استحداث بنك لأسئلة المرحلة الابتدائية
الجمعة / 14 / ربيع الثاني / 1435 هـ الجمعة 14 فبراير 2014 02:27
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)
شرعت وزارة التربية والتعليم العمل في إنشاء بنك للأسئلة يحاكي بنوك الأسئلة للمرحلتين المتوسطة والثانوية التي أنشأتها الوزارة قبل عدة سنوات.
ويساعد هذا البنك معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في وضع أسئلة الاختبارات التحريرية التي أقرتها الوزارة مؤخرا، والتي كانت موجودة في لائحة تقويم الطلاب المعمول بها عند تطبيق التقويم المستمر في المادة الخامسة من اللائحة، حيث يتضمن البند الأول منها استخدام المعلم والمعلمة جميع أدوات التقويم بما فيها الاختبارات التحريرية والشفوية.
وأكدت الوزارة أن الاختبارات التحريرية يجب ألا تقل عن ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، مشيرة إلى أن اختبارات المرحلة الابتدائية تختلف عن اختبارات بقية المراحل نظرا لأن معلم الابتدائي يختبر لكي يصحح مسار التعليم وطريقة تعلم الطلاب، بينما في بقية المراحل المعلم يدرس ثم يختبر ليعرف مستوى الطلاب.
وبينت الوزارة أنها تضع كامل ثقتها في المعلمين والمعلمات لوضع أسئلة مناسبة تطبق جداول مواصفات الأسئلة وتحليل المستوى المعمول به في أسئلة المرحلتين المتوسطة الثانوية، مشيرة إلى أن المعلمين قادرين على وضع أسئلة متميزة تحقق الهدف من هذه الاختبارات.
ويساعد هذا البنك معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في وضع أسئلة الاختبارات التحريرية التي أقرتها الوزارة مؤخرا، والتي كانت موجودة في لائحة تقويم الطلاب المعمول بها عند تطبيق التقويم المستمر في المادة الخامسة من اللائحة، حيث يتضمن البند الأول منها استخدام المعلم والمعلمة جميع أدوات التقويم بما فيها الاختبارات التحريرية والشفوية.
وأكدت الوزارة أن الاختبارات التحريرية يجب ألا تقل عن ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، مشيرة إلى أن اختبارات المرحلة الابتدائية تختلف عن اختبارات بقية المراحل نظرا لأن معلم الابتدائي يختبر لكي يصحح مسار التعليم وطريقة تعلم الطلاب، بينما في بقية المراحل المعلم يدرس ثم يختبر ليعرف مستوى الطلاب.
وبينت الوزارة أنها تضع كامل ثقتها في المعلمين والمعلمات لوضع أسئلة مناسبة تطبق جداول مواصفات الأسئلة وتحليل المستوى المعمول به في أسئلة المرحلتين المتوسطة الثانوية، مشيرة إلى أن المعلمين قادرين على وضع أسئلة متميزة تحقق الهدف من هذه الاختبارات.