x12

لا مبتعثين سعوديين في القرم .. وأحداث أوكرانيا رحلت 8 طلاب


عهود مكرم (هاتفيا، كييف)
كشف لـ«عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا جديع بن زبن الهذال عن مغادرة ثمانية مبتعثين سعوديين من أوكرانيا، استجابة للأحداث التي تشهدها البلاد منذ حوالي شهر، وقال «يدرس في أوكرانيا 12 طالبا سعوديا، وجميعهم على وشك الانتهاء من دراستهم، حيث من المقرر تخرجهم في شهر يونيو المقبل، منهم سبعة طلاب مبتعثون ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وخمسة يدرسون على حسابهم الخاص، وأن اثنين من المبتعثين يقيمون مع أسرهم».
وأوضح الهذال أن السفارة سهلت إجراءات مغادرة ثلاثة مبتعثين، بناء على رغبتهم بسبب الأحداث التي شهدتها البلاد، كما سهلت من قبل مغادرة خمسة آخرين.
وحول مصير الطلاب السعوديين في شبه جزيرة القرم، قال «لا يوجد أي طالب سعودي في القرم، وجميع الطلاب موزعون بين العاصمة كييف ومدينة أخرى شرق أوكرانيا تدعى شاركيف».
وحول مدى تأثر العلاقات السعودية الأوكرانية من الأحداث الأخيرة، قال السفير الهذال «إنه على الرغم من حداثة العلاقات بين البلدين، حيث فتحت سفارة المملكة في كييف قبل أربعة أعوام، فإن التبادل التجاري قارب المليار دولار، إذ بلغ 966 مليون دولار، وأن هناك جهودا جارية للتوسع في التبادل التجاري»، مشيرًا إلى شراء مجموعة من الشركات السعودية مثل سابك والمراعي والراجحي أراضي في أوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار للاستثمار في مشروعات البناء، لافتا إلى تهيئة تطور التعاون مع أوكرانيا ليشمل مجالات الزراعة والفضاء والصناعة.
وعن الأزمة الراهنة التي تمر بها أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم لروسيا، أوضح أنه يتابع الجهود الحثيثة للتوصل إلى حل سريع يرضي جميع الأطراف، وأن الأزمة كانت متوقعة لا سيما للموقع الجغرافي الذي تتسم به شبه جزيرة القرم، والتركيبة الاثنية لمواطنيها، الذين ينقسمون ما بين مؤيدين للغرب وموالين لروسيا.