-A +A
خالد المرضي
ما الذي يود قوله عتيق رحيمي في روايته ملعون دستوفسكي (دال للنشر 2012)؟ فبطله رسول المستنسخ من راسكولنيكوف بطل «الجريمة والعقاب» لدستوفسكي واقع تحت سطوة هذا الأخير، رسول الشاب المحب للقراءة، في زمن تعد فيه قراءة أي من الكتب الروسية خيانة وانتماء للشيوعية، يدافع رسول عن دستوفسكي، يستحضر عباراته،! في مدينة مثل كابل ليس هناك سوى الموت. «كل هؤلاء الذين باسم التقاليد، والشرف، يشجعون الناس على الاقتتال، على الأخذ بالثأر، وعلى إشعال جذوة الحرب». «الكل يقاتل كي يصبح غازيا». في مفتتح الرواية يفعل رسول ذات فعل راسكولنيكوف، يقتل العجوز التي ترغب في جرف خطيبته نحو مستنقع الخطيئة، إلا أن اللحظة الفارقة تكون حين يهوي الفأس على رأس الضحية، حينها تحضر عذابات بطل دستوفسكي وندمه، يسقط الفأس من يد رسول ليستقر في الجمجمة، لتبدأ المعاناة، عذابات الرجل في أناه التي تصاب بحالة من الذهان، التي هي عذابات المدينة الأفغانية، التي هي عذابات كل المقهورين والمسحوقين في سباقات الحياة، فالبلد تعصف بها فتنة القتل، تتحول السماء إلى مطر من قذائف وصواريخ، يهرب الناس من الموت إلى الموت. حتى أن رسول لا يكترث لنبأ موت أبيه قتلا، فقليل من الناس اليوم تموت موتا طبيعيا في هذه المدينة!. يفقد رسول صوته فتأتيه تفاحة آدم خاصته في المنام، يتنقل رسول في مسار سردي مدهش بين حجرته المقيتة وبين مرتع الحشاشين في قبو تحت الأرض، أو هائما في شوارع المدينة، حالة من ضياع، يبحث في فضاء مخنوق عن بوابة للخروج من الجحيم عبر تقديم نفسه للعدالة، يدافع في حواراته الصامتة عن حالته المتردية، فذاته لم تعد ذات قيمة في دوامة الموت والظلم والخيانة، يرغب في محاكمة ليقنع نفسه أنه ارتكب جريمة فعلا، وفي سخرية مريرة لا أحد يهتم، لقد فعلت خيرا يا رسول حين أقمت العدالة المفقودة، إنه القدر، فالمرأة كانت تستحق تلك الفأس، يجيبه كاتب العدالة: هذه روحك سجينة جسدك، وجسدك سجين هذه المدينة. أو بإحالة تطفو بين السطور، لم يعد في المدينة من يقيم للحياة وزنا، إن كل القيم الإنسانية تتلاشى في رائحة البارود وفي ضباب الدخان وتحت أنقاض البيوت المهدومة، بين الجثث وفي بحيرات الدماء. تنحاز رواية «لعنة دستوفسكي» للحياة بإظهار قبح الموت والدمار، تفضح الإنسان الفاقد لقيمه الإنسانية، خصوصا حين يخلق لنفسه مبررا للقتل باسم الانتقام أو الوطن أو سواه!.