-A +A
أحمد السلمي، إبراهيم شهاب (جدة)

داهمت عاصفة ترابية محافظة جدة عصر أمس وتسببت في تدن حاد لمدى الرؤية على الطرق وتوقف حركة الطائرات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، والسفن بميناء جدة الاسلامي، حيث هبت رياح شديدة السرعة محملة بغبار كثيف يميل للون خليط بين الأحمر والأسود.

وأعلنت هيئة الطيران المدني في بيان أنه نظرا لسوء الأحوال الجوية، وحرصا على سلامة المسافرين، تم إيقاف الحركة الجوية في مطار جدة حتى إشعار آخر. وأبان مدير المطار عبدالحميد أبا العري أن 7 رحلات قادمة تعذر هبوطها بسبب انعدام الرؤية، وتم تحويلها الى مطارات المدينة المنورة وينبع والطائف.

بينما أوضح مدير ميناء جدة الإسلامي، الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي، أنه تم إيقاف جميع الرحلات وتفعيل خطط مواجهة العواصف الرملية، بما فيها المتابعة بأجهزة الرادار للسفن القريبة التي يطلب منها الوقوف في المنطقة الآمنة. وأشار الى أنه كانت هناك رحلتان جاهزتان لمغادرة الميناء عند هبوب العاصفة وتم ايقافهما الى أن تتحسن الرؤية.

ومن جهته، أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن مركز التحكم والتوجيه تلقى بلاغات عن 22 حالة

راوحت ما بين سقوط أشجار وأعمدة إنارة وحوائط وأحواش وهناجر سيارات ومظلات ولوحات اعلانية، ونتج عن تلك الحوادث عدد من الاصابات والتلفيات منها ثلاث اصابات متوسطة نقلت عن طريق الهلال الاحمر الى المستشفى.

وأشار الى أنه تم نشر دوريات ومعدات وآليات الدفاع المدني في 33 موقعا في محافظة جدة تحسبا للطوارئ، فيما تم تفعيل غرفة التنسيق المشتركة مع كافة الدوائر الحكومية.

وأبان مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله الحربي أنه تم استنفار طاقات المرور لتنظيم حركة السير في الشوارع. وقال إنه رغم تحديد أوقات لدخول الشاحنات إلى جدة إلا أن موجة الغبار اضطرتهم الى منع الشاحنات من الدخول والتوقف في مواقف مخصصة لهم على طريقي الساحل والمدينة حتى تنتهي موجة الغبار.

وأوضح أنه تم التنسيق مع أمن الطرق لمراقبة سير المركبات في الطرق السريعة والطريق الدولي لتفادي أي حوادث مرورية، كما تم التنسيق مع أمانة جدة لرفع الأشجار التي سقطت في بعض الشوارع.

وفي ما يتعلق بالدراسة أكد مدير الاعلام التربوي عبدالمجيد الغامدي أنه لم يصدر أي قرار بتعليق الدراسة، مشيرا الى أنه في حال استمرت العاصفة الترابية اليوم ستصدر ادارة التعليم بيانا جديدا.