-A +A
رياض سهيل (بغداد) الوكالات (عواصم)
اعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية أمس ان قوات عراقية أمريكية مشتركة قتلت “امير الدولة الاسلامية في العراق” ابو عمر البغدادي.
وقال اللواء حسين علي كمال وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والمعلومات ان “قوات عراقية أمريكية مشتركة قتلت ابو عمر البغدادي او ما يسمى بامير الدولة الاسلامية في العراق في مواجهات في منطقة الغزالية” غرب بغداد. واضاف ان “العملية تمت امس”. واكد انه “تم التعرف على جثة البغدادي وهي الآن بتصرف وزارة الداخلية”. و”دولة العراق الاسلامية” ائتلاف لمجموعات سنية مرتبطة بتنظيم القاعدة يتزعمها البغدادي. وقد اعلنت مسؤوليتها عن هجمات منها التفجير الانتحاري الذي استهدف البرلمان العراقي في 13 ابريل الماضي اسفر عن مقتل نائب، وكذلك اعدام عشرين شرطيا في 17 ابريل كانت خطفتهم، بعدما رفضت الحكومة العراقية التجاوب مع مطالبها. وعلى الصعيد الميداني نفسه اعلن الجيش الأمريكي أمس مقتل ثلاثة من جنوده في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة استهدفت دورياتهم في بغداد. واوضح البيان ان “مجندة امريكية توفيت متأثرة بجروح شديدة اصيبت بها نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتها في غرب بغداد”. واضاف ان “جنديين اخرين قتلا واصيب عدد آخر بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورتهم اثناء حملة تفتيش في احد احياء العاصمة الجنوبية بحثا عن مصانع تفخيخ”. كما اعلنت السفارة الامريكية في بغداد الخميس مقتل اربعة موظفين فلبينيين اثر “هجوم صاروخي” استهدف المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم مباني السفارة الامريكية والبريطانية والحكومة العراقية. وقال دانيال سبيكهارد مساعد السفير الامريكي “يؤسفنا ان نعلن مقتل اربعة موظفين يعملون مع الحكومة الامريكية اثر هجوم بقذائف الهاون استهدف المنطقة الخضراء”. ووقع الهجوم الاربعاء، وفق مصدر في السفارة الامريكية. واضاف ان “هؤلاء الزملاء الاربعة مواطنون من الفيلبين وكانوا يشكلون جزءا من كوادر السفارة الامريكية”.

وتابع “نيابة عنا وعن الشعب العراقي نود ان نثمن مشاركتهم في العمل معنا ونعبر عن حزننا لوفاتهم”. فيما أعلنت كتلة التيار الصدري في مجلس النواب أنها حصلت على توقيعات 133 عضوا بمجلس النواب على وثيقة تطالب بجدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق.
وأوضح صالح العكيلي عضو مجلس النواب عن التيار الصدري في مؤتمر صحفي عقده عدد من أعضاء التيار أن 133 نائبا برلمانيا من مختلف الكتل السياسية اطلق عليهم اسم (النواب الاحرار) وقعوا على وثيقة تطالب بجدولة انسحاب قوات الاحتلال”. وأشار إلى أن هذه الوثيقة موجهة إلى المجتمع الدولي , ورئاستي الوزراء والجمهورية. وقال العكيلي “مرة اخرى يؤكد التيار الصدري على مطالبته بجدولة انسحاب قوات الاحتلال من البلاد عن طريق جمعه لتوقيعات (133) نائبا برلمانيا من مختلف الكتل السياسية في البرلمان نتيجة لقرب موعد اعادة نظر مجلس الامن الدولي بوجود قوات الاحتلال في العراق والتي ستصادق منتصف يونيو المقبل.”