اختراع لخدمة المبتعث في الجو والأرض

الوزير ومؤسسة النقد ومصارف وشركات أمنية تجاوبوا مع المدخلي

اختراع لخدمة المبتعث في الجو والأرض

حسن النجراني (لندن)

الطالب عبده محمد عبده المدخلي الدارس على حسابه الخاص في لندن، تقدم بثلاثة ابتكارات تمكن المسافرين من الصرف النقدي داخل الطائرة أثناء الرحلات الجوية، وتعزز الابتكارات الثلاثة حماية نقل الأموال بدلا عن الطريقة التقليدية في النقل من مؤسسة النقد إلى البنوك.
الوزير يتجاوب
الابتكارات الذكية للطالب المدخلي دفعت وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة إلى التفاعل مع أفكاره وامتدح نبوغه. وقال المدخلي في تعليق على ضرورات ومبررات أفكاره الثلاث إنه اتجه إلى ذلك لما يعانيه المبتعثون من فارق الصرف في العملات وتكدسهم في المطارات للمصاعب التي يواجهونها لتحويل النقد من الريال إلى أي عملات أخرى. وأضاف: الفكرة ستخدم المواطن في الأرض والجو وستحد من الاستغلال في فارق العملة والتكدس في فروع البنوك المحدودة في المطارات الداخلية والدولية.
واقترح المدخلي تخصيص خدمة مصرفية في طائرات الخطوط السعودية على أن يتم التركيز في المرحلة الأولى على الرحلات الدولية إلى الولايات المتحدة وأوروبا، على أن يتم بعد ذلك تعميم الفكرة. وأضاف أنه تواصل مع وزير التجارة الذي شكره على الفكرة ونصحه بعرضها على الخطوط السعودية ليتم تطبيقها.
الكاسيت الذكي
الفكرة التالية كما يقول المدخلي تتمثل في حماية تغذية أجهزة الصرف الإلكترونية ويقول إنه وقف على كثير من الحوادث التي يتورط فيها ضعاف نفوس في الاعتداء على فرق تغذية المصارف الآلية، إلى جانب ما لاحظه من طرق عشوائية في نقل الأموال إلى الأجهزة المذكورة ما يكلف البنوك عقودا مليونية مع بعض تلك الشركات التي تفتقر لأدنى مقومات السلامة وتزعج الجهات المختصة في ملاحقة المعتدين وإعادة الأموال المسروقة. وتتمثل الفكرة غير المسبوقة في الصندوق الخاص الذي تتم تغذيته بالمال داخل جهاز الصرف وللأسف فإن الصندوق لا يتميز بأي مواصفات أمنية، ويقترح صنع كاسيت ذكي يتميز بمواصفات ومعايير أمنية حاسمة تحمي النقد بداخله من خلال التنسيق مع الشركات المنتجة بإضافة تعديلات لا تؤثر في عمله. وقال إنه سيكشف عن هذه المواصفات في الوقت المناسب.
الكيس العشوائي
تواصلت أفكار الطالب المدخلي إلى الكيس الأخضر الذي يتم نقل الأموال عبره من وإلى فروع البنوك، حيث إنه سهل المنال ومعرض للاحتراق والغرق، لذا فكر في ابتكار بديل للكيس العشوائي يحمي النقد، فهو مزود بأنظمة سلامة كاملة تحمي الأموال العامة والخاصة التي يتم نقلها دون مبالاة من قبل بعض الشركات التي لا تهتم بتطوير وتدريب موظفيها بحرمانهم من الدورات التدريبية المتواصلة وتدني رواتبهم رغم خطورة عملهم وما يتعرضون له.
يقول المدخلي: حلمي أن تكون جميع الأفكار منفذة بأيد سعودية وأن تكون المملكة هي منبع تصنيع الكاسيت الذكي وبديل الكيس العشوائي وتقديم خدمة النقد داخل الطائرة، علما بأن لدي خطة عمل متكاملة لكل فكرة مما ذكرت وتم عرضها على مؤسسة النقد وتفضلت بالاتصال بي ووعدتني بالتواصل بعد الانتهاء من الدراسة والمناقشة مع صناع القرار.
من جهته، الملحق الثقافي في لندن الدكتور فيصل أبالخيل، كلف إدارة الشؤون القانونية بتبني الموضوع وتسجيله رسميا، وفي ساعات تم الاتصال على الطالب للتنسيق في هذا الشأن وتسجيل الأفكار بصورة رسمية في بريطانيا، كما سعت بعض البنوك المحلية إلى الاتصال به للتنسيق وتطبيق الأفكار وتحويلها إلى واقع.