حكومة محلب الثانية: 13 وزيرا جديدا.. وإلغاء وزارة الإعلام

رئاسة السيسي تفتح أبواب الاتحاد الأفريقي

حكومة محلب الثانية: 13 وزيرا جديدا.. وإلغاء وزارة الإعلام

شوقي عبدالقادر، عبدالناصر أبو الفضل، أحمد عبدالله (القاهرة)

تؤدي الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهدت حكومة المهندس ابراهيم محلب الثانية تغييرات طالت13 حقيبة وزارية، وإلغاء وزارتي التنمية، والإعلام على أن تستبدل هذه الوزارة بتشكيل مجلس وطني للإعلام وفقا للدستور، واستحداث وزارة للتطوير الحضري.
وقد اختار محلب المستشار محفوظ صابر وزيرا العدل، سيد عبدالخالق للتعليم العالي، سامح شكري وهو سفير سابق لمصر في واشنطن للخارجية، إبراهيم الهنيدي للعدالة الانتقالية، نجلاء الأهوانى للتعاون الدولي، شريف حماد لوزارة البحث العلمي، وجابر عصفور للثقافة، المهندس هاني ضاحي للنقل، الخبير المصرفي أشرف سالمان لوزارة الاستثمار، خالد فهمي للبيئة، حسام المغازي للري. ممدوح الدماطي للأثار، وعادل توفيق للزراعة.
وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب، إنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري تماما، وأضاف قبل توجهه لمقابلة الرئيس السيسي أمس، لعرضها عليه، أن التعديلات شملت عشر حقائب وزارية، وأن منصب وزير الإعلام ألغي. وأفاد أن الحكومة الجديدة استحدثت منصبا وزاريا جديدا، وأكدت المصادر أنها وزارة التطوير الحضري وإن وزيرة البيئة في الحكومة المستقيلة ليلى اسكندر ستشغل المنصب.
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام القاويش إن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين اليوم الثلاثاء.
من جهة ثانية، يعقد اجتماع على مستوى سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي برئاسة أوغندا الرئيس الحالي للمجلس.
وفي حال صدور قرار باستعادة مصر نشاطاتها وعضويتها كاملة (وهو الاتجاه الأرجح) وإلغاء قرار المجلس السابق الصادر في 5 يوليو الماضي، ستشارك مصر بكافة الاجتماعات التحضيرية التي تنطلق في العاصمة الإثيوبية 20 يونيو الجاري على مستوى كبار المسؤولين.
أما في حال تأجيل المندوبين اتخاذ موقف وقرار محدد ورفع الأمر إلى قادة دول المجلس التي ستعقد برئاسة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني يوم 25 يونيو السابق للقمة، فسوف تقتصر مشاركة مصر على القمة وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي يرافقه وفد محدود من بينهم وزير الخارجية وبعض معاوني الرئيس.