-A +A
تحدثت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني روحاني، فارتجف القابع في أقبية قصر المهاجرين في دمشق بشار. معصومة ابتكار قالت لصحيفة الموندو الإسبانية «على بشار الرد على أفعاله طيلة رئاسته ومحاسبته على الدماء التي سالت في سوريا».
وفي معرض ردها على سؤال حول مساءلة بشار عن الجرائم التي ارتكبت في عهده في يوم من الأيام قالت ابتكار: «إن كل السياسيين في العالم مهما كانوا لا بد أن يقدموا جردا بحصيلة ما حدث عند توليهم المسؤولية، جميعهم بلا استثناء، يجب عليهم الرد وتحمل مسؤولية على ما ارتكبوا وما قاموا به». وأضافت جملة مثيرة: «أعتقد أننا سنحاكم في يوم من الأيام لكن بأي تهمة». رسالة إيرانية متضاربة بشأن بشار .. عبر معصومة ابتكار، وتساؤلات من المجتمع الدولي هل إيران مستعدة للتخلي عن بشار والثانية لبشار نفسه مفادها عليك أن تستعد للرحيل.
مطلح «بازار» هو مصطلح إيراني، فهم أهل التجارة والمساومة والخيانة عبر التاريخ، وفي كل ذلك تقديم التنازلات لتحقيق مصالح، المشكلة ليست في إيران ومصالحها ولا في روسيا ومصالحها المشكلة في بشار الأسد وأمثاله الذين ظنوا أن الدعم الإيراني سينقذهم.
«معصومة ابتكار» لم تبتكر معادلة جديدة ولا هي معصومة عن المعادلات التي لا تصيب، فهي مدركة كما نظامها أن المعركة انتهت بهزيمة وأبهى صور هذه الهزيمة، التخلي عن المشروع النووي الإيراني والتدخل الروسي الذي جاء بفعل استغاثة إيرانية. الأسد سيحاكم.. نعم سيحاكم وللمحاكمات أشكال وأنواع.

زياد عيتاني