-A +A
عكاظ (جدة)

وزارة الحج، وزارة الركن الخامس، والمليار ونصف المليار مسلم، تقدم خدماتها لنحو 3 ملايين حاج و12 مليون معتمر، نصف عددهم من خارج المملكة، كما تشرف على 3 آلاف وكيل خارجي لشركات العمرة السعودية و20 شركة نقل و8 آلاف وحدة سكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويجتمع وزيرها سنويا مع نحو 70 وزيرا من دول العالم المختلفة لمناقشة ترتيبات الحج.

«عكاظ» حاورت الوزير بندر حجار وفتحت مع معاليه ملفات الحج والعمرة وتوجهات الوزارة ورؤيتها المستقبلية، وأكد أن إعمار الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما في قمة أولويات خادم الحرمين الشريفين، وأن المملكة لا تتقاضى أية رسوم مقابل خدماتها الحكومية للحجيج. مشيرا إلى أن الخطة المستقبلية لوزارته تتمثل في خدمة 30 مليون معتمر خلال الخمس سنوات المقبلة.

الوزير حجار استعرض في الحوار برنامج الحج منخفض التكلفة، وأبدى تحفظه على حج الـ«5 نجوم» لتعارضه مع مساحة مشعر منى، وحرص الوزارة على ضمان راحة كل ضيوف الرحمن بعيدا عن الزحام والتعثر، والعمل على تعميم المسار الإلكتروني لمنع مغالاة بعض الشركات والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص ثم التوسع في إقامة منشآت خارج المنطقتين المركزيتين. مضيفا أن الوزارة تدرس حاليا إنشاء مدينة متكاملة الخدمات خارج مركزية المدينة المنورة جوار مسجد قباء، ويتولى صندوق الاستثمارات العامة إنشاءها، وتضم نحو 100 برج سكني وتجاري. مضيفا أن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف يتابع ميدانيا أعمال الحج والعمرة والزيارة لتوفير الأمن والأمان لضيوف الرحمن.



• دشن خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، في العشر الأواخر من رمضان المنصرم 5 مشروعات في إطار التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام، هل ستنهي التوسعة قرار تخفيض أعداد الحجاج؟

•• أود التأكيد أولا على أن خدمة ضيوف الرحمن وإعمار الحرمين الشريفين في قمة أولويات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث افتتح حفظه الله خلال شهر رمضان المنصرم مشروعات عملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمواقع تواجد الحجاج والمعتمرين والزوار، والملك، يرعاه الله، يوجهنا في كل مناسبة بتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، فالمملكة أنفقت المليارات لجعل الحج سهلا وميسرا ولا تتقاضى مقابل ذلك أي رسوم في إصدار التأشيرات أو أي خدمات حكومية أخرى. أما تخفيض أعداد حجاج الداخل والخارج فقد حدث بصورة مؤقتة واستثنائية للمحافظة على سلامة الحجاج، ومن المتوقع أن تنتهي توسعة المطاف بشكل نهائي بعد موسم حج هذا العام.

المتخلفون نصف الواحد في المائة

• بنهاية رمضان انتهى موسم العمرة.. كيف تقيمون أداء الوزارة، وكم وصل عدد المعتمرين هذا العام مقارنة بالعام الماضي؟

•• عدد المعتمرين من الخارج هذا العام وصل إلى (5.715.000) مقارنة بنحو 6 ملايين معتمر العام الماضي وحتى الآن نسبة التخلف نحو نصف الواحد في المائة، ومن المتوقع انخفاضها، فقد وصل عدد المتخلفين في العام 1427هـ إلى حوالى (500 ألف) وكان عدد المعتمرين أقل من ثلاثة ملايين معتمر. وفي العام الماضي كان عدد المعتمرين 6 ملايين، وعدد المتخلفين أقل من 6000 معتمر، ويعود الفضل في الانخفاض إلى التوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله». وقد حقق الموسم نجاحا ملموسا تمثل في انخفاض أعداد المتخلفين وانخفاض الشكاوى وتلاشي ظاهرة الافتراش تماما، إلى جانب زيادة رضاء المعتمرين، وتعمل الوزارة حاليا بالتنسيق مع جميع الجهات على إيجاد آليات وبرامج تؤدي إلى زيادة رضاء المعتمرين عن الخدمات بوجه عام، وخدمات النقل والسكن والإعاشة والاستقبال والتوديع وغيرها من الخدمات من اللحظة التي يفكر فيها المعتمر بالقدوم للملكة وأثناء إقامته حتى مغادرته.

10 أضعاف زيادة في المعتمرين

• وصل عدد المعتمرين من خارج المملكة خلال هذا العام إلى ما يقارب 6 ملايين -كما أشار معاليكم-، فهل لدى الوزارة خطة لزيادة العدد في السنوات الخمس المقبلة وما هو العدد المتوقع؟

•• ارتفع عدد المعتمرين من 600 ألف معتمر العام 1407هـ إلى حوالي 6 ملايين عام 1436هـ، أي بمعدل عشرة أضعاف، ووزارة الحج تعتزم زيادة العدد إلى ثلاثين مليون معتمر خلال السنوات الخمس المقبلة بشكل تدريجي، ولتحقق ذلك تعمل الوزارة على إعداد خطة ترتكز على خمسة محاور رئيسة، الأول: التوسع في خدمات الكهرباء والمياه والإسكان والإعاشة والنقل البري والجوي وتأهيل القوى البشرية. الثاني تطوير الإجراءات، الثالث مراجعة الأنظمة وتحديدا تنظيم المعتمرين من الخارج ونظام النقل وغيرها، المحور الرابع التوسع في استخدام التقنية، والخامس ترسيخ مفهوم الإدارة المتكاملة لأعمال الحج والعمرة، وتعمل الوزارة على وضع الآليات المناسبة للتنفيذ.

المليارات لزيادة الطاقة الاستيعابية

• البنية التحتية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.. هل هي كافية لاستيعاب الملايين؟

•• المملكة أنفقت المليارات لزيادة الطاقة الاستيعابية في أماكن تواجد الحجاج والمعتمرين والزوار لتحقيق رغبات ملايين المسلمين في العالم لزيارة الأماكن المقدسة. وبعض هذه المشروعات انتهت والبعض في طريقها للانتهاء، وتشمل توسعة الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما، إنشاء منشأة الجمرات، توسعة المسعى والمطاف، قطار المشاعر المقدسة، قطار الحرمين الشريفين، إنشاء مطاري الملك عبدالعزيز في جدة والأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، مشروعات المترو والنقل العام، توسعة بعض الشوارع وإنشاء أنفاق وجسور. وبفضل الله ثم بدعم ملوك هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله، وصولا إلى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، يتواصل العطاء لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وكل ما نحتاجه هو تطوير الخدمات حتى تواكب البنية المتطورة، والوزارة لديها رؤية لتطوير الخدمات.



إدراج سكن المعتمرين في المسار

• علمنا أن الوزارة ستتخذ بعض الإجراءات لتطوير قطاع العمرة والارتقاء بمستوى الخدمات، ما هي أبرز ملامح تلك الإجراءات؟

•• من الإجراءات إلزام الشركات بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي نص على إدراج مكان سكن المعتمرين وأرقام غرفهم وحجوزات السفر والنقل من المملكة وإليها في المسار الإلكتروني للعمرة على أن يربط ببرنامج الحجوزات الآلية للفنادق والشقق المفروشة وأن يكون ذلك شرطا من شروط منح التأشيرات وأن يكون هناك تحديد دقيق لدور الوكيل الخارجي، وفي هذا الشأن سيتم عقد اجتماع مع الوكلاء الخارجين قريبا، وتطوير آلية للرقابة على أداء الشركات والوكلاء بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات واجتماع آخر مرتقب مع شركات العمرة.

مبالغات غير مبررة

• تعتزم الوزارة إطلاق برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل، ما الفوائد التي سيحققها النظام، ولماذا اعترضت الشركات على تطبيقه؟

•• رصدت لجان المراقبة في الوزارة والأجهزة الرقابية خارج الوزارة والمواطنون والمقيمون مبالغات غير مبررة في أسعار بعض الشركات، ما أعاق بعض المواطنين والمقيمين من أداء الفريضة ولجوء البعض إلى الحج غير النظامي، كما رصدت لجان المراقبة عدم وضوح في حزم الخدمات وأسعارها وعقودها. الوزارة درست الوضع بواسطة فرق علمية متخصصة من جامعتي أم القرى والملك عبدالعزيز، حيث أعدت تصنيفا كميا ونوعيا لجميع عناصر الخدمات التي تقدمها الشركات للحجاج وأسعارها. وانتهى الفريق إلى تحديد 5 شرائح تتضمن كل شريحة كامل الخدمات وأسعارها، بحيث تكون متاحة للحجاج من خلال نظام إلكتروني ويحصل الحاج على العقد إلكترونيا والدفع يكون إلكترونيا.

أما الفوائد التي سيحققها النظام فتشمل توفير الشفافية والوضوح في حزم الخدمات والأسعار والسهولة واليسر في التسجيل والسداد وحماية مصالح طرفي العقد وتوفير مرجعية نظامية يمكن الاحتكام إليها في حالة وجود خلاف حول حزم الخدمات أو الأسعار أو محتويات العقد والقضاء على السلبيات المرتبطة بالتسجيل اليدوي. وهذا النظام الإلكتروني مطبق على 6 ملايين معتمر وسيطبق على نحو مليوني حاج من الخارج وقد وضعنا حلولا عملية للمخاوف التي أبدتها بعض الشركات، وبالمناسبة فإن الاعتراض من بعض وليس كل الشركات، والوزارة لن تطلق النظام بشكله النهائي إلا بعد استيفاء جميع الملاحظات المنطقية.



خطة استراتيجية لتحقيق الرؤية

• معالي الوزير نريد تسليط الضوء على الخطة الاستراتيجية للحج والعمرة لمدة 25 عاما مقبلة، وعلى أبرز ملامح الخطة؟

•• الوزارة تعتزم تكليف جهة استشارية متخصصة لإعداد خطة استراتيجية لأعمال الحج والعمرة والزيارة لتحقق رؤيتها وتستشرف مستقبل القطاعات الحكومية والأهلية التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في ضوء الزيادة المضطردة في أعداد الحجاج والمعتمرين والزوار وعلى ضوء مفهوم الإدارة المتكاملة وتحديد الطريقة المثلى لمشاركة القطاع الخاص.



اعتماد الخطة ومتابعتها ميدانيا

• بنهاية شهر رمضان بدأت التجهيزات للحج.. ما هي استعدادات الوزارة لموسم حج هذا العام؟

•• في الواقع استعدادات الوزارة لموسم الحج تبدأ بعد انتهاء الحج مباشرة. فقد عقدنا اجتماعا يوم 18 ذي الحجة من العام 1435هـ ضم جميع مقدمي الخدمات الذين تشرف عليهم الوزارة، وبحث اللقاء مناقشة تقاريرها ورفعت إلى سمو رئيس لجنة الحج العليا وإلى سمو رئيس لجنة الحج المركزية. كما رفعت الوزارة خطة تشغيلية شاملة لسمو ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف ــ حفظه الله ــ وسموه لا يكتفي باعتماد الخطط فقط وإنما يتابع تنفيذها ميدانيا، وبعد الحج يجري تقييما شامل، ويوجه بالأخذ بالإيجابيات وتفادي السلبيات. وبهذه المناسبة أود توجيه تحية خاصة للقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة التي تؤدي دورا مميزا في إدارة الحشود في الحرم والمشاعر المقدسة في أوقات الذروة تحديدا.



مدينة متكاملة خارج «المركزية»

• إزالة عدد كبير من الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة أدى بطبيعة الحال إلى انخفاض المعروض من المساكن مقارنة بالزيادة في الطلب من المعتمرين، ونتج عن ذلك ارتفاعات في الإيجارات خصوصا في المدينة المنورة، فهل لدى الوزارة حلول مع رؤيتها المعلنة في زيادة أعداد المعتمرين؟

•• إزالة الفنادق وبعض العمائر جاء نتيجة لتوسعة الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما، وأيضا لصالح مشروع النقل العام وقطار الحرمين الشريفين ولمعالجة التباين في الطاقة الاستيعابية بين المواقع المختلفة، وعندما لاحظت الوزارة ارتفاع الأسعار وعدم كفاية المعروض من المساكن للمعتمرين خاصة في المدينة المنورة طلبت من مجلس الوزراء الموافقة لأصحاب الدور السكنية المعدة لإسكان الحجاج إسكان المعتمرين بشروط ومواصفات معينة، ووافق المجلس على ذلك، ما أدى ذلك إلى زيادة العمائر السكنية. من ناحية أخرى أعدت الوزارة تصورا لإنشاء مدينة متكاملة الخدمات خارج المنطقة المركزية جوار مسجد قباء على أرض تملكها، وتمت الموافقة عليها ويتولى صندوق الاستثمارات العامة إنشاءها، وتضم حوالى 100 برج سكني وتجاري ومحطة لنقل الأمتعة ومستشفى يستوعب 400 سرير ومكاتب لبعثات الحج وشركات العمرة والحج والطيران ومؤسسات الطوافة ومطابخ عامة وفنادق وتستوعب نحو 120 ألف حاج أو زائر إلى جانب محطة للمترو لنقل 84 ألف شخص في الساعة الواحدة ومسجد يستوعب 15 ألف مصل، وتعمل الوزارة حاليا على تطوير منطقة حجاج البر لتكون نموذجا مشابها لمركز الاستقبال والتوديع على طريق الهجرة.



تباين في الطاقة الاستيعابية

• ما المقصود يا معالي الوزير بـ«وجود تباين في الطاقة الاستيعابية»؟

•• هناك تباين في الطاقة الاستيعابية لمواقع تواجد الحجاج والمعتمرين والزوار، ما يتطلب حصر جميع المواقع والعمل على معالجة التباين حتى نضمن الانسيابية والسهولة في الحركة من مكان لآخر وحصر الإجراءات وأساليب الإدارة والتقنيات المستخدمة أيضا وهذا سيكون جزءا من الخطة التي تعمل الوزارة على إعدادها فهناك تباين في الطاقة الاستيعابية للحرم والطرق المؤدية إلى الحرم وبين المشاعر المقدسة والحرم وهكذا.



كراسة مواصفات للقطاع الخاص

• ما المعايير التي سيتم من خلالها اختيار شركات القطاع الخاص العاملة في تنفيذ الشراكة مع وزارة الحج؟

•• تعمل الوزارة منفردة أو بالتنسيق مع جهات أخرى، على إعداد كراسة الشروط والمواصفات والضوابط الخاصة بأداء كل خدمة من الخدمات وتعرض في منافسة عامة، ويتم الترخيص لشركة أو أكثر تكون مؤهلة وتنطبق عليها الشروط لتقديم الخدمة، وتتولى الوزارة مراقبة أداء الشركات والعمل معا على الارتقاء بمستوى الخدمات.



إدارة اقتصاديات الحج والعمرة

• القطاع الخاص يحتاج إلى بيانات إحصائية ومعلومات لتطوير الخدمات التي يقوم بها.. إلى أي مدى يمكن للوزارة أن توفر المعلومات؟

•• القطاع الخاص شريك أساسي للوزارة في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والوزارة تلمس احتياجات القطاع الخاص، لذلك أنشئت مؤخرا إدارة متخصصة باسم «إدارة اقتصاديات الحج والعمرة والزيارة»، ومركز للمعلومات والإحصاءات لدعم اتخاذ القرارات ووحدة للمبادرات ومتابعة تنفيذها.

• في تصريحات سابقة لمعاليكم أشرتم إلى أن وزارتكم تعمل على إعداد دراسة لتنظيم قطاع الإسكان.. ما أبرز ملامح الدراسة؟

•• الهدف من الدراسة هو الارتقاء بمستوى خدمة الإسكان لتنال رضاء الحاج والمعتمر والزائر، ولتحقيق ذلك رأينا الترخيص لشركات كبيرة ذات إمكانات إدارية ومالية جيدة، تتولى التأثيث والصيانة والحراسة على مدار الساعة وفق شروط ومواصفات معينة، وتتولى الوزارة الإشراف والرقابة على الأداء.



فتح المشاعر المقدسة طوال العام

• علمنا أن الوزارة تعتزم تنظيم ورشة عمل لبحث إمكانية فتح المشاعر المقدسة لزيارة المعتمرين طوال العام.. ما الدوافع والأسباب؟

•• بعض المعتمرين يزورون المشاعر المقدسة بطريقة غير منظمة وغير مفيدة حاليا. نحن نهدف إلى تنظيم الزيارات لتكون جزءا من حزمة الخدمات التي يختارها المعتمر وهو في بلده، والأمر يتطلب الترخيص لشركات وطنية تتولى ترتيب برامج الزيارة لتتاح للمعتمرين فرصة زيارة يوم كامل للمآثر الإسلامية التاريخية واستخدام قطار المشاعر الذي لا يستخدم إلا أربعة أيام في السنة، كما يمكن إقامة فعاليات توعوية وتعليمية، وهذه الخطوة ستفتح المجال لتوفير خدمات وأسواق ومطاعم وغيرها من الخدمات وتلبي رغبات المعتمرين.



تحفظات على «حج 5 نجوم»

• لماذا تمنع الوزارة حج الـ«5 نجوم» أو ما يطلق عليه «حج VIP».. فإذا كان الحاج ميسور الحال ويرغب في الراحة فما المانع من ذلك؟

•• المانع هو محدودية مساحة مشعر منى، فالجزء المخصص لسكن الحجاج في المشعر يستوعب مليونا وأربعمائة ألف حاج، ولكل حاج متر وستون سنتمترا، فعند زيادة عدد الحجاج تنخفض المساحة المخصصة للحاج الواحد، وفي بعض الحالات يصل ما هو مخصص للحاج الواحد إلى متر أو أقل من المتر، والأنظمة تقتضي جلوس عشرة حجاج في الخيمة الواحدة، فإذا أراد شخص واحد أو اثنان الاستئثار بالخيمة بدعوى أنه قادر ماليا ويريد الراحة ينتج عن ذلك تكدس في بعض الخيام، وافتراش الممرات والطرقات، ما يعرض حياة الحجاج للخطر في حالة الاحتياج إلى دخول سيارات الخدمات والإسعاف، إلى جانب عدم تمكين أعداد كبيرة من الحج بطريقة نظامية، فالوزارة تسمح بالخدمات المتميزة في كل شيء ما عدا المساحة، فالـ«5 نجوم» لا تكون على حساب المساحة.



حج منخفض التكلفة

• ما تقويم معاليكم لبرنامج: (حج منخفض التكلفة)، وما مدى إسهامه في تيسير أداء الركن الخامس للمواطنين والمقيمين.. وماذا عن خطط الوزارة للتوسع في المشروع؟

•• أود أن أوضح أن برنامج (الحج المنخفض التكلفة) قد أسهم في التخفيف على حجاج الداخل، وتيسير أداء النسك لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، والقضاء على ظاهرة الافتراش، وتخفيف أعداد الحجاج غير النظاميين، وتم رفع الطاقة الاستيعابية من 19 ألف حاج في موسم حج عام 1434هـ، إلى 41 ألف حاج لموسم حج العام الماضي، بزيادة نحو 22 ألف حاج بنسبة بلغت 116%، وتمديد فترة التسجيل فيه عبر آلية الحجز الإلكتروني التي نفذت لأول مرة في موسم حج العام الماضي.