-A +A
محمود عيتاني (بيروت) وكالات، أحمد عبدالله (القاهرة)
أكد رئيس وفد المعارضة السورية لمفاوضات جنيف العميد أسعد عوض الزعبي أن نظام بشار يسعى جاهداً لإفشال المفاوضات لأنه يعرف تماماً أنها ستؤدي إلى إسقاطه ويعمل على كسب المزيد من الوقت اعتقادا منه أنه سيحقق تقدما على الأرض يساعده على تحقيق أهدافه.
وقال الزعبي لـ «عكاظ»: «قامت الدول الداعمة لنظام بشار كإيران وروسيا بمساعدته لمحاولة توفير المزيد من الوقت لصالحه في محاولة منهم لضرب الثورة وإخمادها ، وبعد فشلهم في تحقيق ذلك بدأوا بالتلاعب وعرقلة المفاوضات .وتابع بالقول «إذا عدنا إلى الوراء وتحديدا إلى مفاوضات جنيف 2 والمحادثات في جنيف 3 قد نصل إلى مرحلة من التشاؤم في الوصول إلى أهداف الشعب ومطالبه المحقة.

 في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أمس في القاهرة ان اجتماعا سيعقد الأحد القادم في باريس حول سورية بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا قبل استئناف محادثات السلام في جنيف. فيما قال المبعوث الأممي لسورية أن دي ميستورا في تصريحات أمس «إن المحادثات بين وفد النظام السوري والمعارضة التي تبدأ الإثنين القادم ستركز على الحكم والانتخابات والدستور».
من جهة أخرى تشهد القاهرة غدا «الجمعة»إطلاق تيار سياسي جديد يحمل اسم «الغد السوري» كما تشهد اجتماع هيئته العامة للإعلان عن تأسيسه.