-A +A
«عكاظ» (بغداد)
تمسك رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمام رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري بقائمة الوزراء المرشحين لدخول حكومته والتي تسلمها من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني خلال الاجتماع الذي عقد في وقت متأخر من الليلة الماضية في منزل الرئيس العراقي بحضور رؤساء الكتل السياسية في البرلمان.
وقالت مصادر عراقية لـ «عكاظ» إن رئيس مجلس النواب احتج على قائمة الأسماء التي يحملها العبادي واصفا إياها بفقدان العدالة في التوزيع الجغرافي والسياسي وتقلص الوجود السني في الحكومة الجديدة التي تكاد تكون شيعية في غالبيتها العظمى غير أن رئيس الوزراء أصر على قائمته لأنها تحمل معايير تتناسب والوضع العراقي حسب تعبيره.

وأكدت المصادر أن الاجتماع شهد خلافات حادة فهناك كتل سياسية تريد تغييرا وزاريا شاملا يعتمد مبدأ التكنوقراط أساسا مهما وأخرى ترغب باستبدال الوزراء الذين لم يحققوا الإنجازات المطلوبة فيما تطرح كتل أخرى تشكيل لجنة فنية مهمتها اختيار الكفاءات من خارج المحاصصة على أن تكون الكتل السياسية الرقيب على أدائها وتؤخذ موافقتها المسبقة عن كل وزير.
وكان مستشار رئيس الجمهورية قحطان الجبوري قال إن اجتماع الرئاسات الثلاث مع قادة الكتل السياسية في منزل رئيس الجمهورية ناقش المقترح المقدم من رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري المرتقب.