-A +A
حسين محه (جازان)
حمل مدير عام إدارة النقل والطرق بمنطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، عبر حوار مع «عكاظ»، المياه والكهرباء والاتصالات مسؤولية تأخر تنفيذ العديد من مشاريع النقل والطرق في المنطقة. وكشف المهندس الحازمي أنه تم سحب ثلاثة مشاريع من مقاولين، كانوا سببا في تعثر تلك المشاريع، مؤكدا أن إدارته لن تتهاون وتتساهل نهائيا مع جميع المقاولين غير الملتزمين.
كما أشار مدير الطرق إلى أن هناك خمسة جسور ستنفذ قريبا في جازان، وعن التعويضات المالية لأهالي قرية الحميراء، أوضح أنه سيتم تسليمهم بعد ثلاثة أشهر.. وهنا تفاصيل الحوار معه:

• دعني أبدأ معك من مدخل مبناكم الرئيسي حيث توجد حفريات متناثرة، ألا يعكس هذا أن هناك إهمالا في تنفيذ مشاريعكم؟
•• حدد لكل جهة مسؤولياتها، بالنسبة للحفريات أمام المدخل الرئيسي؛ فهي مسؤولية أمانة جازان كون الموقع يعتبر مخططا سكنيا ضمن مهام وزارة الشؤون البلدية والقروية.
• وماذا عن مبنى فرع وزارة النقل والمواصلات بجازان المتعثر؟
•• بسبب مقاول متعثر، وتم سحبه منه وسلم لآخر.
• ومتى من المتوقع الانتهاء منه؟
•• بعد عام بإذن الله سيكون المبنى جاهزا، إذا التزم المقاول.


كلها مزدوجة
• علمنا أن مجلس المنطقة رفع إليكم خطابا يطالب برفع الحواجز الخرسانية وتركيب إنارات للحد من الحوادث المتكررة، بعد أن تأخرتم في تنفيذ ذلك.. ماذا تم في هذا الشأن؟
•• مجلس المنطقة طلب تحويل جميع الطرقات إلى طرقات سريعة من الدرب إلى بيش وإلى صبيا وإلى جيزان وإلى أحد المسارحة وإلى صامطة وإلى الطوال وطرقات أخرى منفصلة من صبيا إلى أبو عريش إلى أحد المسارحة وكذلك طريق جيزان إلى أبو عريش، ولدينا أوليات لتحويلها، وسيتم اعتمادها قريبا وستكون بمواصفات عالية. وللتأكيد فإن جميع منطقة جازان التي تحت مسؤولياتنا أصبحت مزدوجة. وبالمناسبة لدينا مشروع جبار، هو مشروع إسكان الملك عبدالله، حيث قمنا بربط جميع محافظات المنطقة الجنوبية تحديدا، وبهذا نكون قد خدمنا جميع المحافظات والمراكز لجميع الساكنين، وهناك توجه لعمل طرق مزدوجة لهم ولكن وجدنا أن الأفضل هو عمل قوس.

مسؤولية المياه والكهرباء والاتصالات
• وماذا عن الطريق السريع الذي طال انتظاره، وفي أي مرحلة حاليا؟
•• يعتبر تحت التنفيذ، وهو مشروع كبير أيضا سيمتد من الشقيق إلى أبوعريش على عدة مراحل. وبعد عام، سيكون الأسفلت مكتملا كطبقة أولى، وتبقى طبقتان سيجري العمل عليهما بعد الانتهاء من الأولى، كما أن الكهرباء والمياه والاتصالات تسببت في تعثره، فجرى التنسيق معهم فبالنسبة للكهرباء عملت الترحيل وهي الآن في المراحل النهائية، وعن المياه جرى الاتفاق على عمل أنابيب من قبلنا وعمل عبارات تستخدم لنقل المياه لهم، أما ما يخص الاتصالات فيتم الترحيل عن طريقهم.
• مطالبات عديدة من قبل الأهالي بمعالجة تعثر مشروع طريق أبوعريش - العارضة الذي دام لأكثر من ثلاث سنوات دون حلول، ما الذي يعيقكم؟
•• نحن غير مسؤولين عن تعثره، وإنما الكهرباء والمياه والاتصالات وجميع الإدارات الخدمية المعنية، هي من تسببت في تعثره وأعاقت تنفيذه. وهناك تنسيقات جارية من قبل وزارة النقل مع تلك الجهات الخدمية، للانتهاء من المشروع على أكمل وجه.
• هناك من يقول إن سبب تعثر وضعف جودة مشاريعكم يرجع لعدم وجود مكاتب استشارية وقلة الكوادر من المهندسين، ما صحة ذلك؟
•• توجد لدينا مكاتب استشارية ولا يوجد مشروع لدينا إلا وله إشراف وتصميم، لكن نواجه مشكلة مع بعض المقاولين، وبالنسبة لأعداد المهندسين فلدينا 8 وهذا غير كاف.
• هل قمتم بسحب مشاريعكم من بعض المقاولين، وكم عددها، وأين؟
•• نعم.. في هذا العام سحبنا ثلاثة مشاريع من مقاولين منفذين، في الدرب والعارضة وبني مالك. ولو اتضح أن المقاول هو المتسبب في مشاكل جميع مشاريعنا، لن نتهاون ونتساهل معه نهائيا، كما أن هناك متابعة مستمرة على جميع المقاولين، ولا ننتظر من أحد أن يلفت نظرنا لمشاكلهم.
• انتقد مدير عام المرور بالمملكة إدارتكم بعدم توفيرها وسائل السلامة على بعض الطرقات، وأنكم سبب تأخير تطبيق نظام ساهر في المنطقة، ما تعليقك؟
•• هناك تنسيقات جارية مع إدارة المرور لتطبيق ساهر في المنطقة، وسيطبق قريبا، ونعمل كفريق واحد، وهناك خطابات في هذا الشأن.
• هناك من يصف حجم الميزانية الكبيرة التي تخصصها الدولة لمشاريع الطرق في جازان بأنها لا توازي حجم المشاريع المنجزة، بماذا ترد؟
•• الأرض هي من تجيب على ذلك، بمقارنة حجم الطرق قبل 10 سنوات والآن، وأنه ولم يكن هناك طريق مزدوج في ذاك الوقت؛ فالآن جميع المحافظات مزدوجة وطرقات سريعة.
• علمنا أنه وردتكم خطابات من جهات عدة لإسراع تنفيذ مشاريعكم في المناطق الجبلية للحد من الاستقالات المتكررة للأطباء الأجانب.. ماذا تم في هذا الخصوص؟
•• الطرق وصلت معظم القرى الجبلية أو تحت التنفيذ، ولن تتأخر وزارة النقل عن تنفيذ أي طريق لأي قرية جبلية، ودورنا تنفيذ الطرقات الرئيسية، والطرق الفرعية مسؤولية الأمانة والبلديات. ولا أعتقد أن سبب الاستقالات من المناطق الجبلية عدم وجود طرقات مهيأة، بل لعدم وجود خدمات أخرى ومدارس أجنبية حتى في جميع المحافظات.
• التقى وزير النقل المهندس عبدالله المقبل بعدد من المقاولين المنفذين لمشاريع الطرق في جازان.. ماذا قال لهم؟
•• اطلع على المشاريع الجاري تنفيذها والعوائق الموجودة، كما لفت نظر بعض المقاولين بسحب مشاريعهم في حال تأخرهم والتهاون عن التنفيذ، ووعد بإعطاء المنطقة نصيبا من المشاريع.

مكتب جديد لحجوزات العبارات
• لديكم مكتب حجوزات واحد لرحلات العبارات من جازان لفرسان وعدد قليل من الموظفين لا يواكب التنمية التي تشهدها المنطقة ولا أعداد السائحين.. إلى متى هذا الحال؟
•• موقع المكتب الحالي غير جيد، وهناك تنسيق مع إمارة المنطقة والوزارة للبحث عن أرض من وزارة الشؤون البلدية، وهناك توجيه من أمير المنطقة لتخصيص أرض لمكتب الحجز. وحتى يعتمد وينفذ المبنى، سنستأجر مبنى آخر في ساحة كبيرة تستوعب أعداد الراغبين في الحجز، وسنوفر مواقف للسيارات، كما بالإمكان عمل حجوزات إلكترونية.

مشاريع فك الاختناقات
• منطقة جازان تشهد اختناقات مرورية بشكل كثيف، ماذا عملتم لفكها؟
•• نهتم بهذا الجانب وعملنا دراسات وتصاميم للعديد من الجسور في المنطقة، وتم اعتماد جسر لمحلية وآخر للكربوس. وبالنسبة للعام الماضي، اعتمدت ثلاثة جسور: قرب المدينة العسكرية الواقعة بالقرب من محافظة الدرب، وآخر في الدرب، وثالث في جازان.
• ومتى سيبدأ تنفيذها؟
•• بالنسبة لجسري محلية والكربوس، تم أخذ دراسة التربة وستعمل تصاميم قريبا وميزانيته جاهزة والمقاول موجود، وبالنسبة للجسور الثلاثة الأخرى فجميعها في المناقصة.

المسؤولية.. والمشاريع
• بعد سقوط العديد من قائدي المركبات من المناطق الجبلية ووفاتهم حملتم الأهالي مسؤولية سقوطهم بتهورهم وسرعتهم الزائدة ولم تحملوا أنفسكم المسؤولية لعدم وجود مصدات تمنع السقوط.. كيف ذلك؟
•• دعني أوضح لك.. زرت موقع الحادث الأخير الذي توفي فيه 7 أشخاص بجبال حبس، ووجدت بالموقع حواجز خرسانية ولوحات إرشادية، لكن قائد المركبة خرج عن المسار الصحيح بسبب سرعته الزائدة واتجه إلى مطل متنزه تنفذه بلدية الدائر.
• ما أبرز مشاريعكم المستقبلية؟
•• إنشاء ثلاثة تقاطعات علوية على طريق «الطوال، جازان، الدرب، الشقيق»، واستكمال طرق «بلغازي، جيل صماد، الوسيط، الحصمة مع جسر، جبل قيس، آل سعيد مع جسر، عثوان، آل محمد»، كما سيتم استكمال طريق «مركز ريم وإنشاء جسرين، الوجيه وإنشاء جسرين، الجوف/الأحوش وإنشاء جسرين، وادي الساهية، الغاوية»، كما سيتم إصلاح المسار الحالي لطريق العارضة/أبو عريش، وإصلاح المسار الحالي لطريق صبيا/العيدابي، وهناك صيانة وقائية.
• لماذا مشاريع السفلته القديمة كشارع الأمير فيصل وغيره تبقى لسنين طويلة بنفس جودتها، بالمقارنة بمشاريع السفلتة الحديثة التي تجد عليها ملاحظات عديدة؟
•• أتمنى أن يأتيني أحد ويقول لي إن هناك مشكلة في طرق جازان.

طلب أهالي الحميراء
• اشتكى عدد من أهالي قرية الحميراء الجهات المعنية للتدخل العاجل، بعد أن قامت إدارة النقل بإلزامهم بالخروج دون تسليمهم التعويضات.. كيف جرى ذلك؟
•• ليست لديهم صكوك على أراضيهم، لديهم حجج وثمنت لهم المباني، وحرصا من وزير النقل وأمير المنطقة، تم التوجيه بتوفير بديل لهم حتى يتم تسليمهم مبالغ التعويضات. واجتمعت مع محافظ العارضة بحضور الأهالي والأعيان، وعرضنا عليهم عدة حلول، منها تكليف المقاول لتأمين بركسات مناسبة، وقبلوا بتلك الحلول حتى استلام تعويضاتهم، وبعد ثلاثة أشهر سيتم تسليمهم التعويضات مع الميزانية المقبلة، وما قمنا به بناء على رغبة الأهالي أنفسهم.
• هناك مطبات في أماكن عديدة غير مبررة وليس لها داع.. لماذا لا يتم إزالتها؟
•• لاحظ وزير النقل أثناء زيارته لجازان وجود أعداد كثيرة من المطبات، ووجه بتشكيل لجنة، وأمير المنطقة وجه أيضا بتشكيل لجنة لتحديد مواقعها ودراستها والتأكد من مواصفاتها، وتوصلت اللجنة إلى أن بعض المطبات لا تخص وزارة النقل، وعلى الفور أرسلنا إليهم خطابات لتحسين مواصفات المطبات، وما يخص الوزارة هي الآن وفق المواصفات.