-A +A
محمد المداح (واشنطن)
قالت السفيرة إلينا دانهو ممثلة الولايات المتحدة السابقة لدى منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة فى حديث لها مع «عكاظ» بشأن قمة العشرين التي تنعقد في مدينة أنطاليا الساحلية التركية أن هذه القمة تأتي في وقت تشهد فيه الساحة العالمية تطورات سياسية واقتصادية وأمنية وعسكرية غاية فى الأهمية ولذا ستتصدر أعمال القمة أبعاد هذه التطورات.
وترى السفيرة دانهو أن اقتصاد المملكة العربية السعودية يشكل جانبا هاما من الاستقرار الاقتصادي العالمي وأن المملكة تنشط في الوقت الحالي تحديدا في الجانب الاقتصادي العالمي خاصة فيما يتعلق باستقرار أسواق النفط في العالم على الرغم من تدني الأسعار من جهة وتراجع الطلب بسبب زيادة المعروض من جهة أخرى.

وتضيف السفيرة دانهو فتقول إن قمة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينة التي عقدت في الرياض اكدت على مدى الترابط بين كلتا القمتين ليس فقط من حيث الأهمية بل وأيضا فى التوقيت حيث مشاركة كل من الأرجنتين والبرازيل فى قمة الرياض وهما الدولتان الوحيدتان من القارة الأمريكية الجنوبية العضوان في مجموعة العشرين، هذا إلى جانب المملكة العربية السعودية وهى الدولة العربية الوحيدة من قمة الرياض التى تشارك فى قمة العشرين.
وتمثل دول مجموعة العشرين 90% من الاقتصاد العالمي، و80% من التجارة الدولية، كما وتمثل ثلثي سكان العالم. وقد بدأت المجموعة في تنظيم اجتماعاتها على مستوى القادة، منذ الأزمة المالية العالمية فى العام 2008.