فلسطين وصراع التيارات العربية

شتيوي الغيثي

فضحت الأحداث الجارية في فلسطين الاختلاف العربي الكبير خصوصا على مستوى التيارات الحزبية مابين إسلامية أو قومية أو ليبرالية، حتى غدت عملية التخوين المتبادل أهم من التفكير في تخليص غزة من القصف المدمر. شخصيا أتعجب كيف أن قضية فلسطين هي القضية الوحيدة العادلة بين كل قضايانا العربية إلا أنها كشفت لنا كم نحن نختلف حتى في أكثر قضايانا عدالة، فلو تم التركيز عليها لربما فعل العرب أشياء كثيرة مهمة أكثر من الاستماتة في إثبات خيانات بعضهم.
في رأيي أن ذلك يعود إلى الرؤى الفكرية التي تنتظم كل هذه الخطابات والتيارات الحزبية العربية؛ بل يمكن رفعها إلى الممارسات السياسيات إذ إن غالبية الأحزاب والتيارات العربية تخلقت في أوضاع سياسية صعبة جدا صنعت تصوراتها سواء على مستوى العدو المشترك أو تصوراتها عن بعضها البعض.
غلبت أفكار التيارات الحزبية على رؤية العدو المشترك ولكل تيار مفكروه ومناصروه فكان أن حمل كل خطاب ثقافي أو سياسي أو ديني رؤاه الخاصة ليحاكم التيارات الحزبية من خلاله، بل وتعامل مع القضية الفلسطينية وفق الاتجاهات نفسها محملا بكل إشكاليات الصراع العربي القديم المتجدد. لم تعد القضية الفلسطينية وطرق الخلاص العربي هو المهم بل كان الصراع هو الأهم هنا فضاعت القضية العادلة من حيث كانوا يبحثون عن خلاصها.
دوران التيارات العربية في إطار هذه الاتجاهات الثلاثة الكبرى : (الإسلامية، القومية، الليبرالية ) جعل الصراع الفكري بينها حتى في قضيتهم الفلسطينية المشتركة، أكثر من التوافق، مما جعل التمترس خلف المنظومات الفكرية عائدا إلى الصراع القديم بين هذه الاتجاهات، إلى جانب أن الرؤية النضالية كانت تؤثر كثيرا في تبلور العديد من تلك الأفكار التي أنتجوها، ولذلك فإن مشكلة التأثير خاضعة إلى مدى قوة الهيمنة في الصراع على القوة الجماهيرية. مدى التأثير كان له دور كبير في بلورة كثير من المفاهيم حول الصراع العربي / العربي من خلال تأثير ذلك التيار أو ذاك ومدى هيمنته على السياقات العربية.
الإشكالية أن مدى تأثير هذه التيارات على الشارع العربي لم يكن واحدا، بمعنى أن مفكري اتجاه كان أكثر تأثيرا من مفكري الاتجاهات الأخرى، وهذا ما يجعل الحكم على ما قدمه المفكرون الآخرون ظالما لكونه لم يدخل في وعي الجماهير العربية بحيث تصبح الأفكار من قبل مفكري الاتجاهات جميعها برنامجا عمليا من أجل الحياة بقدر ما هو برنامج من أجل الاتجاه نفسه، ثم إن هيمنة اتجاه على الاتجاهات الأخرى يجعل من تأثير الأخريات أقل بكثير كون الرؤية الجماهيرية تجنح إلى تبني اتجاه دون غيره، وهو ما يرضي عواطفها الجياشة أكثر من إرضائه العقل النقدي الذي تتبناه الرؤى الفكرية لدى المفكرين الآخرين من الاتجاهات الأخرى. ولذلك فإن محاكمة الفشل المتكرر من قبل هذه التيارات يصب في مدى رؤيتها إلى فشل إدارة الصراع العربي مع إسرائيل، وهي إدارة للأسف لم تكن بحكم القضية سواء الإدارة الوطنية السابقة أو الإدارة الإسلامية الحالية. لكن كان من المفترض تأجيل المحاكمات الفكرية بين التيارات أو حتى الإدارة الفلسطينية باتجاهاتها المختلفة حتى يمكن معرفة مكمن الأزمة، لكي يمكن أن تحل المسألة حلا أفضل مما هي عليه منذ أن أعلنت إسرائيل دولتها منذ نهايات الأربعينات حتى هذا اليوم الذي تقصف به غزة قصفا همجيا.
هذا الإطار الفكري للصراع العربي يكون فهمه ضروريا في محاولة فهمنا الاختلاف والصراع على القضية الأهم (فلسطين). القضية تضيع وفق مطامع الأحزاب والتيارات والسياسات العربية رغم كل محاولات حل القضية حلا كافيا، لكن يظهر أن الأزمة تتكرر أكثر يوما بعد يوم بسبب الصراعات العربية أكثر من القوة الإسرائيلية.