-A +A
محمد داوود (جدة)
تصدر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة عمليات زراعة الكلى في العام المنصرم بـ(187) كلية وزيادة 40 في المئة عن العام 2014، محققا بذلك إنجازا غير مسبوق في المملكة، برغم أنه من المراكز الجديدة نسبيا في زراعة الكلى.
المركز الثاني، حصل عليه تخصصي الرياض بزراعة (181) كلية، وفي المركز الثالث مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بـ(131) كلية. ورابعا مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض بـ(91) عملية زراعة كلية، ثم مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بـ(52).

مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين أوضح أن تطورا وزيادة ملحوظة حدثت في عدد عمليات زراعة الأعضاء في المملكة سواء من برنامج التبرع بالأعضاء من الأحياء أو بالتبرع بعد الوفاة، لافتا إلى أنه تم هذا العام زراعة (778) كلية بزيادة 24 في المئة عن العام الماضي، منها (634) كلية من متبرعين أحياء و(144) كلية من متبرعين متوفين دماغيا. مشيرا إلى أن المملكة بلغت مركزا متقدما في زراعة الكلى، وتأتي ضمن عشر دول للزراعة من الأحياء، وفي قائمة الدول الرائدة في الزراعة من المتوفين دماغيا على مستوى الدول العربية والآسيوية، والأمر ينطبق على زراعة الكبد، فقد تمت زراعة (195) كبدا في العام 2015. منوها بأن المملكة تتبوأ المركز الثالث عالميا بعد كوريا وتركيا بالنسبة في زراعة الكبد من الأحياء.
مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء لفت إلى أن فعالية زراعة الرئة أحدثت نشاطا في مجال الزراعة واستفاد (20) مريضا بزيادة 50 في المئة عن العام الماضي، كذلك الأمر بالنسبة لزراعة البنكرياس، إذ تم إجراء (8) عمليات زراعة في العام 2015 مقارنة بحالتين فقط في العام الماضي، أما زراعة القلب، فقد تمت زراعة (30) قلبا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.