-A +A
سحر دهام (بيروت)
أطلق السفير الفرنسي برنار أيمييه في مؤتمر صحافي عقده في قصر الصنوبر، الحدث الأدبي «les belles etrangers» الذي سيعقد هذه السنة في فرنسا بين 12 و25 نوفمبر، والمخصص للأدب اللبناني باللغتين العربية والفرنسية. ويهدف الحدث الى اختيار مؤلفين لبنانيين بالعربية والفرنسية، وتنظيم سلسلة لقاءات لهم في فرنسا بالشراكة مع عدد من المكتبات والجامعات والمؤسسات الثقافية، وتعريف الجمهور الفرنسي باعمالهم الأدبية ونشرها وترجمتها. وتم هذه السنة اختيار 12 كاتبا لبنانيا بينهم 8 يكتبون بالعربية و4 بالفرنسية وهم على التوالي: زينا أبي راشد، محمد أبي سمرا، عباس بيضون، رشيد الضعيف، حسن داوود، تاميراس فاخوري، جومانا حداد، إيمان حميدان يونس، الياس خوري، شريف مجدلاني، علوية صبح وياسمينا طرابلسي.
شارك في المؤتمر الصحافي إضافة الى السفير أيمييه رئيس المركز الوطني للكتاب بونوا إيفير، رئيسة مكتب التبادل الدولي في المركز الوطني للكتاب مارتين غرال، الكاتب والروائي محمد القاسمي، مدير البعثة الثقافية الفرنسية دوني غايار والسيدة جوزي دو رولان.

وتحدث السفير أيمييه فقال: «من خلال الكُتّاب الذين تم اختيارهم للمشاركة في الحدث سيتمكن الجمهور الفرنسي من التعرف على غنى وتنوع الإصدارت اللبنانية، ومن التعرف على وجه جديد للبنان ، لبنان الإبداع الذي لا يستسلم أبدا».
وعرض إيفر لكيفية اختيار الكتاب، واعتبر «أن لبنان بلد أدبي بامتياز لانه يحوي كل مصادر الإبداع ، وهو يعبر من خلال أدبه المعاصر عن هويته وهوية شعبه وكان الاختيار صعبا بعض الشيء لأن نوعية المؤلفات المعاصرة ممتازة، ولكن تم التركيز على انتقاء شخصيات أدبية جديدة غير معروفة من الجمهور الفرنسي، واستبعاد الأسماء الفرنكوفونية الكبيرة التي تقطن فرنسا، بغية نقل نبض الشارع اللبناني الى الفرنسيين».
وتحدثت غريل عن «انتقاء المؤلفين 12 من بين لائحة تضمنت 35 اسما اختارتهم لجنة خبراء اجتمعت في 2 شباط مؤلفة من كبار الاختصاصيين ومن أبرزهم: محمد قاسمي إيف شيملا، جيرار خوري.