رصد 139 مخالفة في دور سكنية للحجاج بالمدينة

تنفيذ 5900 جولة تفتيشية لمواقع الزوار

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أكد مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، أن فرق الوزارة رصدت 139 مخالفة على مبان ودور سكنية للحجاج والزوار، مشيرا إلى أن عددا من أصحاب المباني تجاوبوا مع ملاحظات فرق قسم الطوارئ والسلامة مباشرة.
وأوضح أن فرق الوزارة نفذت 886 زيارة للمباني السكنية وأن 17 مالك مبنى سكني لم يلتزموا بالملاحظات التي رصدت وتم سحب الضمانات البنكية لتوفير جميع متطلبات الإسكان في هذه الدور وذلك بدءا من موسم الحج الحالي، مضيفا: تم رصد 10 إخفاقات في العقود السكنية وتمت محاسبة أصحاب هذه العقود.
وأشار البيجاوي إلى أنه تم تنفيذ 5900 جولة منذ بداية موسم الحج على الدور السكنية للاطمئنان على توفر جميع متطلبات وشروط الإسكان التي تتوافق مع الشروط الصحية وتوفير أفضل الخدمات لإسكان ضيوف الرحمن، وبين أن عدد عقود الإسكان تجاوز أكثر من 10500 عقد سكني ويتوقع وصول العدد إلى 14 ألف عقد حتى نهاية الموسم. وزاد: هناك تحسن وتجاوب في مؤشرات الأداء للإسكان بشكل عام، إذ أن تجاوب 139 مالكا مع ملاحظات فرق وزارة الحج مؤشر إيجابي في خدمات الإسكان وهناك تحسن بشكل كبير عن العام الماضي.
وحول العقوبات التي ستنال المخالفين غير المتجاوبين مع الوزارة في تنفيذ الملاحظات، قال: هناك ضمانات بنكية يتم من خلالها سحب المبالغ لتوفير الاحتياجات في هذه المباني وتطبيق شروط الجزاءات التى تضمنتها العقود. وبين أن موسم العمرة سينطلق في شهر صفر المقبل وهناك برامج ودورات وضعت للعاملين في موسم العمرة لتحسين وتقديم أفضل الخدمات للزوار خلال موسم العمرة. وأوضح أنه تم العثور على 44 من مفقودات الحجاج في المباني السكنية وتم تسليم 29 منها لأصحابها.