-A +A
محمد سعود (الرياض)
سجلت إدارة جوازات منطقة الرياض 35661 بلاغ «تغيب» عامل وافد خلال العام الماضي، ورحلت 33511 أجنبيا لمخالفتهم لأنظمة العمل والإقامة، وأصدرت 2952 قرارا إداريا بحق مخالفين في العام نفسه.
وأوضح التقرير السنوي لإدارة جوازات منطقة الرياض (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه) أن الإدارة أطلقت سراح 5115 وافدا بعد التحقيق معهم على خلفية قضايا عدة، ونظرت شعبة مكافحة التزوير بإدارة الوافدين في 3466 قضية تزوير، مشيرا إلى أن عدد الوافدين المغادرين من مطار الملك خالد الدولي بلغ نحو 3.6 مليون وافد، وأعيد من المطار 2584 آخر لتورطهم في قضايا جنائية، فيما بلغ عدد القادمين من المطار نفسه 3.9 مليون وافد.

وأضاف إن عدد اليمنيين الذين تم تصحيح أوضاعهم في منطقة الرياض والمحافظات التابعة لها بلغ 93966 شخصا، 71021 في الرياض و7024 في الخرج و5610 في وادي الدواسر و1893 في الدوادمي و3347 في المجمعة و1405 بالقويعية و1024 في شقراء و1652 في ضرماء و990 بالزلفي.
وذكر التقرير أن الإدارة نفذت نحو 7 ملايين عملية، في إصدار تجديد الجواز السعودي، وطباعة بطاقة الإقامة، وجوازات جديدة للمقيمين، وخروج وعودة مفردة، وخروج وعودة متعددة، وخروج نهائي، ونقل خدمات وتسجيل الخصائص الحيوية (البصمة)، وخدمات المرافقين، وتغيير مهنة، وتمديد تأشيرات الزيارة.
ولفت إلى أن أبرز الإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي تمثلت في افتتاح صالة استقبال وإصدار الجواز السعودي بجوازات منطقة الرياض، وتدشين شعبة جوازات الملز، وإطلاق شعبة جوازات ديوان وزارة الداخلية، وتوسعة القسم النسائي بجوازات منطقة الرياض، وافتتاح شعبة جوازات المركز الأمني بشرق الرياض، وإطلاق شعبة جوازات مركز النقل العام، وتدشين خدمة «واصل» لتوصيل الوثائق بالبريد السعودي، كما ستفتتح شعبة الشؤون الخاصة الملكية بالديوان الملكي وشعبة الجوازات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وشعبة جوازات المركز الإداري بالسلي.
وتطرق التقرير إلى أن الإدارة أصدرت جوازات سفر لنحو 100 ألف مواطن، 51 ألف منها لنساء، فيما بلغت عدد تصاريح السفر الممنوحة لنحو 16 ألف شخص معظمها لنساء.
وأكد أن العمليات المنجزة في إدارة جوازات الرياض انخفضت خلال العام الماضي، بسبب افتتاح عدد شعب الجوازات، وإدراج عدد من الخدمات الجديدة في أنظمة الخدمات الإلكترونية (مقيم وأبشر)، وكذلك زيادة أعداد المسجلين في الخدمات الإلكترونية «أبشر» تماشيا مع التوجه لتطبيق الخدمات الإلكترونية.