سلة الروحانيات!
الثلاثاء / 21 / رجب / 1435 هـ الثلاثاء 20 مايو 2014 19:28
رؤى صبري
أغلب المجتمعات العربية تؤمن وبشدة بالعين والحسد والسحر والشعوذة خاصة أنها منبثقة من خلفية دينية بحتة، ونحن في مجتمعنا السعودي نؤمن وبشدة أيضا أن كل ما يصيب الإنسان من شر ما هو إلا إصابة عين شريرة أوسحر أسود. والحقيقة أن هذه الأمور حقيقية وواقعية وهي مثبتة بالقرآن والسنة النبوية الشريفة لكن العثرة التى يقع فيها كثيرون هي خلط الأمور مما ينتج عنه سلة الروحانيات والتى يمزج فيها المرض بالسحر والحظ العاثر بالعين والمرض النفسي بالشعوذة، وغيرها من الأمور التى يعمل العقل البشري على إنكارها حين تحدث له. والملفت في الأمر أن هذه السلة وجدت منذ الأزل فكلنا سمعنا الجدات والأمهات وهن يتحدثن عن فلان وعلان الذي كان ينعم بصحة وعافية وحياة رغيدة، ومن ثم انقلبت حياته بسبب عين فلان أو سحر علان ومن هنا اصبح هذا المبدأ محفورا في ذاكرتنا وبالتالي أصبح التفسير السهل لكل ما يصيبنا من أحداث يومية، والمشكلة هنا أنه أصبح شماعة الملامة التي خلقها العقل الباطن لكي يجعل الإنسان يبرر لنفسه أي حدث سيئ وإن كان هو مسببه الأول والأخير، فلو أخذنا ما يسميه الناس الحظ العاثر حين يربطونه بالعين، وحفرنا عميقا للبحث عن جذور المشكلة قد نجد أن أخذ قرارات خاطئة أو متعجلة هو السبب الحقيقي وراء الحظ العاثر وفي الغالب أن الإنسان يفكر بالطريقة ذاتها ويرتكب الأخطاء ذاتها ولذلك لا يفارقه حظه ببساطة لأنه هو من صنعه. وحتى المخدرات ذات السبب الواضح الصريح ما زال كثيرون يربطونها بالروحانيات المختلفة، وبذلك يظلون يتخبطون في دوامة الجهل عوضا عن الأخذ بالأسباب الحقيقية والتوجه للعلاج الناجع ومرة أخرى تجد النفس البشرية سلوها في اتهام الآخرين، ولعب دور الضحية لأقصى حد.
ويعتبر المريض النفسي من أكثر من ضاعت حقوقهم بسبب الروحانيات فعندما تبدأ أعراض المرض النفسي يؤخذ المريض إلى أحد «الرقاة» ليتلو عليه بعض الآيات، ويغسل بماء زمزم والعسل وغيره، ولا ضير في ذلك لكن المشكلة أنه يؤخذ كل يوم إلى قارئ جديد دون فائدة تذكر، ومع الأسف يوجد بعض الرقاة الذين يبحثون عن الفائدة المادية، فقد يستمر أحدهم يوهم الأهل أن المريض مسكون بالجن، ووجود أعراض الهلوسة السمعية والبصرية لدى المريض يحبك القصة لأقصى مدى وبعد أن يكون الأوان قد فات والقصة شارفت على النهاية يحتكم الجميع ساعتها للصحة النفسية. وبما أن سلة الروحانيات متجددة مثلها مثل أي شيء آخر فقد وسعت إطارها لتشمل مرضى السرطان! نعم السرطان، فكثير من الأورام السرطانية تشمل أعراضها التعب والخمول والإعياء لكن هذه المرة يبدأ الأهل بالطبيب وبعد التشخيص ينتقلون إلى الراقين وأصحاب الأعشاب الذي يبذلون قصارى جهدهم في صنع أحدث أنواع الخلطات التي تضر ولا تنفع بل إن كثيرا منهم قد يمزجون أدوية طبية تستخدم كجزء في العلاج مثل الـ«Cortisone» حتى يوهموا المريض والأهل أن الخلطة ممتازة غير مدركين أنه طريق الضياع. أنا لا أنكر العين والسحر وغيرها لكن أين إيمان المؤمن الحقيقي بقضاء الله وقدره؟ ومن ثم كثيرون منا اليوم مقصرون في قراءة الأذكار والأوراد والتى هي الحامية بإذن الله فيجب أن يكون الإنسان بصيرا على نفسه ولا يلقي بها للتهلكة وأن يأخذ بالأسباب الحقيقية فقط.
ويعتبر المريض النفسي من أكثر من ضاعت حقوقهم بسبب الروحانيات فعندما تبدأ أعراض المرض النفسي يؤخذ المريض إلى أحد «الرقاة» ليتلو عليه بعض الآيات، ويغسل بماء زمزم والعسل وغيره، ولا ضير في ذلك لكن المشكلة أنه يؤخذ كل يوم إلى قارئ جديد دون فائدة تذكر، ومع الأسف يوجد بعض الرقاة الذين يبحثون عن الفائدة المادية، فقد يستمر أحدهم يوهم الأهل أن المريض مسكون بالجن، ووجود أعراض الهلوسة السمعية والبصرية لدى المريض يحبك القصة لأقصى مدى وبعد أن يكون الأوان قد فات والقصة شارفت على النهاية يحتكم الجميع ساعتها للصحة النفسية. وبما أن سلة الروحانيات متجددة مثلها مثل أي شيء آخر فقد وسعت إطارها لتشمل مرضى السرطان! نعم السرطان، فكثير من الأورام السرطانية تشمل أعراضها التعب والخمول والإعياء لكن هذه المرة يبدأ الأهل بالطبيب وبعد التشخيص ينتقلون إلى الراقين وأصحاب الأعشاب الذي يبذلون قصارى جهدهم في صنع أحدث أنواع الخلطات التي تضر ولا تنفع بل إن كثيرا منهم قد يمزجون أدوية طبية تستخدم كجزء في العلاج مثل الـ«Cortisone» حتى يوهموا المريض والأهل أن الخلطة ممتازة غير مدركين أنه طريق الضياع. أنا لا أنكر العين والسحر وغيرها لكن أين إيمان المؤمن الحقيقي بقضاء الله وقدره؟ ومن ثم كثيرون منا اليوم مقصرون في قراءة الأذكار والأوراد والتى هي الحامية بإذن الله فيجب أن يكون الإنسان بصيرا على نفسه ولا يلقي بها للتهلكة وأن يأخذ بالأسباب الحقيقية فقط.