2030م الانتهاء من 9900 كم من الخطوط الحديدية والقطارات
طرح تنفيذ الجسر البري العام الحالي ..السويكت لـ «عكاظ»:
الاثنين / 24 / ربيع الثاني / 1435 هـ الاثنين 24 فبراير 2014 19:12
عبدالعزيز غزاوي (جدة)
بدأت صباح أمس جلسات أعمال ملتقى آفاق النقل العام في المملكة الذي تنظمه الجمعية السعودية للهندسة المدنية في فندق هيلتون جدة، بحضور عدد كبير من أعضاء الجمعية والمهتمين بشأن النقل العام. وبدأت الجلسة الأولى بعنوان «النقل العام بين المدن» برئاسة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار. وكشف لـ «عكاظ» رئيس شركة مترو جدة التابعة لأمانة جدة المهندس إبراهيم كتبخانه أنه تم طرح عقود التصاميم والإدارة لمترو جدة بعد تأهيل الشركات العالمية المتخصصة، وسيتم فتح المظاريف الشهر المقبل. ويبلغ عدد الشركات المتأهلة للإدارة ست شركات، وبين أن الخطين الأزرق والبرتقالي تم تصميمهما من قبل وزارة النقل، ولكننا طرحنا إعداد تصاميم لكل مراحل النقل التي تشمل خطوط المترو، والترام، وقطار الضواحي، وأنظمة النقل البحري، وشبكة الحافلات، وجسر أبحر المعلق، ومحطة المنطلق، وكل مايتعلق بالبنية التحتية للمشروع ، مشيرا إلى أن المشروع يضم 10عناصر رئيسية يضمها المشروع، منها أعمال التصاميم الهندسية، وعند اكتمالها سيتم طرح المشروع للتنفيذ مفيدا أن مدة إعداد التصاميم سنة، تم نستقبل الائتلافات التي سوف تتنافس على تنفيذ مشروع مترو جدة. وفي السياق ذاته أوضح لـ «عكاظ» رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد خالد السويكت أن استراتيجية النقل العام بدأ تنفيذها، حيث تم تنفيذ 9900 كم من الخطوط الحديدية، وهي عبارة عن 19 خطا تشمل ربط المملكة شمالها بجنوبها، وشرقها بغربها، وستنتهي هذه المشاريع عام 2030م.
وأكد قرب البدء في تنفيذ الجسر البري، ومشروع قطار مجلس التعاون الخليجي، والمشاريع تحت التنفيذ هي: قطار الحرمين، خط الشمال الجنوب، موضحا أن الخط الخليجي يبلغ طوله 2200 كم ويربط الكويت شمالا بعمان جنوبا، وجزءا داخل المملكة بطول 663 كم، وفي بعض الدول تم بدء التنفيذ في الخط منها الإمارات فيما سيتم ذلك في المملكة قريبا. واستطرد السويكت أن مشروع قطار الحرمين ينقسم إلى ستة أجزاء يبدأ بمكة المكرمة، وينتهي بالمدينة المنورة، وأنه نظرا لأن المشروع واجه بعض العراقيل في الجزء الخاص بمكة المكرمة وجدة، فإن اللجان تضع الحلول لها. وبالنسبة للجزء الشمالي بدأ العمل في المرحلة الثانية منه بتمديد وتركيب قضبان القطار من المدينة المنورة إلى مدينة الملك عبد الله في رابغ. وأفاد أنه تم ابتعاث المجموعة الأولى من قائدي القطارات للتدريب إلى إسبانيا، وأن المشروع يشمل توطين70 في المئة من 3098 وظيفة بالمشروع،.
وأبان لـ «عكاظ» رئيس شركة الخطوط الحديدية سار الدكتور رميح الرميح أن قطار الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض إلى الدمام قيد إعداد التصاميم ويبلغ طول المشروع للرياض ألف كيلو متر، و سيوضح إعداد التصاميم تكلفة المشروع الذي سيكون بخطين للبضائع والركاب.
وتوقع أن يتم طرح وتنفيذ الجسر البري هذا العام من قبل ائتلافات محلية وعالمية.
وأكد قرب البدء في تنفيذ الجسر البري، ومشروع قطار مجلس التعاون الخليجي، والمشاريع تحت التنفيذ هي: قطار الحرمين، خط الشمال الجنوب، موضحا أن الخط الخليجي يبلغ طوله 2200 كم ويربط الكويت شمالا بعمان جنوبا، وجزءا داخل المملكة بطول 663 كم، وفي بعض الدول تم بدء التنفيذ في الخط منها الإمارات فيما سيتم ذلك في المملكة قريبا. واستطرد السويكت أن مشروع قطار الحرمين ينقسم إلى ستة أجزاء يبدأ بمكة المكرمة، وينتهي بالمدينة المنورة، وأنه نظرا لأن المشروع واجه بعض العراقيل في الجزء الخاص بمكة المكرمة وجدة، فإن اللجان تضع الحلول لها. وبالنسبة للجزء الشمالي بدأ العمل في المرحلة الثانية منه بتمديد وتركيب قضبان القطار من المدينة المنورة إلى مدينة الملك عبد الله في رابغ. وأفاد أنه تم ابتعاث المجموعة الأولى من قائدي القطارات للتدريب إلى إسبانيا، وأن المشروع يشمل توطين70 في المئة من 3098 وظيفة بالمشروع،.
وأبان لـ «عكاظ» رئيس شركة الخطوط الحديدية سار الدكتور رميح الرميح أن قطار الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض إلى الدمام قيد إعداد التصاميم ويبلغ طول المشروع للرياض ألف كيلو متر، و سيوضح إعداد التصاميم تكلفة المشروع الذي سيكون بخطين للبضائع والركاب.
وتوقع أن يتم طرح وتنفيذ الجسر البري هذا العام من قبل ائتلافات محلية وعالمية.