إزالة الخيام التقليدية في عرفات واستبدالها بالمطورة في حج 1436هـ

مؤكدا تجريب الروبوت الآلي لإنقاذ المحتجزين .. اللواء العمرو لـ«عكاظ»:

محمد النغيص (الرياض)

كشف لـ(عكاظ) مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، أن مشروع إزالة الخيام التقليدية في مشعر عرفات واستبدالها بالخيام المطورة سيتم تطبيقه في حج العام المقبل 1436هـ أو العام الذي يليه، وهو مشروع أثبت نجاحه وفائدته، وكان هناك توجه من خلال ما طرح في مواسم الحج السابقة بأهمية تطوير الخيام في منطقة عرفات.
وبين أن عددا من اللجان درست هذا الأمر والبنى التحتية للمشروع وبعض المواقع لمحاولة عمل المناسيب المناسبة لتتفق مع هذا المشروع، وأكدت الدراسة على تطوير هذه الخيام وتنفيذها في منطقة مشعر منى.
وأوضح اللواء أن مشروع الروبوت الآلي المستخدم لإنقاذ محتجزي الآبار سيتم تجريبه واختباره بعد موسم حج هذا العام 1435هـ، مشيرا إلى أن هذا موضوع تهتم به المديرية العامة للدفاع المدني، وقال «هناك تصنيع لبعض الروبوتات المختصة بهذه المهمة وأصبحت التجهيزات الآلية في مراحلها النهائية وهي خاصة بكيفية استخراج المحتجزين داخل الآبار».
وأشار اللواء بعد تخريجه للدورة التأهيلية للضباط رقم 43 وتضم 105 ضباط إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني أكملت استعداداتها للحج ويوم 20 من ذي القعدة الحالي سيتواجد جميع ضباط وأفراد الدفاع المدني في منطقة المشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة لبداية موسم حج هذا العام، مضيفا «استكملنا كافة التجهيزات والإمكانات المادية والبشرية». وزاد أن المديرية تعمل باستمرار على رفع مستوى المهارات التدريبية لأفراد الدفاع المدني لتحقيق تطلعات القيادة والمواطنين لكي يتم تخريج جيل واع ومدرك لطبيعة العمل ومسؤوليته الإنسانية، ومن خلال الدعم السخي الذي تلقاه من الحكومة تعمل المديرية لتنمية وتطوير القوة البشرية باعتبارها ركيزة أساسية ضمن منظومة تطوير وتحديث قدرات الدفاع المدني من خلال برامجها المتعددة.