أثرُ الدليلِ بالفعل

أسامة خياط

تعجب أشد العجب حين تسمع الكلمة من الخير يرسلها رجل؛ فلا تكاد تلتفت إليها أو تكترث بها، ولا تجد أنها تركت في نفسك أثرا، وتسمع الكلمة نفسها من آخر؛ فتقبل عليها بحسك، ويصيخ لها سمعك، ويعيها قلبك، وتأخذ بمجامع نفسك.
وتسعى إلى معرفة الباعث على هذا التأثر، فيعسر عليك إدراكه، والوقوف على جليته، والاهتداء إلى وجه الحقيقة فيه، وتحسب أن لكثرة العلم، والاتساع فيه، ووفرة المحفوظ منه الأثر الأكبر في هذا التأثر.
وقد تكلم أهل العلم على هذا الموضع كلاما حسنا، من أحسنه وأنفعه وأجمعه ما ذكره الإمام ابن الجوزي ــ رحمه الله؛ فإنه قال في سياق حديثه عن لقائه مشايخ يتفاوتون في أحوالهم، وفي مقاديرهم من العلم: «كان أنفعهم لي ــ في صحبته ــ العامل منهم بعلمه وإن كان غيره أعلم منه... ولقيت عبدالوهاب الأنماطي، فكان على قانون السلف؛ لم يسمع في مجلسه غيبة، ولا كان يطلب أجرا على سماع الحديث، وكنت إذا قرأت عليه أحاديث الرقائق بكى واتصل بكاؤه، فكان ــ وأنا صغير السن حينئذ ــ يعمل بكاؤه في قلبي، ويبني قواعد، وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل.
ولقيت الشيخ أبا منصور الجواليقي، فكان كثير الصمت، شديد التحري فيما يقول، متقنا، محققا. وربما سئل المسألة الظاهرة التي يبادر بجوابها بعض غلمانه، فيتوقف فيها حتى يتيقن، وكان كثير الصوم والصمت؛ فانتفعت برؤية هذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما».
ثم يخلص ــ رحمه الله ــ من ذلك إلى العبرة والدروس المستفادة من ذلك، فيقول:
«ففهمت من هذه الحالة: أن الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول».
واختتم حديثه المتين، وتحليله العلمي الرصين؛ قائلا:
«فالله الله في العمل بالعلم؛ فإنه الأصل الأكبر، والمسكين كل المسكين، من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة؛ فقدم مفلسا مع قوة الحجة عليه».
وأحسب أنه ــ رحمه الله ــ لم يترك لقائل بعد هذا القول مقالا.
فاللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، ولا تجعل ما علمتنا حجة علينا، واجعله حجة لنا يوم نلقاك. آمين يا رب العالمين.