المالكي يسقط من ميزان طهران وواشنطن .. والعبادي يبدأ مشاوراته

القضاء العراقي يرد دعاواه ضد معصوم

المالكي يسقط من ميزان طهران وواشنطن .. والعبادي يبدأ مشاوراته

وكالات (عواصم)

هنأت الولايات المتحدة رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي، ورحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بقرار الرئيس العراقي فؤاد معصوم، تكليف حيدر العبادي برئاسة وزراء العراق خلفا لرئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي.
كما اعلنت ايران امس دعمها لتعيين حيدر العبادي رئيس وزراء جديدا في العراق، وفق ما صرح علي شمخاني سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني في تصريحات نقلتها وكالة فارس للانباء.
وقال شمخاني وهو ايضا ممثل المرشد الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي في المجلس ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم العملية القانونية التي جرت لتعيين رئيس الوزراء العراقي الجديد».
وهو اول تصريح ايراني يشير الى ان رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لم يعد يحظى بدعم ايران التي كانت تعتبر حليفه الرئيسي في المنطقة، من جانبه هنأ المجلس الأعلى بقيادة عمار الحكيم العبادي بتكليفه تشكيل الحكومة.
وقال التلفزيون العراقي الحكومي إن العبادي دعا جميع القوى السياسية التي تؤمن بالدستور والديمقراطية لتوحيد جهودها وصفوفها للتصدي للتحديات الكبيرة التي يواجهها العراق.
وقال سياسي مقرب من العبادي إن رئيس الورزاء المكلف بدأ الاتصال بقادة جماعات رئيسية لاستطلاع رأيهم بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم أعرب عن أمله امس في ان ينجح العبادي في تشكيل الحكومة في غضون شهر.
من جهة ثانية أكد مصدر قضائي عراقي أن جميع الدعاوى المقدمة من قبل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ضد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سيتم ردها.
وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، فقد قال المصدر الذي رفض ذكر اسمه إن القضاء اعتبر تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة صحيحا ودستوريا.
وأضاف المصدر أن الدعاوى المقدمة من قبل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ضد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سوف ترد، وذلك لأن كل شيء كان صحيحا لأنه ضمن القانون والدستور.
وقدم المالكي دعاوى ضد معصوم متهما الأخير بأن تكليفه للعبادي مخالفة دستورية.