تشجيع شباب وشابات أعمال مكة بنشر ثقافة «الفرانشايز»

أمير مكة يطلق الليلة ملتقى ومعرض «امتيازي»

تشجيع شباب وشابات أعمال مكة بنشر ثقافة «الفرانشايز»

محمد المصباحي، زين عنبر(جدة)

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، تطلق الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة الليلة فعاليات ملتقى ومعرض (امتيازي 2014)، في قاعة الشيخ صالح كامل، في مقر غرفة مكة في حي التخصصي في مكة، بهدف تكوين واجهة تعريفية لشباب أعمال مكة المكرمة عن معنى الامتياز التجاري(الفرنشايز)، وتشجيع مشاريع شباب وشابات الأعمال في العاصمة المقدسة بنشر ثقافة الفرانشايز التجاري، وتوفير التسهيلات لنجاح تلك التجارب.
وأوضح رئيس الغرفة التجارية في مكة المكرمة ماهر جمال أن الملتقى ــ الذي يستمر حتى بعد غد ــ يسعى إلى ترويج ثقافة نظام الامتياز التجاري (الفرانشايز) وتعزيزها في أوساط الجمهور، وتوجيه أصحاب الأعمال نحو الاستثمار بنظام الامتياز التجاري، وتشجيع جهات تمويل ودعم المشاريـع لتمويل مشاريـع الامتياز التجاري، مع تسليط الضوء من خلال وسائل الإعلام على أنشطة نظام الامتياز التجاري، وتأصيل فكرة الفرنشايز التي تقوم على عقد بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحدهما الذي يطلق عليه مانح الامتياز، بمنح الطرف الآخر الذي يطلق عليه ممنوح الامتياز، الموافقة على استخدام حق أو أكثر، من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيـع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه حصريا في منطقة جغرافية محددة ،ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية؛ وذلك بمقابل مادي أو بالحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.
وزاد: يعطي الملتقى فرصة لعقد شراكات بين المؤسسات الصغيرة مع أعمال ذات رؤوس أموال كبيرة، وهذا بدوره يضمن الاستمرار للمنشآت الصغيرة.
من جانبه لفت نائب رئيس الغرفة التجارية في مكة المكرمة محمد عبدالصمد القرشي إلى أن المعرض وورش العمل المصاحبة للملتقى يستهدف عددا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالامتياز التجاري، كما يدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمنشآت المانحة للامتياز، والمنشآت القابلة للتحول لهذا النظام، والمكاتب الاستشارية والمحامين؛ وذلك للتعرف على آخر مستجدات النظام والفرص الواعدة في هذا المجال.
وقال: الملتقى والمعرض فرصة مثالية لعقد الصفقات الناجحة، والتعاون المشترك والتحالفات الاستراتيجية والتطوير المرجو في مجال الامتياز التجاري، مبينا أن ملتقى ومعرض امتيازي سيكون بمثابة الواجهة التعريفية لشباب أعمال مكة المكرمة عن معنى (الفرنشايز).
إلى ذلك أوضح نائب رئيس الغرفة التجارية في مكة إيهاب مشاط أن فكرة إقامة الملتقى والمعرض جاءت بمبادرات وجهود من الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، وشركة توافق المحدودة، كما تسهم الفكرة في توفير فرص ملائمة لزيادة حركة أسواق الامتياز التجاري المحلية والوافدة وطرح برامج جديدة على الجهات كما يسهم المعرض في تأسيس الامتيازات التجارية العالمية والمحلية، والسعي نحو تحفيز قطاع الإعلام لمساندة تلك البرامج، كما يخدم الملتقى قطاع الامتياز التجاري والمهتمين في المملكة بشكل عام لتكوين منصة هامة ونقطة التقاء مثالية لجمع الجميع في بيئة أعمال مفعمة ونابضة بالحيوية، حيث يتم اغتنام واقتناص الفرص على أرض الواقع بشكل عملي وسريع.
كما يشارك في المعرض نخبة من الشركات والمؤسسات الرائدة في مجال الامتياز التجاري المحلية والعالمية التي تقدم أهم البرامج المعتمدة لخدمة وتنمية الاقتصاد والأسواق المحلية، إضافة إلى المهتمين بمجال الامتياز التجاري على المستويين المحلي والدولي.
من جهتها أكدت شابة الأعمال في قطاع الضيافة الحجازية علا رجب أن الامتياز التجاري بمنح العلامات التجارية الشهيرة للمؤسسات الصغيرة يمكنها من إبراز تميزها قائلة: أطمح كشابة أعمال أن أمنح علامة تجارية في مجالي لضمان الاستمرارية في سوق العمل، فيما أوضحت شابة الأعمال في قطاع التصميم سهى موسى أن جهود التوعية التي نفذتها وزارة التجارة والصناعة حققت وعيا بأهمية العلامة التجارية خصوصا لشباب الأعمال، وما يحققه من آفاق لتطلعات الشباب عبر مشاريعهم الصغيرة نحو العالمية. أما رؤى رمضان، المتخصصة في صنع الحلويات الفرنسية بينت أن الفرنشايز يساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الدخول إلى أسواق جديدة، مضيفة: أن الرغبة في التوسع تتطلب توفر رأس المال لدى صاحب العمل وهذا ما يحققه الفرنشايز.