نتطلع لدعم مخرجات الحوار ولجم الحوثي

سياسيون يمنيون لـ «عكاظ»:

نتطلع لدعم مخرجات الحوار ولجم الحوثي

أحمد الشميري (صنعاء)

أكدت قيادات برلمانية يمنية على ضرورة دعم القمة العربية التي ستعقد في الكويت للحوار الوطني اليمني وتنفيذ مخرجاته ولجم توسع الحوثيين وإيقافهم عن حدهم.
وقال نائب رئيس الدائرة السياسية في حزب الإصلاح محمد الأشول: نحن نتطلع من قيادات الدول العربية في قمة الكويت أن تخرج بقرارات داعمة لمخرجات الحوار الوطني ولمصلحة المبادرة الخليجية على كافة المجالات وبما يسهم بالدفع تحقيق المزيد من الاستقرار وتنفيذ كامل مخرجات الحوار وصولا إلى الانتخابات في أسرع وقت.
وتابع قائلا: إن اليمن تواجه حاليا مشكلات كبيرة وجمة تتمثل في عرقلة العملية السياسية من قبل بعض الأطراف، ولذا فإن الدور العربي ضروري في المرحلة القادمة لمساعدة اليمن من الخروج من أزمته الراهنة.
وأوضح أن المسار السياسي في اليمن يواجه تحديا كبيرا وسط صمت وتخاذل وتباطؤ دولي في تنفيذ القرارات الدولية ومخرجات الحوار الوطني.
وأضاف «اليمن تريد من القمة العربية الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام ومطالبة الجميع بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني واستكمال تنفيذ بنود المبادرة الخليجية التي تمثل خارطة طريق للسلام الحقيقي في اليمن والتي كان لها دور إيجابي في إخراج اليمن من أتون الحرب الأهلية»، مشددا على ضرورة أن تسهم القمة العربية بقرارات إيجابية في حل قضايا أمتنا العربية وبشكل خاص الشعب اليمني.
وأشار إلى أن التحديات التي تعترض العملية السياسية تهدف إلى عرقلة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وإطالة مدة الفترة الانتقالية وهذا ما لا نرضى به. وأوضح أن اليمن تعاني من أزمات عديدة نأمل أن لا تطول كثيرا. مشيرا إلى أن الدور العربي مطلوب لإخراج اليمن من أزمته ودعم تنفيذ المخرجات وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.
بدوره، اعتبر المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام عبده الجندي أن الدور العربي هام جدا لإيجاد حل لقضايا الأمة بأكملها وديننا الحنيف يحثنا دائما على التفاؤل، مشيرا إلى أن القمة العربية تتفهم حساسية الوضع الذي تمر به اليمن وضرورة أن يسارع العرب لاتخاذ خطوات داعمة لاستكمال المرحلة الانتقالية وتنفيذ كافة مخرجات الحوار الوطني في موعدها المحدد.
وقال الجندي: ينبغي على الزعماء العرب في قمتهم العربية اتخاذ خطوات سريعة تدعم المبادرة الخليجية وتنفيذها على أرض الواقع موضحا أن العرب بذلوا جهودا إيجابية في سبيل تحقيق مصالح الشعب اليمني وإتمام العملية السياسية، مشددا على ضرورة تبني إجراء سريع لمواجهة التحركات الإرهابية التي تعاني منها اليمن بشكل كبير.