يجيب عليها الدكتور فيحان بن شالي المطيري ـ عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
لا زكاة عليكم
* نحن ستة أشخاص كوَّنَّا جمعية للأمور الطارئة (مثل حادث أو مرض أو سلف)، وذلك بدفع مبلغ وقدره 100 ريال من كل فرد شهريًّا، الآن أصبح المبلغ 30 ألف ريال ولم يستخدم إلا ثلاث مرات بمبالغ بسيطة منذ عامين.. فهل على المبلغ زكاة؟ وكيف تحسب؟
** ليس على هذا المبلغ زكاة؛ لأن المال المشترك ليس فيه زكاة إلا إذا كان من بهيمة الأنعام بشروط خاصة، أو كان شركة ويعلم كل شريكٍ قدر ماله، أما في هذه الحال فنصيب كل شريك مجهول، ثم أيضًا جمع هذا المال من باب الصدقة والتعاون على البر والتقوى، فلا زكاة فيه فيما يظهر لي.
أجر الانتداب
* بخصوص الانتداب وخارج الدوام وأخذ المال عليها.. هل يلزم قضاء المدة المطلوبة أم أن القضية تقديرية وترجع إلى المدير المباشر فقط؟
** المهمة التي يكلف بها الموظف سواءً أكانت انتداباً أم خارج دوام المراد بها إنجاز عمل من الأعمال، فإذا أنجز الموظف هذا العمل دون تقصير فهذا هو المطلوب، سواءً استغرق المدة أم لم يستغرقها، وبهذا يستحق الأجر المالي لإنجازه العمل الذي خصص له هذا الأجر.
زكاة الدين
* أخذ مني أبي مبلغاً مالياً على أساس أنه دين يرده لي.. هل أزكي عليه؟
** إن كان المال الذي أخذه منك والدك ديناً ـ كما قلت ـ فلا يخلو الحال من أحد أمرين:
إما أن يكون والدك موسراً باذلاً للمال الذي أعطيته إياه متى ما طلبته دفعه إليك، فإذا كان الأمر كذلك فإنك تزكي الدين مع مالك كل سنة؛ لأنه في حكم المقبوض.
أما إن كان والدك معسراً فلا تجب عليك الزكاة حتى تقبض الدين، فإذا قبضته تزكيه لسنة واحدة على الراجح من أقوال أهل العلم.
الصلاة بالبنطال
* هل يجوز للمرأة أن تصلي وهي لا ترتدي إلا القميص والبنطال الفضفاض؟
الواجب على المرأة المسلمة ارتداء اللباس الضافي في كل وقت لأن المرأة الحرة كلها عورة ويجب عليها الحجاب لقوله تعالى: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن” وقوله تعالى:”وليضربن بخمرهن على جيوبهن”.
والمرأة المسلمة إذا سترت جميع بدنها وشعرها في الصلاة ولم تظهر إلا وجهها وكفيها صحت صلاتها، وإذا ظهر شيء من بدنها غير الوجه والكفين لم تجزئ صلاتها، وكون المرأة تصلي في قميص وبنطال فضفاض إذا كان ساتراً لجميع بدنها فصلاتها صحيحة، ولا ينبغي للمرأة المسلمة أن تصلي في مثل هذا اللباس إلا أن يكون عليها لباس خارجي كالشرشف والعباءة ونحو ذلك، ويلاحظ هنا أن ستر شعر المرأة واجب عليها سواء كانت في الصلاة أوغيرها.
لا زكاة عليكم
* نحن ستة أشخاص كوَّنَّا جمعية للأمور الطارئة (مثل حادث أو مرض أو سلف)، وذلك بدفع مبلغ وقدره 100 ريال من كل فرد شهريًّا، الآن أصبح المبلغ 30 ألف ريال ولم يستخدم إلا ثلاث مرات بمبالغ بسيطة منذ عامين.. فهل على المبلغ زكاة؟ وكيف تحسب؟
** ليس على هذا المبلغ زكاة؛ لأن المال المشترك ليس فيه زكاة إلا إذا كان من بهيمة الأنعام بشروط خاصة، أو كان شركة ويعلم كل شريكٍ قدر ماله، أما في هذه الحال فنصيب كل شريك مجهول، ثم أيضًا جمع هذا المال من باب الصدقة والتعاون على البر والتقوى، فلا زكاة فيه فيما يظهر لي.
أجر الانتداب
* بخصوص الانتداب وخارج الدوام وأخذ المال عليها.. هل يلزم قضاء المدة المطلوبة أم أن القضية تقديرية وترجع إلى المدير المباشر فقط؟
** المهمة التي يكلف بها الموظف سواءً أكانت انتداباً أم خارج دوام المراد بها إنجاز عمل من الأعمال، فإذا أنجز الموظف هذا العمل دون تقصير فهذا هو المطلوب، سواءً استغرق المدة أم لم يستغرقها، وبهذا يستحق الأجر المالي لإنجازه العمل الذي خصص له هذا الأجر.
زكاة الدين
* أخذ مني أبي مبلغاً مالياً على أساس أنه دين يرده لي.. هل أزكي عليه؟
** إن كان المال الذي أخذه منك والدك ديناً ـ كما قلت ـ فلا يخلو الحال من أحد أمرين:
إما أن يكون والدك موسراً باذلاً للمال الذي أعطيته إياه متى ما طلبته دفعه إليك، فإذا كان الأمر كذلك فإنك تزكي الدين مع مالك كل سنة؛ لأنه في حكم المقبوض.
أما إن كان والدك معسراً فلا تجب عليك الزكاة حتى تقبض الدين، فإذا قبضته تزكيه لسنة واحدة على الراجح من أقوال أهل العلم.
الصلاة بالبنطال
* هل يجوز للمرأة أن تصلي وهي لا ترتدي إلا القميص والبنطال الفضفاض؟
الواجب على المرأة المسلمة ارتداء اللباس الضافي في كل وقت لأن المرأة الحرة كلها عورة ويجب عليها الحجاب لقوله تعالى: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن” وقوله تعالى:”وليضربن بخمرهن على جيوبهن”.
والمرأة المسلمة إذا سترت جميع بدنها وشعرها في الصلاة ولم تظهر إلا وجهها وكفيها صحت صلاتها، وإذا ظهر شيء من بدنها غير الوجه والكفين لم تجزئ صلاتها، وكون المرأة تصلي في قميص وبنطال فضفاض إذا كان ساتراً لجميع بدنها فصلاتها صحيحة، ولا ينبغي للمرأة المسلمة أن تصلي في مثل هذا اللباس إلا أن يكون عليها لباس خارجي كالشرشف والعباءة ونحو ذلك، ويلاحظ هنا أن ستر شعر المرأة واجب عليها سواء كانت في الصلاة أوغيرها.