد يكون جبران ابن الرابعة ــ قد يكون
ألف جبران آخر.. وسمعت ضربات ساحقة وسمعت أنين امرأة
ورأيته طفلا عيناه تقدحان هياجا
متى .. متى تستقران سلاما ثانية..
لقد كسوت يا طفلي العزيز رأسك بثوب حتى ما!
وأغلقت قلبك كصندوق حتى ما
وها هم يموتون حتى ما..
وقال يومها غسان الشاب..
هناك بعض الأدباء.. كالخراف يتبعون من
يمشي أولا..
ولن يكون جبران الصغير خروفا يتبع أحدا..
•• وكبر جبران.. وأصبح صوته مدويا في وديان النحاس وتهتز له شجيرات الأرز.. وتردد صداه جبال لبنان، وعندما رددت الجماهير خلفه قسم الولاء للوطن انطلقت خلفه شظايا الموت.. ولكن الكلمة لا تموت لقد مات الابن جبران، وهو يردد: عاش لبنان.. وها هو الكهل الأب غسان تويني عاد من جديد ليقول: عاش لبنان.
•• ولكنهم.. يمعنون في فتح ممرات الزمن الذي ولى.. فينشرون حواري مع غسان تويتي الذي مضى عليه ستة وأربعون عاما ــ نشرته البلاد في 8/7/1380هـ.. وأعادت نشره يوم السبت 31 ديسمبر 2005 م.. أي في نهاية عام مأساوي حزين على أمتنا العربية، وعلى الأستاذ الكبير المبدع غسان تويني المفجوع في ابنه جبران الذي مزقت أشلاءه قنابل الغدر والإرهاب والخيانة.. ولست أدري هل سيعيدون في هذا العام 1435هـ أحداثا بشعة أخرى!!
•• في صبيحة ذلك اليوم القديم من عام 1380هـ.. قال لي الأستاذ غسان: لقد تركت في بيروت ابني ــ جبران ــ الذي لم يتجاوز عمره الأربع سنوات.. الذي أتمنى أن لا يمتهن مهنة أبيه وجده الصحافة.. ولكن يبدو أن قدر آل تويني مرتبط بأشعة «النهار» ورسالة الكلمة حتى الموت..
•• لقد تسلم غسان تويني جريدة النهار عندما جاء الموت بعينيه الحمراوين ليختطف لبنان.. كما جاء في حواري معه..
•• وها هو جبران يختطفه الموت غدرا.. وهو في طريقه إلى النهار.. وعاد الكهل غسان يتوكأ على كتف حفيدته ليلى إلى كرسي النهار.. من أجل عيون بيروت وحياة لبنان، وكأني أخاله يردد كلماته القديمة التي أعادوا نشرها فأبكتني: وكأنه القادم من الموت القديم بموعد الموت الجديد.
«يقف الموت إزائي اليوم كعطر المر.. كمن يحن إلى رؤية بيته بعد أن أمضى في الأسر سنين.. كالخروج في الرحاب ثانية بعد الانزواء.. كالجلوس في الظل في مهب النسيم..».
نعم، يعود غسان ثانية.. ليغتسل بشمس النهار والكلمات كما كان يفعل بالأمس شابا..
ولكن، كيف سيرى بيروت اليوم.. هل سيردد كلمات الأمس البعيد:
«بالأمس خلفت العاصفة المدينة وكانت المدينة خرابا
في ذلك اليوم خلفت المدينة والشعب ينوح..
ومداخل المدينة اكتست لا بشظايا الخرف بل بالموتى من الرجال
وفغرت الجدران.. وامتلأت البوابات والطرق بركام الموتى
وفي الشوارع الفسيحة.. حيث كانت تجتمع الجماهير في أعياد
الميلاد تبعثرت الجثث في الطرقات كلها.. وفي الحقول
التي كانت تموج يوما بالراقصين تراكمت أجساد القتلى وثقوب
الأرض امتلأت بدمائها كالمعدن المصهور في قالب.. كالدهن
في الشمس
وسمعت صرخات طفل ــ قد يكون جبران ابن الرابعة ــ قد يكون
ألف جبران آخر.. وسمعت ضربات ساحقة وسمعت أنين امرأة
ورأيته طفلا عيناه تقدحان هياجا
متى .. متى تستقران سلاما ثانية..
لقد كسوت يا طفلي العزيز رأسك بثوب حتى ما!
وأغلقت قلبك كصندوق حتى ما
وها هم يموتون حتى ما..
وقال يومها غسان الشاب..
هناك بعض الأدباء.. كالخراف يتبعون من
يمشي أولا..
ولن يكون جبران الصغير خروفا يتبع أحدا..
•• وكبر جبران.. وأصبح صوته مدويا في وديان النحاس وتهتز له شجيرات الأرز.. وتردد صداه جبال لبنان، وعندما رددت الجماهير خلفه قسم الولاء للوطن انطلقت خلفه شظايا الموت.. ولكن الكلمة لا تموت لقد مات الابن جبران، وهو يردد: عاش لبنان.. وها هو الكهل الأب غسان تويني عاد من جديد ليقول: عاش لبنان.