رغم تعدد الحواجز والتحويلات وتعثر الحركة المرورية واكتظاظ وتكدس شوارع وطرقات الرياض بالسيارات والمارة، إثر تسارع عجلة إنجاز مشروع قطار الرياض في سباق مع الزمن، يترقب المواطنون والمقيمون بمزيد من التفاؤل، أن يصبح الإنجاز الحلم حقيقة على أرض الواقع، القطار المنتظر الذي يقطع 176 كيلومترا ذهابا وجيئة بين أحياء العاصمة الرياض.
وفي حديثه لـ«عكاظ» أكد مدير مشروع قطار الرياض المهندس وليد العكرش إن إنجاز المشروع يسير حسب الجدول الزمني المحدد لتنفيذه، حيث تم إنجاز ما يزيد على 26 في المئة من المشروع، نافيا تعرض أعمال ومهام المشروع لأي سلبيات ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى أن أسعار التذاكر تخضع للدراسة لتكون في متناول جميع الفئات، خصوصا أن قطار الرياض من المشاريع الإستراتيجية التي يعوّل عليها في إحداث نقلة نوعية في قطاع النقل، وسيتيح عوائد مباشرة ترفع من مستوى التطوير العقاري والبناء حول المسارات والمحطات، مؤكدا أن كل ريال ينفق على هذا المشروع سيحقق عائدا ثلاثة أضعاف ما ينعكس على البيئة والعمران واستهلاك الوقود.. فإلى الحوار:
? كم بلغت نسبة إنجاز المشروع، وكم عدد العاملين في المواقع؟
?? يسير العمل في المشروع وفق البرنامج الزمني المحدد له، وقد تخطت نسبة الإنجاز في مشروع قطار الرياض 26 في المئة حتى الآن، وهو ما ينسجم مع الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وهذا الإنجاز يأتي بفضل رعاية القيادة الرشيدة ومتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الذي يتابع بشكل مستمر أعمال المشروع وكافة مراحل وخطوات التنفيذ، وما يدعو للفخر فقد بلغ عدد الكوادر السعودية العاملة في المشروع أكثر من 800 موظف، يعملون في مختلف مجالات واختصاصات المشروع الهندسية منها والفنية والمالية والإدارية.
? ما صحة ما أثير حول تأخر إنجاز المشروع أو تقليص الأعمال بعد هبوط أسعار النفط؟
?? سير العمل في المشروع متواصل بشكل حثيث، وينفذ بخطى ثابتة، وما تم إنجازه في المشروع دليل على أن المشروع يسير بدعم من الحكومة حسب الجدول الزمني المقرر، وسنواصل العمل حتى ينجز المشروع في وقته المحدد.
? كيف وجدتم سير العمل، رغم الزحام المروري، جراء إغلاق بعض الطرق؟
?? أطلقت الهيئة العليا لتطوير الرياض بالتعاون مع إدارة المرور ومنذ وقت مبكر خطة مرورية في عدد من الطرق، لتقليل الآثار المرورية الناتجة عن تنفيذ المشروع، واستيعاب الحركة المرورية أثناء تنفيذ أعمال المشروع في كافة مساراته، فيما يعرف بالخطة الشاملة لإدارة التحويلات المرورية أثناء تنفيذ المشروع، وقد اشتملت تلك الخطة على تحويلات وتجهيزات وتحسينات على الطرق والتقاطعات، وإجراءات مؤقتة في مواقع العمل في المشروع، جرى تطبيقها بمشاركة كافة الجهات المعنية في الرياض، للحد من التأثير على انسيابية الحركة المرورية في الطرق المحيطة بمواقع العمل بقدر الإمكان، وتسهيل عمليات الدخول والخروج من المناطق المجاورة لأعمال المشروع، كما أطلقت الهيئة تطبيق (دليلة الرياض) ليتيح لقائدي المركبات التعرف على مواقع التحويلات المرورية، وأفضل البدائل والخيارات للحركة في الطرق التي تشهد تنفيذ أعمال المشروع، ويتوفر هذا التطبيق في المتاجر الإلكترونية للأجهزة الذكية، أو من خلال موقع المشروع على شبكة الإنترنت www.riyadh-metro.com، كما أود الإشارة إلى أنه قبل إجراء التحويلات المرورية في أي من شوارع ومناطق المشروع يتم تنظيم زيارات ميدانية لـ«فريق عمل التواصل مع المجتمع» ضمن المشروع، يتم خلالها توزيع نشرات تعريفية على المنازل والمنشآت التجارية والحكومية والمكاتب في المنطقة المحيطة بمواقع العمل، لشرح عناصر الخطة المرورية والإجراءات والتنظيمات المؤقتة المصاحبة لتلك التحويلة، كما خصصّت الهيئة رقم الاتصال الموحد 19933 لاستقبال اتصالات واستفسارات ومقترحات السكان حول أي من نقاط وتحويلات المشروع على مدار الساعة، إلى جانب إتاحة التواصل حول المشروع عبر مختلف حسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.
? ما مدى تجاوب الوزارات التي تقع في حيز المشروع مع اقتراح الهيئة تعديل الدوام تخفيفا للزحام؟
?? لم يواجه المشروع منذ انطلاقته أي عقبات أو مشكلات ولله الحمد، بل كان هناك تعاون وتنسيق مع كافة القطاعات والجهات في مدينة الرياض، فمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض يعد أكبر مشروع حضاري تشهده العاصمة، يهدف إلى تنويع خيارات النقل في المدينة، وسيكون له دور كبير في تطوير منظومة النقل في المدينة وأثره الاقتصادي على المدى القريب والبعيد.
مسارات مستقبلية
? هل وضعتم في الاعتبار زيادة أطوال مسار القطار مستقبلا، خصوصا عند افتتاح مشاريع حيوية تتطلب الوصول إليها؟
?? بالطبع إذا دعت الحاجة لإنشاء مسارات جديدة أو تمديد مسارات حالية، فإن ذلك سيخضع للدراسات اللازمة ومن ثم أخذ القرار المناسب بناء على تلك الدراسات، فالعمل في مشروع قطار الرياض عمل مستمر يهدف إلى الارتقاء بمنظومة النقل في العاصمة، وقد عني المخطط الإستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، بهذا الجانب من خلال وضع إستراتيجية متكاملة لتطوير نظام النقل بالمدينة تهدف إلى توفير سبل التنقل الآمن واليسير من خلال تطوير نظام نقل مستديم يفي بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة، ويساهم في توجيه التطوير الحضري، وذلك من خلال العمل على عدد من المحاور الرئيسة التي تتكامل فيما بينها.
? ما أبرز الصعوبات التي تواجه إنجاز المشروع؟
?? عملت الهيئة مبكرا على وضع خطة تتضمن حزمة من الحلول والبدائل الحديثة والمبتكرة وغير المسبوقة، لمعالجة الصعوبات والعقبات التي قد تواجه تنفيذ المشروع، حيث تم وضع حلول لمعظم المشكلات المتوقعة أثناء عملية التنفيذ، ونؤكد هنا على التعاون المثمر من قبل المواطنين والمقيمين بمدينة الرياض مع المشروع، والذي يأتي إيمانا منهم بأهمية هذا المشروع الذي سيسهم لاحقا في إحداث نهضة تنموية وحضارية غير مسبوقة في المدينة.
? هل هناك أي تخوفات من تولي أكثر من شركة إنجاز المسارات؟
?? يجري العمل في كافة مسارات المشروع ومواقع التنفيذ وفقا لأعلى المواصفات والمقاييس، وبإشراف مباشر من استشاريين عالميين، للتأكد من تلك المواصفات وجودة الإنجاز في كافة المواقع، وما يؤكد جودة وكفاءة العمل هو أن الائتلافات التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ مشروع قطار الرياض تتشكل من شركات عالمية كبرى، من عدة دول شاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل: باريس، لندن، واشنطن، سان فرانسيسكو، سنغافورة، هونج كونج، سيدني، فانكوفر، تورنتو وبرشلونة، وكل ائتلاف يضم شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع، بما يشمل أعمال تصنيع القطارات، حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظُم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، أعمال التصميم والإدارة للمشاريع الكبرى.
? هل حددتم أسعار تذاكر القطار؟
?? تخضع أسعار تذاكر مشروع النقل العام للدراسة حاليا، بحيث تكون في متناول جميع الفئات من المواطنين والمقيمين بمجرد أن ينطلق المشروع.
? وهل هناك دراسات أو تقديرات لمدى استخدام السكان للمترو، بهدف تحديد الجدوى الاقتصادية؟
?? يعد مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات)، من المشاريع الإستراتيجية التي يعوّل عليها في إحداث نقلة نوعية في قطاع النقل، بالإضافة إلى أثره الإيجابي في قطاعات التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والإسكان، وسيتيح المشروع عوائد مباشرة للمدينة تنتج بشكل أساس من تذاكر الركاب وغيرها من العوائد التي تنتج من التطوير العقاري المحفّز برفع كثافات البناء حول المسارات والمحطات، يضاف إلى ذلك العوائد غير المباشرة، فكل ريال ينفق على مشروع النقل العام سيحقق عائدا بثلاثة ريالات ينعكس على البيئة والعمران واستهلاك الوقود.
الأمن في الأنفاق
? وهل تم توفير متطلبات الأمن والسلامة للركاب، خاصة في الأنفاق؟
?? استوفى مشروع قطار الرياض متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك من خلال تزويد العربات والمحطات بأنظمة متطورة للمراقبة، تعمل بواسطة الكاميرات وأنظمة الإنذار المبكر، ونظم إطفاء الحريق، إلى جانب توفير أنظمة السلامة في الأنفاق، ونظم الاتصالات التي تتيح التواصل الفوري مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.
? وكم عدد الفرص الوظيفية المتوقع أن يوفرها المشروع؟
?? استقطب مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض حتى الآن 833 كفاءة وطنيّة متخصصة في مجالات هندسيّة وفنية وتقنية، تشمل كافّة مناحي المشروع، ومن المأمول أن يوفر المشروع بعد إنجازه عددا كبيرا من الوظائف المتعلقة بالتشغيل والصيانة وخلافه.
176 كيلومتراً
تشكل شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، حيث جرى اختيار ستة محاور رئيسة بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا وبمحطات عددها 85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
21 موقعاً للسيارات
تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد ليمثل هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض، كما أن جميع المحطات مكيفة وتشمل وسائل الراحة والسلامة للركاب، إضافة إلى إمكانية الاتصال بالإنترنت، كما ستتضمن المحطات أنظمة معلومات الرحلات، فيما تتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.
يستخدم في تصميم المحطات تقنية الخلايا الشمسية ما يساهم في توفير 20 في المئة من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازم للتكييف والإضاءه، وتم توفير (21) موقعا لمواقف السيارات (Park & Ride) يتسع كل منها لما بين (200 - 600) موقف، وذلك لتيسير استخدام شبكة القطارات. وتم توزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من السيارة الخاصة إلى القطار.
3 مراحل لمحطات الحافلات المتزامنة
تقسم أعمال تنفيذ الحافلات المتزامن مع إنجاز قطار الرياض إلى ثلاث مراحل، تتضمن تنفيذ وتعديل الطرق وبناء محطات الحافلات، المرحلة الأولى تقع في جنوب الرياض ويبلغ إجمالي طول مسارات الحافلات (145) كلم. وتضم مسارات طريق الخرج القديم من المدينة الصناعية الثانية حتى طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، شارع حمزة بن عبدالمطلب، طريق ديراب - طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن الأول، بالإضافة إلى (18) مسارا من الحافلات العادية. وتقع المرحلة الثانية في وسط الرياض ويبلغ إجمالي طولها (127) كلم، وتضم مسارات طريق صلاح الدين الأيوبي من طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول حتى طريق الملك عبدالعزيز قرب مدخل القاعدة الجوية، وبالإضافة إلى 12 مسارا من الحافلات العادية. فيما تغطي المرحلة الثالثة بقية مسارات الحافلات وتتركز في شمال مدينة الرياض ويبلغ إجمالي طولها (175) كلم، وتشمل: طريق الملك عبدالعزيز من طريق صلاح الدين الأيوبي حتى طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، شارع خالد بن الوليد وامتداده جنوبا شارع الإمام الشافعي.
أما مسارات خطوط الحافلات الدائرية فهي كالتالي: طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول - طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد- طريق الملك عبدالعزيز - طريق صلاح الدين الأيوبي، طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول - طريق صلاح الدين الأيوبي - طريق الملك عبدالعزيز- طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، بالإضافة إلى 12 مسارا للحافلات العادية.
6 مسارات للقطار
تتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من: المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كيلومترا، المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر، المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر، المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، وأخيرا المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.
وفي حديثه لـ«عكاظ» أكد مدير مشروع قطار الرياض المهندس وليد العكرش إن إنجاز المشروع يسير حسب الجدول الزمني المحدد لتنفيذه، حيث تم إنجاز ما يزيد على 26 في المئة من المشروع، نافيا تعرض أعمال ومهام المشروع لأي سلبيات ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى أن أسعار التذاكر تخضع للدراسة لتكون في متناول جميع الفئات، خصوصا أن قطار الرياض من المشاريع الإستراتيجية التي يعوّل عليها في إحداث نقلة نوعية في قطاع النقل، وسيتيح عوائد مباشرة ترفع من مستوى التطوير العقاري والبناء حول المسارات والمحطات، مؤكدا أن كل ريال ينفق على هذا المشروع سيحقق عائدا ثلاثة أضعاف ما ينعكس على البيئة والعمران واستهلاك الوقود.. فإلى الحوار:
? كم بلغت نسبة إنجاز المشروع، وكم عدد العاملين في المواقع؟
?? يسير العمل في المشروع وفق البرنامج الزمني المحدد له، وقد تخطت نسبة الإنجاز في مشروع قطار الرياض 26 في المئة حتى الآن، وهو ما ينسجم مع الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وهذا الإنجاز يأتي بفضل رعاية القيادة الرشيدة ومتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الذي يتابع بشكل مستمر أعمال المشروع وكافة مراحل وخطوات التنفيذ، وما يدعو للفخر فقد بلغ عدد الكوادر السعودية العاملة في المشروع أكثر من 800 موظف، يعملون في مختلف مجالات واختصاصات المشروع الهندسية منها والفنية والمالية والإدارية.
? ما صحة ما أثير حول تأخر إنجاز المشروع أو تقليص الأعمال بعد هبوط أسعار النفط؟
?? سير العمل في المشروع متواصل بشكل حثيث، وينفذ بخطى ثابتة، وما تم إنجازه في المشروع دليل على أن المشروع يسير بدعم من الحكومة حسب الجدول الزمني المقرر، وسنواصل العمل حتى ينجز المشروع في وقته المحدد.
? كيف وجدتم سير العمل، رغم الزحام المروري، جراء إغلاق بعض الطرق؟
?? أطلقت الهيئة العليا لتطوير الرياض بالتعاون مع إدارة المرور ومنذ وقت مبكر خطة مرورية في عدد من الطرق، لتقليل الآثار المرورية الناتجة عن تنفيذ المشروع، واستيعاب الحركة المرورية أثناء تنفيذ أعمال المشروع في كافة مساراته، فيما يعرف بالخطة الشاملة لإدارة التحويلات المرورية أثناء تنفيذ المشروع، وقد اشتملت تلك الخطة على تحويلات وتجهيزات وتحسينات على الطرق والتقاطعات، وإجراءات مؤقتة في مواقع العمل في المشروع، جرى تطبيقها بمشاركة كافة الجهات المعنية في الرياض، للحد من التأثير على انسيابية الحركة المرورية في الطرق المحيطة بمواقع العمل بقدر الإمكان، وتسهيل عمليات الدخول والخروج من المناطق المجاورة لأعمال المشروع، كما أطلقت الهيئة تطبيق (دليلة الرياض) ليتيح لقائدي المركبات التعرف على مواقع التحويلات المرورية، وأفضل البدائل والخيارات للحركة في الطرق التي تشهد تنفيذ أعمال المشروع، ويتوفر هذا التطبيق في المتاجر الإلكترونية للأجهزة الذكية، أو من خلال موقع المشروع على شبكة الإنترنت www.riyadh-metro.com، كما أود الإشارة إلى أنه قبل إجراء التحويلات المرورية في أي من شوارع ومناطق المشروع يتم تنظيم زيارات ميدانية لـ«فريق عمل التواصل مع المجتمع» ضمن المشروع، يتم خلالها توزيع نشرات تعريفية على المنازل والمنشآت التجارية والحكومية والمكاتب في المنطقة المحيطة بمواقع العمل، لشرح عناصر الخطة المرورية والإجراءات والتنظيمات المؤقتة المصاحبة لتلك التحويلة، كما خصصّت الهيئة رقم الاتصال الموحد 19933 لاستقبال اتصالات واستفسارات ومقترحات السكان حول أي من نقاط وتحويلات المشروع على مدار الساعة، إلى جانب إتاحة التواصل حول المشروع عبر مختلف حسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.
? ما مدى تجاوب الوزارات التي تقع في حيز المشروع مع اقتراح الهيئة تعديل الدوام تخفيفا للزحام؟
?? لم يواجه المشروع منذ انطلاقته أي عقبات أو مشكلات ولله الحمد، بل كان هناك تعاون وتنسيق مع كافة القطاعات والجهات في مدينة الرياض، فمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض يعد أكبر مشروع حضاري تشهده العاصمة، يهدف إلى تنويع خيارات النقل في المدينة، وسيكون له دور كبير في تطوير منظومة النقل في المدينة وأثره الاقتصادي على المدى القريب والبعيد.
مسارات مستقبلية
? هل وضعتم في الاعتبار زيادة أطوال مسار القطار مستقبلا، خصوصا عند افتتاح مشاريع حيوية تتطلب الوصول إليها؟
?? بالطبع إذا دعت الحاجة لإنشاء مسارات جديدة أو تمديد مسارات حالية، فإن ذلك سيخضع للدراسات اللازمة ومن ثم أخذ القرار المناسب بناء على تلك الدراسات، فالعمل في مشروع قطار الرياض عمل مستمر يهدف إلى الارتقاء بمنظومة النقل في العاصمة، وقد عني المخطط الإستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، بهذا الجانب من خلال وضع إستراتيجية متكاملة لتطوير نظام النقل بالمدينة تهدف إلى توفير سبل التنقل الآمن واليسير من خلال تطوير نظام نقل مستديم يفي بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة، ويساهم في توجيه التطوير الحضري، وذلك من خلال العمل على عدد من المحاور الرئيسة التي تتكامل فيما بينها.
? ما أبرز الصعوبات التي تواجه إنجاز المشروع؟
?? عملت الهيئة مبكرا على وضع خطة تتضمن حزمة من الحلول والبدائل الحديثة والمبتكرة وغير المسبوقة، لمعالجة الصعوبات والعقبات التي قد تواجه تنفيذ المشروع، حيث تم وضع حلول لمعظم المشكلات المتوقعة أثناء عملية التنفيذ، ونؤكد هنا على التعاون المثمر من قبل المواطنين والمقيمين بمدينة الرياض مع المشروع، والذي يأتي إيمانا منهم بأهمية هذا المشروع الذي سيسهم لاحقا في إحداث نهضة تنموية وحضارية غير مسبوقة في المدينة.
? هل هناك أي تخوفات من تولي أكثر من شركة إنجاز المسارات؟
?? يجري العمل في كافة مسارات المشروع ومواقع التنفيذ وفقا لأعلى المواصفات والمقاييس، وبإشراف مباشر من استشاريين عالميين، للتأكد من تلك المواصفات وجودة الإنجاز في كافة المواقع، وما يؤكد جودة وكفاءة العمل هو أن الائتلافات التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ مشروع قطار الرياض تتشكل من شركات عالمية كبرى، من عدة دول شاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل: باريس، لندن، واشنطن، سان فرانسيسكو، سنغافورة، هونج كونج، سيدني، فانكوفر، تورنتو وبرشلونة، وكل ائتلاف يضم شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع، بما يشمل أعمال تصنيع القطارات، حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظُم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، أعمال التصميم والإدارة للمشاريع الكبرى.
? هل حددتم أسعار تذاكر القطار؟
?? تخضع أسعار تذاكر مشروع النقل العام للدراسة حاليا، بحيث تكون في متناول جميع الفئات من المواطنين والمقيمين بمجرد أن ينطلق المشروع.
? وهل هناك دراسات أو تقديرات لمدى استخدام السكان للمترو، بهدف تحديد الجدوى الاقتصادية؟
?? يعد مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات)، من المشاريع الإستراتيجية التي يعوّل عليها في إحداث نقلة نوعية في قطاع النقل، بالإضافة إلى أثره الإيجابي في قطاعات التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والإسكان، وسيتيح المشروع عوائد مباشرة للمدينة تنتج بشكل أساس من تذاكر الركاب وغيرها من العوائد التي تنتج من التطوير العقاري المحفّز برفع كثافات البناء حول المسارات والمحطات، يضاف إلى ذلك العوائد غير المباشرة، فكل ريال ينفق على مشروع النقل العام سيحقق عائدا بثلاثة ريالات ينعكس على البيئة والعمران واستهلاك الوقود.
الأمن في الأنفاق
? وهل تم توفير متطلبات الأمن والسلامة للركاب، خاصة في الأنفاق؟
?? استوفى مشروع قطار الرياض متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك من خلال تزويد العربات والمحطات بأنظمة متطورة للمراقبة، تعمل بواسطة الكاميرات وأنظمة الإنذار المبكر، ونظم إطفاء الحريق، إلى جانب توفير أنظمة السلامة في الأنفاق، ونظم الاتصالات التي تتيح التواصل الفوري مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.
? وكم عدد الفرص الوظيفية المتوقع أن يوفرها المشروع؟
?? استقطب مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض حتى الآن 833 كفاءة وطنيّة متخصصة في مجالات هندسيّة وفنية وتقنية، تشمل كافّة مناحي المشروع، ومن المأمول أن يوفر المشروع بعد إنجازه عددا كبيرا من الوظائف المتعلقة بالتشغيل والصيانة وخلافه.
176 كيلومتراً
تشكل شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، حيث جرى اختيار ستة محاور رئيسة بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا وبمحطات عددها 85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
21 موقعاً للسيارات
تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد ليمثل هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض، كما أن جميع المحطات مكيفة وتشمل وسائل الراحة والسلامة للركاب، إضافة إلى إمكانية الاتصال بالإنترنت، كما ستتضمن المحطات أنظمة معلومات الرحلات، فيما تتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.
يستخدم في تصميم المحطات تقنية الخلايا الشمسية ما يساهم في توفير 20 في المئة من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازم للتكييف والإضاءه، وتم توفير (21) موقعا لمواقف السيارات (Park & Ride) يتسع كل منها لما بين (200 - 600) موقف، وذلك لتيسير استخدام شبكة القطارات. وتم توزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من السيارة الخاصة إلى القطار.
3 مراحل لمحطات الحافلات المتزامنة
تقسم أعمال تنفيذ الحافلات المتزامن مع إنجاز قطار الرياض إلى ثلاث مراحل، تتضمن تنفيذ وتعديل الطرق وبناء محطات الحافلات، المرحلة الأولى تقع في جنوب الرياض ويبلغ إجمالي طول مسارات الحافلات (145) كلم. وتضم مسارات طريق الخرج القديم من المدينة الصناعية الثانية حتى طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، شارع حمزة بن عبدالمطلب، طريق ديراب - طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن الأول، بالإضافة إلى (18) مسارا من الحافلات العادية. وتقع المرحلة الثانية في وسط الرياض ويبلغ إجمالي طولها (127) كلم، وتضم مسارات طريق صلاح الدين الأيوبي من طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول حتى طريق الملك عبدالعزيز قرب مدخل القاعدة الجوية، وبالإضافة إلى 12 مسارا من الحافلات العادية. فيما تغطي المرحلة الثالثة بقية مسارات الحافلات وتتركز في شمال مدينة الرياض ويبلغ إجمالي طولها (175) كلم، وتشمل: طريق الملك عبدالعزيز من طريق صلاح الدين الأيوبي حتى طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، شارع خالد بن الوليد وامتداده جنوبا شارع الإمام الشافعي.
أما مسارات خطوط الحافلات الدائرية فهي كالتالي: طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول - طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد- طريق الملك عبدالعزيز - طريق صلاح الدين الأيوبي، طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول - طريق صلاح الدين الأيوبي - طريق الملك عبدالعزيز- طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، بالإضافة إلى 12 مسارا للحافلات العادية.
6 مسارات للقطار
تتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من: المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كيلومترا، المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر، المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر، المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، وأخيرا المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.