تقديم أوراق ترشح السيسي بانتظار التوكيلات ودائرة مؤيديه تتسع

«العليا للانتخابات»: لا لجان في سوريا وليبيا والصومال

سيد عبدالعال، أحمد السيد، أيمن باهي، ليالي سعد (القاهرة)

فيما تتسع الدوائر المؤيدة له، قالت الحملة الرسمية للمشير عبدالفتاح السيسي: إنه سيتم تقديم أوراق الترشح بعد فحص التوكيلات ومراجعتها، وعقب قبول اللجنة لملف المشير سيعلن البرنامج دون أن تحدد موعدا لذلك، لكنها توقعت أن يكون قبل نهاية الأسبوع الحالي الانتخابي، قالت مصادر في الحملة لـ«عكاظ»: إنه من غير اللائق أن يعلن البرنامج قبل قبول الأوراق من جانب اللجنة العليا للانتخابات.
بدوره، أعلن المهندس ممدوح حمزة، رئيس المجلس الوطني، عن نيته لدعم المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح المحتمل للرئاسة، حال تبنيه أهداف الثورة والعمل على تحقيقها.
في نفس السياق، قال معتز صلاح الدين، المستشار الإعلامي لـ«الوفد»، إن الحزب باعتباره الأقدم والأعرق فى مصر شدد خلال اجتماعه الأخير على وحدة الصف الوفدي، مشيرا إلى أنه وافق بالإجماع على تأييد المشير عبدالفتاح السيسي رئيسا، ودعمه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، لما يتمتع به من مواصفات رجل الدولة.
في المقابل، قال الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب الناصري لـ«عكاظ» إنه بعد استطلاع رأي على مستوى 23 محافظة، وعقد عدت اجتماعات متتالية بمباركة حزب الوفاق القومي برئاسة محمد محمود رفعت وجميع الأحزاب الناصرية والمستقلين الناصرين تقرر عقد مؤتمر غدا الخميس لإعلان الناصرين رسميا تأييدهم للمشير السيسى. وردا على ما أعلنته حملة صباحي من أن مؤيدي السيسي قلة من القيادات الناصرية، قال رئيس حزب الوفاق القومي محمد رفعت لـ«عكاظ» هذه مجرد شائعات عارية تماما من الصحة، وليس لها أساس وسيتم الرد عليها عمليا فى اجتماع الخميس.
وطالب السيسي شيوخ وعواقل قبائل سيناء خلال لقائه بهم أمس، بعدم منح الفرصة للمتاجرين بالدين، بالتلاعب والتحكم فى عقول أبنائكم، ولا يكون دعاؤكم لي فقط بل ادعو لمصر وأن يوليها الله ويوفق من يصلح شأنها.
فيما أعلن الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية المستشار عبد العزيز سلمان، أن من حق المرشح أن يرسل موكله إلى اللجنة للانتهاء من إجراءات الترشح، شرط أن تكون أوراق المرشح منتهية الإجراءات، وموثقة من الشهر العقاري.
وقال إنه تم اعتماد قاعدة بيانات الناخبين في الداخل والخارج، والتي تم حصرها بـ53 مليونًا و309 آلاف ناخب و306. وأضاف أن اللجنة قررت عدم فتح مقار انتخابية في سوريا وليبيا والصومال، مشيرا إلى أن اللجنة سترسل 86 جهازا إلكترونيا، لعدد 44 سفارة في الخارج والتي يتجاوز عدد الأصوات فيها 500 صوت، وباقي السفارات وعددها 97 سفارة ستتابع الانتخابات عن طريق الموقع الإلكتروني للجنة.