14 ألف شكوى من أخطاء البنوك والصرافات ونقاط البيع

14 ألف شكوى من أخطاء البنوك والصرافات ونقاط البيع

نواف عافت (الرياض)

كشف أمين عام لجنة التوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن مؤسسة النقد العربي السعودي استقبلت خلال العام الماضي 14 ألف شكوى ضد البنوك السعودية تتعلق بالاحتيال، والصرافات الآلية، ونقاط البيع، والأخطاء البشرية.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في الرياض لإطلاق حملة التوعية السادسة بعنوان (لاتفشيها).
وقال طلعت: إن البنوك تحذر دائما من الاتصالات المشبوهة لتحديث البيانات، وتطالب بتجاهل إعلانات سداد المديونيات، وعدم التعامل مع الرسائل الإلكترونية أو الجوال، وتجاهل تسديد فواتير الغير أو التحويل لأشخاص غير معروفين، وكذلك من التسوق الإلكتروني، والحفاظ على سرية المعلومات. وأضاف أن هناك انخفاضا في أعداد الشكاوى عن العامين الماضيين بنسبة 50 في المئة، موضحا أن البنوك السعودية سجلت العام الماضي أكثر من مليار عملية عبر الصرافات الآلية بقيمه 658 مليار ريال، وأن هناك محاولات اختراقات عبر العالم تتجاوز 5 تريليون محاولة .
وأشار إلى أن هناك تعاونا مع الجهات الأمنية والجهات المختصه لمواجهة هذه الإعلانات وأن هناك ازديادا في التعاملات الإلكترونية. وأوضح أن المناطق الأكثر كثافة سكانية هي التي تكثر فيها الشكاوى.
وطالب العملاء بتحديث البيانات عبر الفروع، وكذلك الجوالات ليكون هناك تواصل مع البنوك، وأن هناك حوكمة للأمور . من جهته أكد نائب الرئيس التنفيذي للتسويق محمد الربيعة أن الحملة أثمرت وأوصلت الرسالة وأن مؤسسة النقد سمحت الآن بتجاوز الحد الائتماني عبر نقاط البيع إلى 60 ألف ريال، وهناك تأمين للشبكة الآلية للبنوك، وأن أعلى استخدام للصرفات خلال شهر رمضان .